بلدية زاما ومعاناة أهلها من الصرف الصحي

الوحدة : 30-3-2020

عدة شكاوي من أهالي قرية زاما لإيجاد حل لتجمع مصب الصرف الصحي في القرية وشكل بحيرة من الأوساخ المكشوفة ساعدت إلى حد كبير في انتشار الجراثيم والحشرات، وأيضاً عن سوء الطرق في القرية حول هذه الشكاوي تحدث معنا رئيس بلدية زاما الأستاذ عدي العلي فقال: يضم قطاع بلدية زاما عدة قرى ومزارع (بيت الفي، تل صارم، مزرعة بشمان، مزرعة مصوة)، يبلغ عدد سكانها المسجلين في النفوس حوالي (٨٥٠٠) نسمة.

الطرق: الرئيسية والفرعية بحاجة لصيانة وبحكم هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلد نقوم فقط بالصيانة قدر المستطاع وتم تخديم الكثير من الطرق تخدم أسر الشهداء من قبل مديرية الخدمات الفنية باللاذقية والبلدية أما بخصوص ط ريق حي البرازين تم تعبيده بمادة الزفت منذ سنوات وتقوم البلدية بالصيانة للطرق الرئيسية والفرعية منها ضمن الإمكانات المتوفرة.

الصرف الصحي: شبكة الصرف الصحي لقرية فلسقو وعين الشرقية تصب في زاما المسار المنفذ وهو شلال مع شبكة الصرف الصحي لقطاعنا الموجود في مرج زاما وهذا ليس مسؤوليتنا والمسؤول عن ذلك شركة الصرف الصحي في اللاذقية على الرغم من احتجاج الأهالي ومناشداتهم للجهات المسؤولة بعدة شكاوي على هذا الوضع الذي أدى إلى انتشار الروائح الكريهة وانتشار الحشرات الضارة والبعوض مما سبب ظهور مرض اللاشمانيا   في القرية بكثافة.

أما الحارات التي لم تخدم بشبكة الصرف الصحي فهي حارة حي الميدان نتيجة الميول العكسي لطبيعتها وتشكل مدخل زاما ويطالب الأهالي بتخديم منازلهم بالشبكة وتوجد مئات العائلات تسكن في هذه الحارة.

بالإضافة إلى حارة البرازين توجد فيها عشرة منازل غير مخدمة ويبلغ طول الشبكة التي بحاجة لمد (١) كم وحتى الآن لم تتم دراسته لعدم توفر الاعتماد.

القمامة: عندنا في البلدية جرار واحد يخدم كامل القطاع وترحل يومياً إلى مكب البصة، وقد طالبنا بتزويد البلدية بسيارة ضاغطة.

ويتابع الأستاذ عدي حديثه: تم توزيع مادة المازوت الدفعة الثانية على كامل القطاع،

يوجد في قطاع البلدية (٧) مدارس بالإضافة لمركز الشهيد المقدم علاء عارف العلي لحماية الأحراش.

غانة عجيب

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار