تأخر تنفيذ مشروع نفق الشيخ منصور يرتبط بحل المعوقات على ألا يتعارض مع المواصفات الهندسية والفنية

الوحدة : 31-3-2020

ورددتنا شكوى من بعض أهالي قرية كرسانا فحواها تضمن أن شركة الطرق والجسور توقفت عن تنفيذ العمل في مشروع نفق الشيخ منصور منذ أشهر، رغم المطالبات المتكررة والعديدة لاستكمال واستمرارية تنفيذ العمل، وقد جاء على لسان حالهم أن الوضع لا يحتمل فقد توقفت أعمالهم في المحلات التجارية وأثرت على لقمة عيشهم.

فالطرق على امتداد النفق تتجمع فيها مياه الأمطار مشكلة المستنقعات والوحل الذي يعيق حركة مرور السيارات والأهالي أيضاً وشبكة المياه غارقة في الوحل أيضاً، بالإضافة إلى ذلك أن خزان الكهرباء استطاعته ضعيفة لا يفي حاجة المواطنين.

المواطن مازن ديوب يقول لا نستطيع التحرك أو التنقل أمام منازلنا تتراكم الأتربة ويدخل إلى منازلنا وبعد سقوط الأمطار تتحول إلى مستنقعات موحلة، لذلك نطالب بوضع مادة الجماش لحين استكمال المشروع وضرورة توسيع الطريق تفادياً للحوادث فالرصيف أصبح عرضه ثلاثة أمتار لكل جانب مما سبب عائقاً لمرور السيارات والأهالي حيث الطريق لا تتسع لأكثر من سيارتين ذهاباً و إياباً.

× طلال ديوب وكنان دروبي يطالبان بضرورة رفع استطاعة محولة الكهرباء التي تم نقلها مؤخراً وهي لا تلبي الاستهلاك.

× سامي جبيلي يقول منحت حوالي 200 متر مربع من أملاكي الخاصة لتوسيع الطريق، وبعد توقف تنفيذ المشروع باتت الخدمات غائبة وأصبحنا منسيين فالكابلات الكهربائية والخزان وضع أمام البناية على الأرض، وبالتالي هذا يشكل خطراً على المواطنين، ونعاني من الجدار البيتوني الاستنادي التي تم رفعه إلى أكثر من مترين وهذا غير مقبول قطعاً، كما أن سماكته تعادل الضعف.

× بسام صالح أشار إلى أن ضعف الكهرباء سبب أعطالاً للأدوات والأجهزة الكهربائية، لذلك نطالب بإيجاد الحل السريع لوضع الخزان.

× رحمة راهب لا نستطيع اجتياز الشارع من جهة إلى أخرى بسبب الحفريات والأسلاك الكهربائية ووصلات المياه الغارقة في المستنقعات.

× عيسى جراد- حمزة ديب – نضال جراد أصحاب محلات يقولون لقد تضررت عائلاتهم بسبب الإطالة في تنفيذ المشروع مما آثر على لقمة عيشنا وقد اضطررنا لإغلاق محلاتنا لأن الوصول إليها بات مستحيلاً بعد وضع الجدار الاستنادي لذلك نطالب بتعويض الأضرار، ووضع أدراج للمحلات وقد رفعنا كتاباً لهذا الشأن ولا زلنا ننتظر على الوعد يا كمون.

توجهنا بأسئلة واستفسارات حول هذا الواقع وأسباب التوقف عن متابعة تنفيذ المشروع والصعوبات التي تعترض العمل ورداً على تلك الشكاوي يقول المهندس مطيع سلهب مدير فرع شركة الطرق والجسور أن الهدف من تنفيذ المشروع هو تحسين التقاطعات على أوتوستراد اللاذقية- كسب في موقع الشيخ منصور من مستوى واحد إلى مستويين والذي تعهدته مؤسسة الإسكان العسكرية فرع/2/ في اللاذقية، فقد تم الانتهاء من تنفيذ جسم النفق وإعادة السير إلى مسلكيه والعمل جارٍ بطريق الخدمة الغربي، وأسباب التوقف فقد تم الاعتراض من قبل بعض الأهالي في الموقع على تنفيذ بعض الأعمال الواردة في الدراسة، وتمت مراسلة مجلس بلدية كرسانا للوقوف على مطالبتهم وإعلامنا لمناقشتها مع الجهة الدارسة، وإمكانية تنفيذ هذه المطالب بما لا يتعارض مع المواصفات الهندسية والفنية و السلامة المرورية، وحالياً بانتظار الحصول على التوجيهات فيما يخص ذلك من الجهات المعنية.

أما بما يتعلق بالجهة الشرقية فنحن بانتظار صدور قرار الاستملاك للمباشرة بالعمل، وبخصوص مطالبة المواطنين بتنفيذ الأدراج نلحظ مخططات الدراسة وجود أدراج خدمة للعقارات المرتفعة عن منسوب الطريق بما لا يتعارض مع تأمين السلامة الإنشائية للأبنية، وسيتم استكمال تنفيذ الأعمال والأدراج في طريق الخدمة الغربي فور وصول التوجهات حول ذلك.

بالنسبة لتنفيذ ممر للمشاة في أسفل النفق أيضاً نلحظ مخططات الدراسة وجود أرصفة لمرور المشاة.

وما يتعلق بترحيل البقايا مازال المشروع منطقة أعمال وسيتم التعامل مع المواد الموجودة في الموقع حسب الأولويات في العمل.

بما يخص الصعوبات هناك تأخر في صدور قرار الاستملاك والذي يأخر المباشرة بالأعمال في المسلك الشرقي.

ومن الصعوبات تكرار ممانعة المواطنين للتنفيذ مما يؤثر على استمرارية العمل.

وتحديد مدة الانتهاء مرتبط بحل المعوقات التي تؤخر التنفيذ.

بالنسبة للخدمات الأخرى من كهرباء ومياه وهاتف فهي من مسؤولية الجهات الخاصة في كل خدمة ويتم التنسيق معها وإعلامها بشكل مستمر بالأعمال التي نقوم بها في الموقع لحضور مندوبهم للمتابعة.

يتم تنفيذ عرض الزفت وفق المواصفات الفنية والدراسة التنفيذية، ووجود الأرصفة بالعرض الحالي هو ضرورة لصالح المواطن كون المنطقة سكنية، وقد تم أخذ رأي الدارس وأكد على ضرورة تنفيذها بهذا العرض.

صحيح أن طرح هذا الموضوع وتنفيذه في الوقت الحالي صعب بسبب الظروف الحالية والتوقف عن العمل للتصدي لفيروس كورونا، إلا أننا نأمل متابعة هذه الشكاوى لاحقاً للتجاوز الصعوبات وتأمين الخدمات للمواطنين كافةً.

مريم صالحة

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار