نقص السيولة يحرم الروضة من كثير من خدماتها الضرورية

الوحدة: 18- 6- 2020

 

تعد البلديات صلة الوصل المباشرة مع المواطنين والجهات الخدمية حيث تقوم بتنفيذ المشاريع الخدمية وتعالج قضايا السكان ومتطلباتهم وفقاً للإمكانيات المتاحة لها.

وبلدية الروضة (بنجارو سابقاً) تبعد عن مركز مدينة جبلة حوالي () كم وتضم القرى والمزارع التالية: الروضة- بتغرامو- جوبة بتغرامو- بخضرمو الفوقا- بخضرمو التحتا- زيادية عرمتي- القبيسية الشرقية- ستيلو الجنيح- الكنيسة.

وللاطلاع على الواقع الخدمي في هذه القرى التقينا مع رئيس بلدية الروضة منير سليمان الذي أفادنا بالآتي:

في مجال الصرف الصحي كل القرى والمزارع مخدمة بشبكة الصرف الصحي بنسبة 60% لكن قسماً من الشبكة بحاجة إلى استبدال والقسم الآخر للصيانة وحالياً لا يوجد اعتمادات مالية لتنفيذ أية مشاريع للصرف الصحي في البلدية.

وترتبط القرية بشبكة طرق عديدة مع القرى المجاورة كما يقول سليمان الذي أشار بطلب إلى مديرية الخدمات الفنية باللاذقية من أجل صيانة الطريق العام الواصل إلى قرية بنجارو وبعض الطرق الفرعية التي تخدم التجمعات السكانية وحول المشاريع المنفذة خلال العام الحالي قال إبراهيم بأنها تشمل تنفيذ مشروع جسر بيتوني على النهر في مجال البلدية وهذا الجسر يربط قرى البلدية مع القرى المجاورة وأيضاً مشروع عبارات على ساقية الكنيسة تنفذه مديرية الخدمات الفنية باللاذقية.

أما بالنسبة لترحيل القمامة فإن عمال النظافة يقومون بترحيل القمامة بشكل دوري عن جوانب الطرق ولكن البلدية تحتاج إلى سيارة ضاغطة لترحيل القمامة وأيضاً لحاويات للقمامة.

وأضاف: تم إحداث صالة للسورية للتجارة خلال العام الحالي وهو الأمر الذي لاقى ارتياحاً كبيراً لدى المواطنين أما المركز الصحي فيقدم الخدمات الطبية مما يخفف من معاناة المواطنين كون القرية تبعد عن مركز المدينة.

وفيما يتعلق بعمل الوحدة الإرشادية الزراعية فبيّن سليمان بأنها تشمل:

– تقديم النصائح والخدمات إلى المزارعين المراجعين والقيام بجولات للاطلاع على الواقع الزراعي في القرى.

وحول واقع التعليم في البلدية قال سليمان: توجد عدة مدارس للتعليم الأساسي موزعة في مجال عمل البلدية إضافة للثانوية الموجودة في قرية بنجارو.

أما مياه الشرب والري، فإن مياه الشرب تضخ بشكل دوري من نبع السن أما بالنسبة لمياه الري التي تروي الأراضي الزراعية فقسم منها من المنسوب رقم/80/ أما الري المضغوط  فهو من سد السفرقية.

وبالانتقال للهاتف والكهرباء، فإن قسماً من القرى مخدم من مقسم عين شقاق وأيضاً مركز هاتف جبلة ومع ذلك فإن بنجارو بحاجة لبوابات الأنترنت أما بالنسبة إلى شبكة الكهرباء والبعض منها يحتاج إلى صيانة وإعادة تأهيل لتصبح أكثر تلبية للزيادات الحاصلة في استهلاك الطاقة بفعل التنمية الاجتماعية والسكانية.

وفي اللقاءات مع المواطنين فإن المطالب تركزت حول:

– توسيع المخطط التنظيمي

– إرسال لجنة لإزالة الشيوع

– بناء مقر للبلدية

– تخصيص البلدية بسيارة ضاغطة لترحيل القمامة

– تنفيذ مشاريع صرف صحي كون قسماً كبيراً من المواطنين يعتمدون على الجور الفنية التي تتسبب في انتشار الحشرات الضارة بالصحة العامة.

– تزفيت الطرق الرئيسية والفرعية كونها تعج بالحفر والمطبات التي تلحق الأذى بالسيارات العابرة وخاصة الطريق العام الواصل إلى القرية الذي بات بحاجة ماسة إلى صيانة بالسرعة القصوى.

– إزالة الأعشاب عن جوانب الطرق كونها تأخذ جزءاً من الطرق هذا قد يتسبب بوقوع حوادث قد لا تحمد عقباها.

– مطالبة بزيادة عدة مرات ضخ مياه الشرب.

– تخديم تجمع قرى بلدية بنجارو في بوابات الأنترنت أسوة بالقرى المجاورة.

– تزفيت الطريق الزراعي المحاذي للمنسوب /80/ للري وتحديداً من بنجارو حتى عين شقاق.

– توزيع حاويات للقمامة على جوانب الطرق من أجل الحفاظ على النظافة العامة.

 هالة كاسو

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار