الكتاب يباع على الأرصفة والطرقات لحاجات الناس

الوحدة: 15- 6- 2020

 

لم يتغير ولم يغيره الزمان مهما كان صعباً ومحال على الناس تأمين لقمة عيشهم وخبز يومهم، ولم يرتفع ثمنه كما باقي المواد الغذائية والاستهلاكيات بحجة الصرف والعملة، وفي أحسن الأحوال يتوسد الأرصفة ويفرش على البسطات ليباع بحاجات ناسها وشدتها، حتى وصل الأمر بنا ليكون  كل من لديه بضعة كتب يضعها في طرقات الناس ليبيعها ولو بأبخس الأثمان ليعيش ويمضغ ريق الحياة ومن يقول بالطعام يعيش الناس يخطئ ويصحح بل ببيع كتاب بعد قراءته يرمم فيه  الروح ويسد أبواب الجوع.

في إحدى زوايا البناء وعلى ذاك  الرصيف في الشيخضاهر رفعت أعمدة لها عن الطريق لتوضع بصفوف وأرتال ليراها من تسول نفسه لها ولأصحابها المبيع، وقد كان أبو عزيز رجل يبدو عليه الوقار ينظر إليها ويبحث بينها عما تفتقده مكتبته من كتاب حيث قال : أحب القراءة ولدي مجموعات لكن كل يوم أمر من هنا وبجانب هذه الكتب تسرقني من غفلتي تجذبني إليها فأتمعن فيها أبحر في عناوينها فإذا ما وجدت إحداها قد دخل لبي  أحمله ليؤانسني في وحدتي ووحشتي وأظنه أمضى في صحتي أكثر من الغذاء، وسعره طوال هذا العام هو نفسه لم يتغير ولو طال عليه جور هذا الزمان ويبقى هو الصديق والقريب ولو في أمعائنا خوار .

 

وفي الطريق النازل لمشفى الأسد وأنت قد نزلت من الباص _جامعة ..الشيخضاهر _ عدة كتب رفعت على سور باحة صغيرة فيها الورود وعلى الجانب المقابل لها محل للفطائر وآخر للسندويش والناس عليها في ازدياد، وإن سألت أحدهم ما رأيك أن تشتري كتاباً وفي الحال يكون بين يديك ولا حاجة لك للانتظار كما في هذا المكان، يرد بابتسامة وفي وجهه استنفار ويقول : لا يغني ولا يسمن من جوع، لماذا أشتريه والنت بحر من الكتب و المكتبات ويمكنني قراءة أي كتاب والغوص فيه مجاناً وأنا أقرأ الكثير منها دون أي انزعاج .

وعلى  إحدى البسطات يقف شاب صغير ويسألني أن أخذ كتاباً فرددتها له وسألته كم ثمنه ؟ فقال : لكل منها سعر و(عندك من 500 وأنت طالعة) وهل تقرأها ؟ أجاب بابتسامة تلمح فيها الذكاء نعم لقد قرأت بعض الكتب،  وهل لي ببعض العناوين ؟ قال : لمَ كثرة هذه الأسئلة يبدو أنك لا ترغبين بالشراء، وكم كتاباً تبيع باليوم ؟ لا أعلم انتظري حتى يأتي والدي هو يعرف .

إبراهيم سلوم _صاحب مكتبة الشاطئ الأزرق : أكد أنه لو ضاقت الدنيا على الناس فلا راد لها عن الكتاب، فهو من الضروريات والحاجات اليومية للناس، يبيع في اليوم حوالي مئة كتاب وأغلب من يشتريه هم من فئة الشباب والمسنين الشغوفين بالكتاب، واليوم يشكون الفراغ ولا يشغلونه بغير قراءة كتاب، النت متعب وأنت تمعن في شاشته ،فتؤذي العيون وتكسر الظهر، أما الكتاب فتقرأه كيفما تشاء وبأي حال ووضع هو عليه أنت، انظري لهذا التشكيل الرائع من الكتب العالمية وكلها روايات وهي الأكثر مبيعاً، حيث قال : يصل في أكثر الأوقات مبيعات الكتب في هذه المكتبة ل100 كتاب، ومعظمهم يشتري من (5_7) كتب دفعة واحدة  وسعر الواحد منها يتجاوز الألف ليرة، إذ يبدأ سعر أقلها بألف ليرة وقد يصل فيها الأمر ل(5_6)آلاف ليرة، واليوم أتت شابة صغيرة رابحة جائزة بالقصة القصيرة للشباب وأخذت ستة كتب بقيمة 10آلاف ليرة دفعتها لها والدتها، أحب الشباب الذين يقرؤون الكتب الورقية ولا يملون بل يطلبون المزيد، واليوم أجد الكتاب رائجاً مبيعه وأفضل سوقاً، وتعج بالكتب المحلية وروايات خليجية وعالمية مترجمة للعربية وجميعها مرغوبة ومطلوبة والناس أذواق.

هدى سلوم

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار