العتب على قدر الموازنة… 125 ألف ليرة للبيئة!

رقــم العــدد 9539
الخميــــس 27 شبــــــاط 2020

نضع (بيئتنا) على الرف وننزلها عند الطلب، ولا نعيدها إلى مكانها المهمل إلا بعد أن نجلدها لوماً وتأنيباً، من دون أن تحن منّا التفاتة إلى وجهها الشاحب الذي يتنفّس وجعاً ويتأوّه ألماً!
النكتة سمجة ولو أنّها وردتنا معلومة جامدة لما صدّقناها، لكنها أرقام حيّة تسكت معها جميع التأويلات.
(125) ألف ليرة بالتمام والكمال هي موازنة مديرية بيئة اللاذقية، ولمَ المغالاة والتضخم في هذه الموازنة؟
فالبيئة لدينا تعيش لحالها، تتوازن لنفسها، تتنوع ذاتياً، تتكاثر تلقائياً، صفاتها ربّانية ومكتسباتها إنسانية، وعيوبها بشرية، إن ابتعدنا عنها تعافت، ومستكفية خيرنا وشرنا!
الحاوي (مديرية البيئة) يخرج من جرابه، أرانب وأفاعيَ، يدهشنا بألعاب الخفّة وقبل أن نستفيق من ذهولنا يصدمنا بالـ 125 ألفاً، كابوسه الجاثي على ركبتي الموازنة، ينخّ بها أرضاً فلا تقوى على الحراك بعدها، (ويسألونك ماذا ينفقون).
البيئة (مشنشطة) مرّة تتبع لوزارة البيئة ومرّة حقيبة بلا وزارة وتتبع للإدارة واللبيب يفهم من الإشارة لمديرية البيئة أجنحة، هي دوائرها الست، مقصوص بعضها، فلا تحلّق بما تبقى بإجراءات ومتابعاتها ومنح رخص وموافقات ومنح إجازات وحضور دورات وإقامة نشاطات لكنها لم تكن لاعباً أساسياً في أي منها.
منحت المديرية خلال عام كامل 77 موافقة ترخيص بيئية وأعدت عشر دراسات تقييم أثر بيئي وزارت وجالت مناطق التلوث في محيط نهر السن والمسيلات المائية في منطقة جبلة وتابعت إجراءات إزالة التلوث النفطي على شاطئ جبلة تاريخ 23/6/2019 نتيجة التسربات من مصفاة بانياس بمشاركة مديرية الموانئ ومجلس مدينة جبلة في مناطق: سوكاس بالقرب من مخفر الموانئ، كورنيش جبلة مقابل نقابة المعلمين القديمة أسفل كافتريا المحبة، كورنيش جبلة بين مقهى زيتون وكافتريا المحبة، عرب الملك، الفاخورة المويلح، العيدية.
كما انتظمت في لجان خاصة لمراقبة عمل معاصر الزيتون ومنحت موافقة لـ 161 طلب استيراد و20 موافقة إتلاف في المرفأ والمنطقة الحرّة والجمارك.
ونسّقت مع دائرة التنوع الحيوي في مديرية زراعة اللاذقية حول وضع التنوع وشاركت في مبادرة مسح الحوتيات في المياه السورية ضمن اتفاقية حفظ الحوتيات في البحرين الأبيض والمتوسط والمنطقة الأطلسية .
وعصب المديرية هي دائرة المخابر التي حلل فيها 98 عينة مائية ضمن خطة المراقبة البيئية للأنهار والبحيرات وتحليل الصرف الصحي ومياه الشرب، و40 عينة لمشروع المراقبة والإدارة المتكاملة وتقديم التقييم والدراسة اللازمة لنهري الكبير الشمالي والأبرش.

خديجة معلا

تصفح المزيد..
آخر الأخبار