اعتنوا بصحتكم.. الزوفا تقوّي المناعة

الوحدة : 5-5-2020

الزوفا عشبة تعيش طويلاً كما يمكن تخزينها لفترة تتجاوز خمس سنوات، ويبلغ ارتفاع عشبة الزوفا نحو 50 سم وهي كثيرة الفروع، وذات رائحة عطرية شذية، وأوراقها حرابية الشكل مجعدة متقابلة وغير مسننة، وأزهارها صغيرة بيضاء إلى زهرية اللون.

الزوفا تحتوي على العديد من المركبات الفعالة، كما إنها تحتوي على حامض الكافيك، والكربوهيدرات المعقدة، والزيوت الطيارة مثل الكامفور، والبينوكامفون، والبيتابينين، كما يوجد فيها أيضا البينوكامفون وهو عنصر سام يؤدي إلى الصرع فيجب عدم الإسراف باستعمالها، مع العلم بأنّه لم تسجل أية حالة بسبب هذه العناصر الموجودة في الزوفا إلاّ أنه تحذير كي يتم استعمالها بكميات معتدلة.

أكدت الدراسات أن عشبة الزوفا تقوّي جهاز المناعة وخصوصاً في منطقة الرئة ما يُعيق تكون الخلايا السرطانية، بل إنها تسهم في القضاء على الخلايا الحديثة وتحارب انتشارها.

عن فوائد الزوفا تقول الدكتورة سوسن غزال اختصاصية التغذية والطب البديل: إن هناك العديد من الفوائد للصحة أهمها شراب الزوفا المغلية الذي يفيد فيما يلي:

يعالج التشنجات في الجهاز التنفسي، وبالتالي علاج السعال، وتشفي من التشنجات في الجهاز العصبي، فضلاً عن الحد من تقلصات العضلات، وتشنجات الأمعاء، وتخفف من آلام البطن الحادة، وتحارب الكوليرا متقطعة.

والمشاكل المعوية: يفيد في تسهيل عملية الهضم وتليين الأمعاء وتحفيز إفراز العصارات الهاضمة في المعدة، مما يُساعد على تحسين عملية امتصاص المواد الغذائية في الأمعاء، كما أنّها تطرد الغازات المعوية وتزيل الشعور بالغثيان، وتمنع القيء، وتعالج حالات عسر الهضم، إضافة إلى أنّها تحفز الشهية للطعام، وتطرد الديدان المعوية  وتفيد في معالجة مشاكل الكبد والمرارة، وتنشيط الدورة الدموية وتعالج الأمراض الناتجة عن ضعفها، كالتهاب المفاصل الروماتزمي والنقرس، وتساعد في علاج مرضى انخفاض ضغط الدم، فترفع   الضغط وتمنع الأعراض الناتجة عن انخفاضه، كالصداع والإرهاق العام والرغبة في التقيؤ والدوخة وغيرها.

وتساعد على إدرار الحيض المحتبس لدى الفتيات وترخّي الرحم، كما تخفف من الأعراض المرافقة للدورة الشهرية، كالمغص أسفل البطن، والغثيان، والصداع، والتعب العام.

منير حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار