الوحدة:4-4-2020
تعد الإعلانات الطرقية من أقدم الوسائل الإعلانية التي أخذت حضورها وأهميتها وتأثيرها الكبير في وقتنا الحالي، فقد باتت هذه اللوحات منتشرة في الكثير من المفارق والساحات ومداخل المدن والطرق الرئيسية والفرعية والداخلية، وحملت كافة ما يستعمله الإنسان في حياته اليومية بهدف الترويج لبضاعة ما أو لغايات ثقافية أو تجارية أو شخصية كالانتخابات وغيرها.. لكن وجودها المكثف بأشكالها وطرازها وتصميمها هل يسر عين الناظر لها أم أن هناك انتقادات في تخطيطها وتنظيمها؟!..
ومن دون أدنى شك فقد تنامى وتطور الإعلان الطرقي بشكل سريع في كافة محافظاتنا لكنه بقي دون المستوى المأمول.
إزالة اللوحات العشوائية والمهترئة
في هذا الصدد ولمعرفة هل توجد لوحات طرقية تكون أكثر حضارية ومناسبة حدثنا السيد حسن شاهين مسؤول عن الأرصفة في مجلس مدينة اللاذقية:
إن الغاية من اللوحات الطرقية هي إيصال الرسائل إلى كافة الناس، ولابد من أن تتسم بسمات خاصة تدحض النزعة الساذجة لمواقعها، فكافة اللوحات الطرقية في المحافظة تتسم بمشاكل متعددة أولها العشوائية في التصميم ووضعها بطرق مخالفة في الطرقات والشوارع والأحياء والساحات، فقد تمت مؤخراً إزالة الكثير منها مثل اللوحات المتوضعة من طريق الشاطئ الأزرق مروراً بشارع غسان حرفوش وحتى دوار المحكمة، كما تمت إزالة الكثير من اللوحات المهترئة والمتصدعة نتيجة العوامل الجوية وغيرها.
ونوه شاهين إلى أن الكثير من اللوحات الإعلانية المنتشرة في المحافظة بحاجة إلى صيانة وإعادة ترميم لذلك لابد من إزالة هذه التشوهات بطرق متعددة واستخدام أحدث التقنيات والطرق العلمية في مجال اللوحات الطرقية، أما اللوحات المتوضعة في الجزر الوسطية يترتب عليها رسوم وضرائب، وتكلفة الإعلانات الطرقية ليست باهظة كالإعلانات المرئية.
أهمية اللوحات الإعلانية في التوعية
في ضوء ما تقدم وبظل الأحداث التي تتعرض لها البلاد منذ سنوات عدة غابت عن هذه اللوحات الكثير من الدعايات الإعلانية التجارية للمواد الغذائية والسلع المنزلية لأسباب عديدة، واليوم في ظل ما يتعرض له العالم من أحداث صحية انتشرت على هذه اللوحات الصور والرسومات والعبارات التثقيفية والتوعوية العامة حفاظاً على الصحة العامة وأهمية اتباع الإرشادات من قبل الجهات المعنية.
ولمعرفة ماذا يقع على عاتق المؤسسة العربية للإعلان والدور الذي تقوم به حيال ذلك ذكر السيد ثائر علي مدير فرع المؤسسة العربية للإعلان: الدعايات الإعلانية ضمن اللوحات لها دورها الهام بالتأثير في أفكار الأشخاص وتأثيرهم في تلقي الإرشادات والنصائح التي تتبعها الدولة في أوقات الأزمات من أجل توصيل المعلومات إلى المجتمع.
ففي إطار الإجراءات الاحترازية الحكومية بتوعية المواطنين أطلقت وزارة الإعلام حملة توعوية عبر اللوحات الطرقية تتضمن الإرشادات والإجراءات التي تساعد الأشخاص في التصدي للفيروس وذلك بالتنسيق ما بين المؤسسة العربية للإعلان وشركات الإعلانات الطرقية الخاصة فقد شملت الحملة نشر الكثير من اللوحات في مدينة اللاذقية ومحيطها وجميع المحافظات السورية، وتهدف إلى تقديم الإرشادات التي يجب التقيد بها لسلامة المواطنين وحمايتهم وكيفية التعامل مع الآخرين والدعوة للبقاء في المنازل كأفضل طريقة لمنع الإصابة بالعدوى، وحتى تاريخه مازالت الحملة مستمرة في معظم شوارع اللاذقية إضافة إلى ثلاث شاشات الكترونية متوضعة في ساحة الشيخ ضاهر ودوار الزراعة ومبنى المحافظة، لافتاً إلى مساهمة الشركات الإعلانية في تنفيذ خطة وزارة الإعلام وإلى أهمية مشاركة القطاع الخاص في نشر التوعية وأخذ الاحتياطات الاحترازية بتعزيز الوعي للمواطنين بأخطار الفيروس، ولم تكتف وزارة الإعلام بإطلاق الحملة على اللوحات الطرقية وإنما أيضاً عبر شاشات التلفزة.
بثينة منى