امتحانات الثانوية: الإجراءات الصحية متواضعة.. العلمي: الفيزياء سهلة وتحمل بعض الأخطاء.. الأدبي: الموضوع للمتميزين فقط

الوحدة: 22- 6- 2020

 

امتحانات هذا العام للثانوية ليست كسابقاتها في ظل الظروف التي سبقت الامتحانات (أشهر التحضير) وما خلّفته من الإغلاق المبكّر للمدارس قبيل إنهاء المنهاج بالكامل, أضف إلى وعود وزارة التربية بتغيير آلية نمط الأسئلة, والإجراءات الصحية الاحترازية  للمدارس والطلاب مع دخولهم إلى قاعات الامتحانات.

في أول يوم من الامتحان تقدم  طلاب العلمي بمادة الفيزياء فيما تقدم طلاب الأدبي بمادة الفلسفة, وخلال استطلاع لآراء عدد كبير من الطلاب خلصنا إلى ما يلي:

– أجمع عدد من المتقدمين: يسرا العمر- عبير عبد الله- سارة سقور- سميرة صهيوني – محمد علي- زيد علي- رواد حسن – وليد المحمد- أحمد تفتافة, أجمعوا على أن الأسئلة سهلة وشاملة وتناسب  جميع مستويات الطلاب, وكانت أجواء المراقبة جيدة وهادئة, فيما كانت الإجراءات الصحية مقبولة.

 

 

– أجمع عدد آخر من الطلاب (حيدرة سخية – داوود اسكندر- عمر حربا  أن هناك أخطاء في السؤالين الاختياريين (نقص معلومة) أضف إلى خطأ طباعي . مع العلم أن هؤلاء أكدوا أن الأسئلة شاملة وسهلة عليهم, مع ملاحظة أن بعض الأرقام في المسائل تحتاج إلى دقة ووقت.

– أشار عدد من الطلاب إلى ملاحظة عن المراقبة وهي خلق جو متوتر أثناء سحب البطاقة الامتحانية بطريقة فيها جو من التخويف.

فئة من الطلاب أكدوا أن الأسئلة ليست سهلة وطويلة والطالب المتوسط لم يتم إنصافه بأسئلة سهلة ليؤمن درجة مقبولة.

– عموماً أشار الجميع إلى أن العدد في القاعة الامتحانية مكتمل ولا يوجد تباعد بين الطلاب على عكس ما تم الإعلان عنه من قبل الوزارة , فيما اقتصرت الناحية الصحية على تعقيم الأيدي, وربما تعقيم القاعات مسبقاً.

 الأدبي

تقدم طلاب الأدبي بمادة الفلسفة وتباينت آراء الطلاب حسب مستواهم والأجواء الامتحانية مريحة.

 

– أجمع كل من : نوار جديد- محمد بركات- , خالد علي, مقداد علوش, كاترين حسن, شهد ناصر, محمد حوالي أجمعوا على أن الأسئلة سهلة وواضحة ومعظمها من الكتاب الأول.

– فيما أشار عدد من الطلاب (جوى عبود, علي نويرة,  محمد حلوم, إبراهيم عثمان, شعيب إبراهيم , علي منى,  خالد الجندي, نغم زينة, أشاروا إلى أن الأسئلة ليست سهلة على المستوى المتوسط للطلاب, والموضوع الأساسي كان صعباً وهو للطلاب  من المستوى الجيد جداً وهو غير متوقع.

– المدرّسّة روز المحمد قالت: الأسئلة متوزانة  مع مستوى الطلاب بشكل عام, وهناك سؤال واحد يعتمد على ذكاء ومهارة الطالب.

منير حبيب- ميساء رزق- يسرا أحمد

 تصوير: حليم قاسم – هشام مرزوق

تصفح المزيد..
آخر الأخبار