80 مليون ليرة للصرف الصحي في «البويتات»

العدد 9541
الاثنين 2 آذار2020


 

تتربع كالؤلؤة على عرش الجبل والسهل بطبيعتها الخلابة وموقعها المميز وطيبة أهلها بلدة القطيلبية ولتسليط الضوء على الواقع الخدمي فيها كان لنا لقاء مع رئيس بلدتها الأستاذ إياد الصافتلي فقال: هي من أقدم البلدات التابعة لمحافظة اللاذقية تم إنشاؤها في عام (١٩٦٣) وهي عبارة عن بلدة قديمة ومركز ناحية يبلغ عدد سكانها كناحية (٨٦) ألف نسمة وعدد سكان كبلدة (٤٠) ألف نسمة.
تضم البلدة قرى: القطيلبية، اللوزة، الحصان، البويتات، الحرية، الراهبية، بيت القنوطة، وتضم ما يزيد عن (٣٠) مزرعة.
تضم كافة الدوائر الحكومية الرسمية من دار للقضاء، مركز ثقافي، مركز الناحية، مركز صحي، مصرف زراعي، مشغل للخياطة، مركز هاتف.
الصرف الصحي: البلدة مخدمة بشبكة الصرف الصحي بنسبة (٩٠%) ماعدا منطقة ضهر البويتات تمت دراستها ورفعت إلى السيد الوزير عن طريق السيد المحافظ وتمت الموافقة عليه كلفة المشروع (٨٠) مليون ليرة سورية وسيتم رصد ميزانية لتنفيذه ولطبيعة المنطقة الجبلية الصخرية تحتاج إلى يد عاملة لتنفيذه ولا يمكن الاستعانة بآلات مصب الخط الرئيسي القادم من البويتات الغربية يصب في محطة المعالجة التي يتم إنشاؤها في منطقة تل جلال في البرجان.
محطة المعالجة تخدم قرى الناحية جميعها تم الانتهاء منها إنشائياً، في العام الماضي تمت صيانة شبكة صرف صحي بقيمة (١٥) مليون ليرة بإعانة من الوزارة.
الطرق في البلدة: بشكل عام وضعها وسط، منذ عام لم يتم شق أو تزقيت طريق بشكل كامل منذ عام (٢٠١٣)، تقتصر الأعمال على الصيانة، والأحوال الجوية في هذا العام أثرت إلى حد ما على الطرق.
أما بالنسبة للطرق الزراعية منذ عام ٢٠١٢ لم يتم شق أي طريق زراعية، ويتابع الصافتلي حديثه: توجد في البلدة مظلات شمسية قديمة من عام ٢٠٠١ في الطرق الرئيسية، والمدارس موزعة بشكل عام في جميع أنحاء البلدة.
في هذا العام عندنا مشاريع بقيمة ٥٥ مليون ليرة كإعانة من الوزارة لصيانة صرف صحي وتزفيت طريق في الراهبية وبعض الطرق في القطيلبية، أما من ناحية المشاريع الاستثمارية فبسبب تأخيرنا في دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع تم تأجيله للعام القادم وهو عبارة عن محلات تجارية وعيادات مقابل المصرف الزراعي.

غانة عجيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار