ردود رسمية .. الخميس 19-3-2020

* السيد رئيس تحرير صحيفة الوحدة- اللاذقية
إشارة لما نشرته صحيفتكم بعددها رقم: 9542تاريخ 3/3/ 2020 في الصفحة الأولى تحت عنوان سور مدرسة بحمرة آيل للسقوط نوافيكم بالمعالجة التالية:
أوضحت دائرة الأبنية المدرسية أنها راسلت مديرية الخدمات الفنية بالكتاب رقم:4031/ص2ي تاريخ:13/3/والكتاب رقم: 5532/ص2ي تاريخ: 29/4/2019 المرفقين لصيانة سور وساحة مدرسة الشهيد علي رزق حميشة في قرية بحمرة- مركز القرداحة.
يرجى من كاتب المقال التفريق بين دور مديرية التربية كمؤسسة تربوية تعليمية ودور مديرية الخدمات الفنية المعنية بتشييد وصيانة الأبنية المدرسية والمؤكد أن تعليمات السيد وزير التربية تصلنا أولاً ونحن نترجمها لواقع عملي
شاكرين تعاونكم
مدير التربية في اللاذقية
عمران أبو خليل
* إشارة إلى المقال المنشور في جريدتكم رقم /9540/ تاريخ 1/3/2020 بعنوان (قرية بشيلي محرومة من مياه الشرب منذ شهرين) والمتضمن معاناة أهالي قرية بشيلي وجوارها في ريف جبلة من نقص في مياه الشرب نبيّن لكم ما يلي:
1- قرى بشيلي- خرايب سالم- معرين- بطموش- بسنديانة- دوير بسنديانة: تقع آخر مشروع الدالية وعلى ارتفاع 1400 م كما ذكرتم في مقالكم ولكي تصل المياه إلى تلك النقاط يجب أن تتوفر الكهرباء وبشكل متوافق لجميع محطات الضخ الثمانية المؤلفة لمشروع الدالية وهذا لم يتوفر في الفترة الماضية بسبب التقنين الكهربائي ومع ذلك تم إيصال المياه إلى القرى المذكورة بواسطة مجموعات التوليد مرة كل (9-11) يوم علماً أنه عند الضخ بواسطة مجموعات التوليد لا نستطيع العمل على الغزارة الكاملة للمضخات إنما تعطي غزارة حوالي 50% من الاستطاعة الاسمية للمحطة. ويتحسن الواقع المائي للقرية بشكل كبير مع تحسن ظروف التغذية الكهربائية كما ويوجد دراسة حالياً لفصل تجمع (بطموش- معرين)عن محور خرايب سالم وهذا سيحسن الوضع المائي للقريتين.
2- قرى المنيزلة – حلبكو- حلة عارا: تقع القرى المذكورة على ارتفاع 1000 م تقريباً وتروى من محطة الشيخ مبارك التابعة لمحور بيت ياشوط والتي تعتبر المحطة السابعة للمشروع بواقع (1-1,5) ساعة في الأسبوع خلال فصل الشتاء وبسبب ظروف التقنين الكهربائي تأخر الدور لعدة مرات ولكن حالياً ومع تحسن الواقع الكهربائي عادت الأمور إلى طبيعتها.
شاكرين تعاونكم
المدير العام بالتكليف
المهندس مضر فياض منصورة
* إشارة إلى المقال المنشور في جريدتكم رقم /9540/ تاريخ 1/3/2020 بعنوان (نقص الكهرباء بسبب قلة مياه الشرب في الريف) والمتضمن معاناة أهالي قرى ريف جبلة من نقص في مياه الشرب نبين لكم ما يلي:
1- قرى محور القطيلبية المغذي من السن: يتم إرواء محور القطيلبية من محطة القطيلبية بواقع (1,5-2) ساعة مرتين أسبوعياً وهذه القرى هي (العقيبة- القطيلبية- الدكشة- الحرية- البويتات- الحصان- الوادي الأخضر- الرعوش- بيت القنوطة- العلية) وفي أثناء التقنين الكهربائي القاسي شتاءً تم تخفيض مدة الدور إلى ساعة واحدة ومرتين في الأسبوع وعاد الوضع إلى طبيعته بعد تحسن وضع التغذية الكهربائية.
2- حمام القراحلة: تروى من مشروع الحمام المغذى من نبع عين قبي مرة كل ( 2-3) يوم ولا توجد أي مشكلة بالقرية.
