دائرة تسويق الخطوط الحديدية.. والنهوض بها سككياً وتجارياً

الوحدة : 18-5-2020

تعد دائرة التسويق في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية من الدوائر الهامة لما لها من مهام موكلة إليها في القطاع التجاري والخدمي وعلاقة وطيدة بكافة القطاعات العامة والخاصة حول الانفتاح التجاري، لذلك كان الاهتمام بهذه الدائرة ملفتاً للانتباه من ناحية نقل السلع والبضائع الموجهة إلى كافة أنحاء القطر، فهي من الدوائر الهامة لتطوير اقتصاديات الدولة وإعطائها الأفضلية، حيث يقع على عاتق هذه الدائرة البحث عن التجار والمؤسسات العامة والخاصة لنقل كافة البضائع الخفيفة والثقيلة والمتوسطة.

فدائرة التسويق بلا شك هي وظيفة من وظائف الشركة العامة للخطوط الحديدية لذلك لابد من أن يكون لها هدف اقتصادي وخدمي وربحي لما لها من أهمية كبيرة في الواقع التجاري وخاصة اليوم.

تراجع عمل هذه الدائرة

واليوم في بحثنا هذا نحن أمام دائرة التسويق التي تعنى بشكل مباشر بنقل كل ما من شأنه أن ينقل على متن القطارات من بضائع مختلفة الأحجام والأنواع سواء كانت دوكما (الحنطة – الشعير – الذرة) والتي تتم تعبئتها ضمن صهاريج مخصصة لذلك، وأيضاً نقل الحوايا المعبأة بالبضائع ذات الأحجام المتعددة (40 قدماً – 60 قدماً) كما يتم نقل كافة البضائع الخشبية والمعدنية والثقيلة.

وأمام هذا الواقع لوحظ من خلال الآراء التي تم جمعها بطرق متعددة بأن هذه الدائرة قد تراجع عملها نتيجة الظروف الراهنة وتخريب الكثير من الخطوط ولكن يكمن عملها اليوم بنقل الدوكما (الحبوب فقط) وحول ما تم ذكره حدثنا  مهند علي أحد أصحاب الفعاليات التجارية حول نقل البضائع في السكك الحديدية فقال: تعد هذه الخدمة من الخدمات القديمة لكن ينقصها الكثير من التطور والاهتمام والتسويق التجاري للكثير من الفعاليات التجارية والشركات الحكومية، إذ يعتبر النقل على متن العربات خطوة جيدة ومتقدمة اقتصادياً وخدمياً كون هذه العربات تحمل أثقالاً كبيرة أكثر مما تستطيع أن تحملها الشاحنات، وبدورنا نتمنى دراسة الواقع الخدمي لهذه الخدمة وتطويرها بشكل يتناسب مع حجم البضائع والتبادل التجاري، وتوضيح كل ما من شأنه أهمية لهذه الدائرة المتمثلة بنقل البضائع، فمن الملاحظ ميدانياً بأن هذه الدائرة وما يقع على عاتقها يتمثل فقط بنقل الحبوب فسابقاً كانت تنقل الكثير من البضائع المتمثلة بالطبالة والمعادن والحوايا بمختلف أنواعها عن طريق دائرة التسويق عبر قطاراتها، نتمنى الإشارة إلى هذه المؤسسة لتفادي كافة الصعوبات للنهوض بها مرة أخرى كونها تشكل دخلاً للقطاع العام.

وبدوره يقول أحمد جديد، مخلص جمركي: نحن لا نعرف بأن هناك دائرة تسمى دائرة التسويق بالخطوط الحديدية وإنما حسب المفهوم التجاري هناك قطارات وعربات سككية فكانت سابقاً قبل الأزمة تقوم بنقل البضائع عليها وإلى مقصدها، فالكثير من التجار يطالبون بنقل بضائعهم إلى مصانعهم أو مخازنهم لأسباب كثيرة تتعلق بالأمان والأسعار، واليوم لا يوجد مشاريع أو دعايات من شأنها النهوض بواقع النقل السككي لذلك لابد من القائمين عليها من دراسات وخطط تعريفية لكافة العملاء والتجار بأن يقوموا بتسويق بضائعهم عبر هذه السكك المتمثلة بدائرة التسويق، كما لابد من وضع بروشورات أو معلومات تعريفية أو برامج حول دائرة التسويق في المرفأ لأن الكثير منا لا يعرف شيئاً عنها حتى لا يوجد آرمة مقروءة تعرف بدائرة التسويق ونقل البضائع، نتمنى النهوض بهذه الدائرة على أرض الواقع ومعاودة عملها السابق كما كانت عليه كونها تعد من أهم مصادر النقل البري لأسباب متعددة..

آلية عمل الدائرة في المرفأ

وما يندرج على عاتق هذه الدائرة القدرة على ممارسة كافة المهام والأنشطة التسويقية التجارية رغبنا أن نتقصى واقع عمل هذه الدائرة وأهميتها في نقل البضائع من وإلى المرفأ فكان لنا وقفة مع السيد عدنان بيطار مدير فرع الشركة العامة للخطوط الحديدية الذي حدثنا عن مهام دائرة التسويق فقال: تعد الشركة العامة للخطوط الحديدية من أهم وسائل النقل عموماً والنقل البري خصوصاً كونها تشكل شرياناً حيوياً في عمليات التطوير والتنمية الاقتصادية، ويمتاز استخدامها مقارنة مع وسائل النقل الأخرى بالأمان والدقة، وعن واقع العمل في دائرة التسويق نوه بيطار: توجد لدينا في الحرم المرفئي دائرة تسمى دائرة التسويق مهامها نقل كافة البضائع إلى مقاصدها فاستثمار شبكة الربط السككي في عملية شحن البضائع والحمولات يتم بمؤشرات متزايدة نتيجة الجاهزية الفنية بالشبكة وتغطيتها لمساحات واسعة من الحرم المرفئي بأرصفته وساحاته ومستودعاته، مبيناً بأن الجاهزية أسهمت في استقطاب حمولات زائدة، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الإيرادات والعائدات حيث يقع على عاتق الدائرة نقل البضائع الجافة والصلبة والسائلة وتقوم بخدماتها على أكمل وجه وبأجور تشجيعية لاسيما أن قطاراتها وعرباتها مجهزة بتقديم خدمات الشحن والنقل، فدائرة التسويق تشهد نشاطاً محلياً متعدد الأوجه وهذه الدائرة لا تقل أهمية عن الدوائر الأخرى إذ يعد النقل السككي هو السبيل الوحيد كل مشاكل شحن البضائع.

وأوضح بيطار بأن دائرة التسويق تمارس مهامها من خلال الشعب التالية:

– شعبة العلاقات التجارية واتفاقيات النقل وتتولى الاتصال بالزبائن لتشجيع النقل بالخطوط الحديدية والسعي لتأمين النقل الكافي والمتنوع للاستفادة القصوى من الأدوات المحركة والمتحركة بالإضافة إلى متابعة حل المشاكل التسويقية المتعلقة بالزبائن وتسويتها، ومتابعة تنفيذ اتفاقيات النقل مع الزبائن بالتنسيق مع الجهات المعنية والمختصة.

– شعبة التحميل والتفريغ ومستودعات البضائع وتتولى متابعة عمليات التحميل والتفريغ وسوق الحمولات إلى مقاصدها وتحقيق الشروط الفنية للتحميل والكفيلة بتوفير أمان السير للشاحنات واستثمار المستودعات المسقوفة والمكشوفة بكامل طاقتها وتطوير ساحات التحميل والفريغ والتجهيزات بهدف رفع الإنتاجية.

– شعبة النقل الدولي وتتولى ملاحقة تفريغ وتحميل الشاحنات الأجنبية وإعادتها إلى مقاصدها.

– شعبة التخطيط وتتبع النقل وتتولى مسك سجلات خاصة بوضعية التحميل والتفريغ وتنظيم جداول شهرية.

– شعبة الترويج والتنشيط وتتولى الاتصال بأصحاب الفعاليات الاقتصادية تجار وصناعيين ورجال أعمال لتسويق ميزات النقل بالخطوط الحديدية والتعريف بنشاطات المؤسسة وتقديم مقترحات لبرامج الدعاية والإعلام والتنسيق مع مكاتب السياحة والسفر لإقامة الرحلات السياحية من خلال التسويق لميزات النقل بالخطوط الحديدية والتعريف بمختلف نشاطات المؤسسة.

بثينة منى

تصفح المزيد..
آخر الأخبار