الوحدة:5-4-2020
مبادرة جيدة ينفذها اتحاد فلاحي طرطوس تتضمن شحن المنتجات الزراعية البندورة والبطاطا والفاصولياء والباذنجان وغيرها من المنتجات الأخرى من مناطق الإنتاج في سهل عكار إلى مناطق الاستهلاك في المحافظة وذلك بأسعار أقل من تلك السائدة في الأسواق، هذه المبادرة التي تسجل لاتحاد الفلاحين وتصب في صالح المنتج والمستهلك على حد سواء وتحد في تحكم تجار السوق وسماسرة بالحلقتين الأضعف في العملية التسويقية والمنتج والمستهلك أما ما هو في صالح المنتج فإنه يتلخص بهذه الطريقة من تحمل التكاليف الإضافية التي كان يتحملها لإيصال منتجه إلى سوق الهال ولاسيما المتعلقة منها بأجور النقل ناهيك عن النسبة التي كان يتقاضاها تجار سوق الهال منه والأهم من ذلك تخليصه من الابتزاز الذي كان يمارس بحقه من قبل التجار الذين كانوا يضطرونه لبيع إنتاجه بالثمن الذي يحقق لهم نسبه الربح والأكيد هو الثمن الذي كان يبخس حق المنتج ويقلل من ربحه على الرغم من أنه يتحمل أعباء الإنتاج وتكاليفه التي باتت مرتفعة بعد زياده معظم مدخلاتها (المبيدات الزراعية، والأسمدة، النقل والتعبئة) التي باتت ترهق كاهله وتسبب لها في بعض الأحيان تحمل الخسائر في مصدر رزقه الوحيد أما الفائدة التي يحققها المنتج من هذه العملية فتكمن في تخليصه من حلقه الوسيط التي تسهم في زياده الأسعار بشكل كبير وخصوصاً في هذه المرحلة التي أتاح ضعف الرقابة فيها للتاجر التحكم بالأسعار بشكل غير مسبوق وإضافة لحصوله على منتج معروف المصدر وذي جودة عالية بعكس ما كان يتم عليه الأمر في الصورة السابقة وعلى أهمية ما حققه المنتج والمستهلك جراء هذه الخطوة فإن الجانب الأهم فيها هو ما سيحققه اتحاد الفلاحين ذاته ولا سيما وأن قانونه ينص على إحداث جمعيات تسويقية بقيت على الورق طول الوقت ودون فعالية حتى جاءت هذه الخطوة التي نأمل أن تعمم على الاتحادات الفلاحية في مختلف المحافظات وذلك إسهاماً من المنظمة الفلاحين في حل المشكلة التسويقية التي تعد من أهم المشكلات التي كانت ولا تزال المرض المزمن الذي نبحث عن علاج له دون جدوى حتى جاءت هذه الخطوة الهامه التي تحسب لاتحاد فلاحي طرطوس وتسهم في تحقيق شعار من المنتج إلى المستهلك على أرض الواقع بدلاً من إبقائه شعاراً منذ سنوات طوال.
نعمان أصلان