اتصالات اللاذقيــــة ومشــاريع لتوسيع المراكــــز وتحسين الخدمــــة

العدد: 9556
الثلاثاء : 24 آذار 2020

 

تعد الشركة السورية للاتصالات من أكثر الجهات الخدمية عملاً، فهي تسعى جاهدة لتطوير أدائها، وتحسين خدماتها، وإرضاء زبائنها، وتعتبر المشترك زبوناً، وكلما تحسن أداء الخدمة رفعت أجور هذه الخدمات، ولعل ما يميزها عن غيرها من الجهات الخدمية أنها لا تترك حقها أو أموالها المترتبة كذمة مالية على المشترك لا تتركها يوماً واحداً بعد انقضاء الفترة المحددة للسداد، على عكس الجهات الأخرى على سبيل المثال المياه والكهرباء وحتى خدمات النظافة أو التحسينات الأخرى, قد يبقى المواطن أكثر من دورة وتترتب عليه ذمم مالية كثيرة ولا تقوم تلك الجهة بالضغط المباشر عليه لتحصيل ذمتها في حين تقوم السورية للاتصالات بقطع الاتصال عن الهاتف الثابت وإن لم يبادر يتم قطع الأنترنت، وهكذا تحصل على مستحقاتها أولاً بأول، وهذا لا يعيبها وإنما يحسب لها، لاشك أننا جميعاً نفضل هذه المعادلة الخدمية الجيدة تقابلها أجور مناسبة، ولاشك أن هذا الإجراء يأتي من كون الاتصالات تعمل وفق نظام الاستثمار.

قد يقول قائل إن فواتير الكهرباء مرتفعة قياساً بأداء شركة الكهرباء، وساعات التغذية وقس على ذلك أكثر من خدمة، وحتى الخدمة الهاتفية هناك شكوى كثيرة على جودة الاتصالات في بعض المناطق، وهناك شكوى كثيرة حول الأعطال المتكررة، لاسيما في الأحياء الشعبية، ولعل الشكوى الأهم تأتي حول عمال الصيانة الذين يشكون بدورهم من ضغط العمل وكثرة الأعطال، لاسيما في فصل الشتاء، وفي الأحياء الشعبية، ومناطق المخالفات حيث أغلب التوصيلات هوائية ومكشوفة وعشوائية، الأمر الذي يؤدي إلى انقطاعها مع أي نسمة هواء أو أمطار، وحسب الأهالي فإن عمال الصيانة يتعاملون معهم بمزاجية عالية ويحابون ناساً على حساب ناس، في حين يرد هؤلاء أن ضغط العمل يضعهم في مواقف يضطرون فيها لعدم الالتزام بالمواعيد وإصلاح الأعطال الطارئة.
خطة متكاملة لعام 2020
في الشركة السورية للاتصالات فرع اللاذقية وضعنا المهندس عادل جبيلي في صورة الأرقام التي تتحدث عن حجم العمل والأداء في هذه الشركة، وسعيها الدؤوب لتطوير عملها بغية ايصال الخدمة الهاتفية وخدمية الأنترنت لكل منزل وفي كافة المناطق والأحياء والقرى، بداية نشير إلى عدة مشتركي الهاتف الثابت في محافظة اللاذقية (319842) مشتركاً في حين يبلغ عدد مشتركي خدمة الأنترنت لغاية تاريخه (161898) مشتركاً كما بلغت نسبة تنفيذ الهاتف خلال شهري كانون الثاني وشباط من هذا العام 89% أما نسبة تنفيذ بوابات الأنترنت (مزود تراسل) خلال ذات الفترة 86%، وقد وضع فرع اللاذقية للسورية للاتصالات خطة متكاملة لعام 2020 تتضمن استكمال تنفيذ الكبل الضوئي من مفرق السرسكية حتى كسب, إضافة إلى ربط مركز القرداحة الضوئي من عقدة القرداحة وتوسيع الشبكة الأرضية لقرية البقيعة في القرداحة, استكمال الشبكة الفرعية لمحور (رأس شمرا، القنجرة، كرسانا)، واستكمال تنفيذ الشبكة الفرعية لمركز تشرين وتخديم قرية الكرس بشبكة أرضية من مجمعة الشيخ حسامو، كما تتضمن خطة العام الحالي حسب ما أوضح المهندس جبيلي توسيع الشبكة الرئيسية والفرعية لمركز رأس العين، وهناك أعمال تم الانتهاء منها وهي حالياً قيد التوصيل وتحديداً في مدينة اللاذقية وهي تنفيذ توسيع شبكات رئيسية وفرعية لمركز 8 آذار وهذا التوسع يغطي حي العوينة بالكامل ومشروع القلعة حي عين أم إبراهيم، المنطقة الصناعية (خلف المحافظة)، وتأتي هذه الأعمال حسب مدير اتصالات اللاذقية بهدف معالجة الاختناقات الهاتفية, ومعالجة التقادم في الخطوط والشبكات, كما تأتي ضمن أعمال ومشاريع التوسيع عموماً التي طالت مقسم تشرين حيث تم تنفيذ المشروع ووضع بالخدمة (أما مقسم الكورنيش الجنوبي) فهناك دراسة مدورة من عامين وقد تم تحديثها هذا العام وتقديمها، وسبق تأجيلها لعدم توفر الاعتمادات المالية لهذا المشروع, ونشير أيضاً إلى عقد توسيع بوابات الأنترنت في المجمعات الضوئية وتشمل أربع عشر موقعاً.
نظام الباقات
مع زيادة الطلب على البوابات استفسرنا عنها وجاء الرد بأن البوابات غير متوفرة حالياً وهناك مسح من خلال عقد جديد وقد تم الانتهاء من أعمال المسح ليصار إلى تزويد كافة المراكز الهاتفية ببوابات أنترنت وإرسال العدد والحاجة إلى الإدارة العامة وفور ورودها سيتم تزويد كافة المراكز أما موضوع الباقات الذي هو حديث الساعة فقد تم العمل به مع بداية الشهر الحالي وذلك بموجب التعليمات الخاصة من الهيئة الناظمة لقطاع الاتصالات لتنظيم آلية عمل الانترنت وقد تم احتساب حجم أو تحديد حجم الاستهلاك وفق السرعة التي تم التعاقد عليها بداية الاتفاق وفي حال تجاوز حجم التحميل المخصص بإمكان المشترك الدخول إلى موقع السورية
للاتصالات والدخول على حسابه الشخصي عبر إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور والحصول على باقات الشحن التي يرغب بها، يذكر أن عدد من المشتركين قد تذمر من هذا الإجراء معتبرين إياه مخالفة صريحة لنص العقد الذي هو شريعة المتعاقدين، حيث أن العقد ينص على توفير خدمة الأنترنت بشكل دائم وعلى مدار الساعة.
ورداً على هذه التساؤلات بينت السورية للاتصالات أنه لا مبرر لهذا الاستياء وأن هذا الإجراء جاء بعد دراسات واستبيانات تمت على مدى أكثر من عام لحالة مشتركي الأنترنت في سورية تبين أن أكثر من 70 % من المشتركين لم يتجاوزوا النسب المحددة في نظام الباقات، والبقية هم من المستخدمين الجائرين للأنترنت من (مقاهٍ ومحلات أنترنت) وهكذا ووفق نظام الباقات سيتم ضبط آلية استعمالهم الجائر مما يؤدي إلى تحسين خدمة الأنترنت لدى بقية المستخدمين العاديين، وقد تم تقديم نصائح بغية الحفاظ على الباقات المخصصة وعدم الهدر الذي يؤدي إلى استهلاك الحجم المخصص بشكل سريع.

هلال لالا

تصفح المزيد..
آخر الأخبار