3- قرى محور الدالية المغذى من السن: تروى قرى معرين وخرايب سالم وبطموش مرة كل ( 9-11) يوم بسبب توضعها الجغرافي وظروف التقنين الكهربائي القاسي وتحسن الواقع المائي كثيراً بعد تخفيض عدد ساعات التقنين الكهربائي وأيضاً سيتم تحسين الواقع المائي في القرى المذكورة بعد دراسة وتنفيذ خط عزل قرى معرين وبطموش عن قرية خرايب سالم. تروى قرى (المشتية- القلع- التلازيق- فويرسات) مرة كل (4-5) أيام ولا يوجد أية مشكلة فيها.
تروى قرى ( القصيبة- الدالية- بيت العلوني) مرة كل أسبوع والوضع مقبول فيها في ظروف التشغيل الحالية بحكم الوضع الجغرافي للمنطقة وظروف التقنين الكهربائي.
تروى قرى ( الزويبة- بسنة- بجرنة) مرة كل أسبوع بسبب تكلس الخط المغذي لها والعمل جار لتنفيذ خط قطر 160 مم طول 1000 م من قرية بيت العلوني مما يساهم في تحسين الواقع المائي في القرى المذكورة.
بالنسبة لمدرسة القصيبة الابتدائية تعالج مشكلتها بتركيب مضخة خاصة بالمدرسة من قبل الإدارة لتأمين وصول مياه الشرب إلى خزان المدرسة الموجود على السطح أسوة بالمدارس المجاورة.
شاكرين تعاونكم
المدير العام بالتكليف
المهندس مضر فياض منصور
* إلى جريدة الوحدة
إشارة إلى المقال المنشور في جريدتكم بالعدد /9540/ تاريخ 1/3/2020 بعنوان (الفترات المتباعدة في ضخ المياه اجحاف بحق أهل ريف جبلة) نبين لكم ما يلي:
تروى قرى ريف جبلة وفق المشاريع التالية وحسب برنامج التوزيع المبين.
أولاً – المشاريع والمحاور المغذاة من السن:
اسم المشروع المصدر المائي برنامج التوزيع ملاحظات
محور بيت ياشوط السن تتراوح بين (مرة كل ثلاثة أيام إلى سبعة أيام
محور الدالية السن تتراوح بين (مرة كل أربعة أيام إلى ثمانية أيام
محور البودي السن تتراوح بين (مرة كل ثلاثة أيام إلى ثمانية أيام
محور غنيري السن مرة كل سبعة أيام

ثانياً – المشاريع المغذاة من المصادر المحلية:
اسم المشروع المصدر المائي برنامج التوزيع ملاحظات
حمام القراحلة نبع عين قبي مرة كل (2 -3) يوم يتم الدعم من السن خلال أشهر الصيف
القلايع بئر القلايع مرة كل أربعة أيام
كفردبيل آبار كفردبيل مرة كل أربعة أيام
جيبول نبع جيبول مرة كل خمسة أيام يتم الدعم من السن خلال أشهر الصيف
حرف المسيترة ينابيع القلعة – بئر السنيبلة – بئر بزرمو – بئر الثورة مرة كل أربعة أيام

ملاحظات:
1 – تغير فترات التقنين الكهربائي يؤثر سلباً على برنامج التزويد
2 – تعدد مراحل الضخ للمشاريع يؤثر أيضاً سلباً على البرنامج فعند حدوث أي عطل في أي مرحلة من المراحل يؤدي إلى تأخر الضخ للقرى والمناطق التالية.
3 – تعمل المؤسسة جاهدة بإجراء الصيانة اللازمة للأعطال فور أخذ العلم بها فعلى سبيل الاطلاع قامت المؤسسة خلال عام 2019 بحوالي 3000 نقطة صيانة.
4 – قلعة بني قحطان تروى من ينابيع القلعة مرة كل (أربعة إلى خمسة أيام ولا يوجد فيها أية مشكلة في حال توفر الكهرباء ويتم تشغيل مجموعة التوليد والتي تعطي 50% من الغزارة الحقيقية.
5- حلبكو والمنيزلة وحلة عارا: تروى من محور بيت ياشوط مرة كل سبعة أيام بسبب أنها في نهاية شبكة محور بيت ياشوط.
ثالثاً – الإجراءات المتخذة لتحسين الواقع المائي في المنطقة من خلال تجهيز الآبار التالية:
1 – آبار الحويز عدد /5/: لإرواء قرية الحويز وما حولها بشكل مباشر يؤدي ذلك لزيادة حصة مشروع غنيري وسيانو من السن وبالتالي تحسين الوارد المائي لهذه القرى.
2 – آبار العيدية عدد /7/: لدعم محور بيت ياشوط بالكامل.
3 –بئر العقيبة عدد/1/: لإرواء قرية العقيبة وما حولها وعزلها عن محور بيت ياشوط.
4 – بئر زاما عدد /1/: لزيادة الوارد لقرية زاما وما حولها والتابعة لمحور بيت ياشوط.
5 – بئر بنجارو عدد /1/: لزيادة الوارد المائي لقرية بنجارو وما حولها في مشروع البودي.
شاكرين تعاونكم
المدير العام بالتكليف
المهندس مضر فياض منصورة
* إلى جريدة الوحدة
إشارة إلى المقال المنشور في جريدتكم رقم / 9540/ تاريخ 1/3/2020 بعنوان ( مياه الشرب .. قلت في الشتاء فماذا عن الصيف وما علاقة الكهرباء قرى ريف القرداحة : ساعتا ضخ كل ثلاثة أو أربعة أيام ) والمتضمن معاناة أهالي قرى ريفي جبلة والقرداحة من نقص في مياه الشرب نبين لكم ما يلي :
1- قرى وحدة ريف جبلة :
– قرى كفلوزين- نينتي تابعة لوحدة ريف جبلة تروى من مشروع البودي المغذى من السن ( خزان البودي ) بخط تغذية قطر 63 مم يبعد عن الخزان بحوالي 7-8 كم لا يؤمن وارد مائي كافي وبسبب التقنين الكهربائي في فترة الشتاء كان هناك معاناة في المنطقة بحيث كانت تروى مرة كل ثمانية أيام وأصبح الوضع حالياً مقبول بعد تحسن ظروف التغذية الكهربائية بحيث أصبحت مرة كل خمسة أيام .
– قرية شنبوطين تروى من مشروع حرف المسيترة المغذى من ينابيع قلعة بني قحطان مرة كل أسبوع ويوجد عدة منازل تعاني من ضعف المياه بسبب صغر قطر خط التغذية وهناك دراسة لتنفيذ خط جديد لإرواء تلك المنازل .
2- قرى وحدة القرداحة :
– قرية بكراما : تروى القرية وجوارها من مصدرية الأول مغذى من بئر القليلة مرة كل اسبوع والثاني من سد بكراما مرة كل ثلاثة أيام وتقوم المؤسسة بتعقيم المياه وإجراء الاختبارات الدورية والتحاليل الدائمة ونتائج الاختبارات دائماً ضمن المواصفة القياسية السورية .
– قرية ديروتان : تروى من محور شديتي المغذى من السن مرة كل أربعة أيام بمعدل ساعتي ضخ.
– رويسة البساتنة: تروى من محور سللورين المغذى من السن بمعدل مرة كل ثلاثة أيام بعد وضع خط سللورين الجديد قطر 160 مم بالخدمة من محطة القبو إلى محطة سللورين مما زاد الوراد المائي لمحطة سللورين وانعكس ذلك ايحاباً على القرى التي تتغذى من هذه المحطة وهي ( السفرقية – رويسة البساتنة – رويسة عفيف – ديروني – البيوت العتيقة – البيطار – وطى المصطبة- عين العروس – بني عيسى – الزيرة) كانت هذه القرى تروى مرة كل أربعة أيام وأصبحت مرة كل ثلاثة أيام .
– تم تركيب مضخات جديدة في محطة القبو لتحسن الوارد المائي إلى مدينة القرداحة وبعض المحاور المرتبطة بها مثل محور شديتي ومدينة القرداحة وكلماخو .
شاكرين تعاونكم
المدير العام بالتكليف
المهندس مضر فياض منصورة
* إلى جريدة الوحدة
إشارة إلى المقال المنشور في جريدتكم رقم / 9546/ تاريخ 9/3/2020 بعنوان ( السكن العشوائي في اللاذقية 00 حزام قلق يتمدد مثل بقعة الزيت .. الكثافة السكانية أكبر من الخدمات المتوفرة) والمتضمن معاناة حيي الغراف وبستان السمكة من نقص في مياه الشرب نبين لكم مايلي :
1- حي الغراف: عبارة عن سكن عشوائي ذو كثافة سكانية عالية ويعاني من ضعف في الوارد المائي إليه وسيتم حل المشكلة بتغذية الحي بخط إضافي وسيتم تنفيذ هذا الخط بعد الحصول على الموافقات اللازمة من كافة الدوائر الرسمية ( مجلس المدينة – شركة الكهرباء – شركة الاتصالات ).
2- حي بستان السمكة : تم نقل كافة التفريعات للأبنية إلى الخط الجديد ومن أجل تسديد الذمم المالية المترتبة على المشتركين فقد تم إمهالم فترة محددة للتسديد وفي حال لم يتم ذلك خلال الفترة المحددة سيتم تطبيق نظام الاستثمار بحقهم (إلغاء الاشتراكات وسحب العدادات ).
شاكرين تعاونكم
المدير العام
المهندس مضر فياض منصورة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار