12 ألف مراجع خلال أسبوع فقط لمكتب التشغيل في الشؤون الاجتماعية والعمل

الوحدة: 18- 6- 2020

 

الكل يسعى لشأنه في مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل وما أكثر شؤونهم وشجونهم في هذه الحياة، ليصطفوا على بابها وبين جنبات أقسامها التي تعددت بدوائرها (التنمية الريفية، العمل الصناعي، العمل الزراعي، ومكتب التشغيل)، ومراكزها في الريف ووصل عددها 14 وحدة تنمية ومركزين لإنعاش الريف أحدهما في بيت ياشوط (بيت الجريح سابقاً) والثاني في جوبة برغال، والأعمال فيها تقاس بأحجام وأعداد تبدأ من عتبة بابها وعلى نوافذ مكتب التشغيل التي اكتظ عليها الشباب بأسابيع وأيام وكادت تنفجر بأنفاسهم باحة المكان رغم أنها مفتوحة وفي الهواء الطلق، لكن الأعداد اليومية باستجرار ليصل عددهم يومياً ويفوق الألف مراجع خاصة وأنه قد تعددت المسابقات (التربية، العدل، الصناعة ..) والشباب متعطلون وبحوزتهم الشهادات والمستقبل أمامهم فهل يكون لهم مكان فيه وبأي هيئة ولباس يكون؟ لهم أن يتخيلوا..

قصدنا مديرية الشؤون الاجتماعية والناس فيها من بابها لمحرابها، والكل يشكو ويسأل وقد تعددت البرامج عند أهلها وأوجه المساعدات لمتعطلين وذوي حاجات خاصة وفقراء وأيتام .. (لتكون أم القصيد)  حيث أكد الأستاذ أحمد إبراهيم، مدير الشؤون الاجتماعية والعمل في اللاذقية: تم إطلاق وافتتاح مركز الخدمات الصحية في مركز إنعاش الريف في بيت ياشوط، ويتضمن عدة عيادات منها: العظمية، النسائية، العينية وغيرها ويتم الإشراف على هذا المركز من قبل جمعية البستان الخيرية فهي الشريك الأهلي للمديرية في المركز.

وبالنسبة لبيت الجريح يتم فيه تقديم الخدمات الصحية لأي شخص يقصد المركز بهدف المعالجة، ولم يقف عمله يوماُ وإنما تمت إعادة الاسم الأصلي للمركز وهو مركز إنعاش الريف في بيت ياشوط  ليقدم خدمات وافرة ومتكاملة من علاج وخدمات اجتماعية مثل روضة للأطفال.

وأشار الأستاذ أحمد إلى وحدات التنمية الريفية فقال: هي مختصة بصناعة السجاد اليدوي، وقد تم افتتاح خط إنتاج ألبان وأجبان في وحدة بستا بالتعاون مع مديرية الثروة الحيوانية بالإضافة لصناعة السجاد، ويتم عرض المنتجات في معرض تسويق المنتجات الريفية في حي الأميركان باللاذقية، كما تم غرس 500 شجرة مثمرة في مركز إنعاش الريف في جوبة برغال لإنعاش وإنتاج العسل والنحل بصناعة خلايا النحل الموجودة وإكثارها، فقد تم نقل النحل لعدة أماكن وبيئات لتعدد المواسم والحصاد خلال عام. فكان بألوان وطعمات (شوكيات، حمضيات، يانسون..) وقد بلغ وزن آخر موسم من القطاف 82 كغ.

أما عن علاقتهم اليوم بالجمعيات فقد أشار بأن دائرة الخدمات تشرف على عمل الجمعيات الخيرية في المحافظة، وقال: كان لها دور بتقديم الدعم للفئة الأكثر هشاشة من مسنين وذوي إعاقة بتقديم سلل غذائية والتي بلغ عددها ما يقارب 1900 سلة غذائية للمسنين المسجلين على الرابط الخاص بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالإضافة إلى 1000 مسجل من ذوي الاحتياجات الخاصة، هذا عدا ما تم تقديمه لمراكز الحجر الصحي من مواد تعقيم وكلور وسلل غذائية.

أما المتعطلون عن العمل وما أكثرهم بعد الوباء من صناعيين وحرفيين وعمال فنادق وكافيتريات، فماذا كان في شأنهم؟ والأستاذ أحمد رد بقوله: هم الفئة الثالثة المسجلة على رابط الوزارة من المتعطلين عن العمل وقد بلغ عدد المسجلين في محافظة اللاذقية حوالي 2900 متعطل، وكان قد تم الانتهاء من تدقيق بيانات قوائم السياحة واتحاد الحرفيين وشطب أصحاب المنشآت السياحية والإبقاء على العمال، لترسل رسائل نصية للمستفيدين لاستلام التعويض، بالإضافة لتوقيع المستفيد على تعهد بأنه غير موظف، أما المسجلون بشكل مباشر على الرابط فإنه يجري حالياً التدقيق فيها والتحقق من بيانات 28 ألف اسم من المحافظة، وقد تم الانتهاء من تدقيق حوالي 11000 اسم وسيتم موافاتهم برسائل نصية تبلغهم موعد استلام التعويض قريباً.

وختم الأستاذ أحمد حديثه بما بدأنا به وما يتعلق بمكتب التشغيل الذي يشغل بال الشباب اليوم حيث قال: يتابع المكتب عمله باستقبال طلبات الراغبين بالحصول على ورقة قيد عمل من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثالثة بعد الظهر، ولا زال يستقبل الألف يومياً بعد الإعلان عن مسابقة وزارة الصناعة، حيث تدفق الآلاف من الشباب إلى أبواب مكتب التشغيل خلال الأسبوع الأول، وكان قد وصل عدد المراجعين الراغبين بالحصول على ورقة قيد عمل إلى 12 ألف مراجع ما بين مسجلين لأول مرة ومسجلين سابقاً، وأكد أن مكتب التشغيل بانشغال دائم وعلى وتيرة عالية من العمل منذ الشهر الماضي وقبل أيام من عطلة عيد الفطر.

هدى سلوم

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار