الصرف الصحي باللاذقية: مشـــاريع جديـــدة وصيانـــة للشـــبكات القائمـــة ضــمن خطـــة 2020

رقــم العــدد 9539
الخميــــس 27 شبــــــاط 2020

تتفاوت أوضاع التصريف المطري في مدينة اللاذقية فمنه ما أصبح قديماً وبحاجة للاستبدال بالكامل ومنه ما يتم إصلاحه بما يتناسب مع الظروف الجوية لمنع الفيضانات كما حصل هذا العام في عدة مناطق من المدينة عند الشاطئ الأزرق وطريق حلب وغيرها.
الوحدة التقت المهندس رفيق نوفل مدير عام شركة الصرف الصحي للاطلاع على ما تمّ اتخاذه لمنع تكرار الفيضانات بهذه الصورة والعمل على التقليل منه إضافة لأهم المشاريع التي تعمل الشركة عليها هذا العام.
بالنسبة لمنطقة الشاطئ قال م. نوفل: إن الشركة تعالج نتائج ما حصل، مشكلة الـ /10000/ دونم من الأراضي التي تفيض مياهها على الأوتوستراد بسبب التعديات التي تتم على تخوم الأراضي والتي أدت إلى قدوم المياه إلى الأوتوستراد وحصول ما حصل حيث قمنا بتصريف المياه ضمن الأقنية المصممة على تصريف مياه الأوتوستراد فقط واتخذنا إجراء إضافي و أبرمنا عقد بقيمة /25/ مليون ليرة سورية لتنفيذ تصريف مطري بقطر /600/ ملم وهي داعمة للخطوط المطرية السابقة ونأمل أن لا يتكرر الورود المائي وإن حصل فإن هذا الإجراء يخفف من كمية المياه الفائضة. أما فيما يخص طريق حلب فهو يتبع وكما أوضح نوفل لمؤسسة المواصلات الطرقية التي تعمل على إعداد ودراسة إنشاء قناة بيتونية بالتعاون مع مجلس المدينة بهدف التخفيف قدر الإمكان من عملية الغمر حيث سيكون مصب هذه القناة في النهر الكبير الشمالي، مبنياً أن المشكلة في هذا الموقع بسبب الوارد المائي إليه أثناء الأمطار الذي يمتد من سقوبين وسنجوان وروضو حيث تصل هذه المياه إلى الأوتوستراد بعبّارات توازن تنقل المياه الواردة من المسرب باتجاه الجامعة للمسرب الغربي والمسرب الشرقي لتنتهي عبر مجاري إلى النهر الكبير الشمالي وهو الأمر الذي يحصل هذه المنطقة بحاجة لتنفيذ القناة.
وفيما يخص مدينة اللاذقية بيّن نوفل بأنه يتم في كل عام استبدال وصيانة شبكات الصرف الصحي والتي تجاوز عمر البعض منها الـ/60/ عاماً مبنياً أن التوسع العمراني الذي شهدته المدينة يتطلب حاجة للتوسع في شبكة الصرف الصحي. وكل هذه الأعمال بحاجة لاعتمادات مالية كبيرة وهو ما يجعلنا نعمل ضمن الإمكانيات المتاحة حيث نعمل على ما هو أكثر ضرورة ونوزع الباقي حسب الاعتمادات المالية المتاحة.
مشاريع العام 2020
أما عن مشاريع العام الحالي فقال م. نوفل: بأنها عديدة حيث تقوم الشركة حالياً برصد مبلغ /150/ مليون ليرة سورية ضمن الموازنة الجارية للشركة لمشروعات الصيانة الطارئة وتنفيذها.
وأكد نوفل بأنه تمّت مراسلة الوزارة من أجل الحصول على الموافقة للتعاقد بالتراضي مع الشركة العامة للبناء والتعمير و ذلك لتنفيذ مشروع الصيانات الطارئة ضمن مدينة اللاذقية وتخصيص مبلغ /120/ مليون ليرة سورية من الموازنة الاستثمارية للمؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي وذلك لاستبدال وتجديد وتوسيع الشبكة إضافة إلى وجود عقدين مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية فرع /10/ من أجل تجديد شبكات الصرف الصحي جنوب مدينة اللاذقية بقيمة /45/ مليون ليرة سورية.
وأضاف م. نوفل بأنه تمّ تخصيص مبلغ /25/ مليون ليرة سورية لمشروع توسعات لشبكة الصرف الصحي، حيث تمّ إبرام عقد مع الشركة العامة للبناء والتعمير وذلك من أجل تنفيذ مشروع استبدال شبكات الصرف شمال مدينة اللاذقية بقيمة /50/ مليون ليرة سورية مبنياً أنه تمّت المباشرة بالمشروع من قبل الجهة المنفذة له كما وتمّ التعاقد مع الشركة العامة للبناء والتعمير وذلك من ضمن الموازنة الاستثمارية لوزارة الموارد المائية من أجل تنفيذ القناة المطرية الممتدة بين دعتور بسنادا باتجاه منطقة جب حسن حيث تمّ تخصيص /325/ مليون ليرة سورية لتنفيذ هذا المشروع.

أميرة منصور

تصفح المزيد..
آخر الأخبار