دورات حرفية وكمبيوتر ولغات في المركز الثقافي بجبلة

العـــــدد 9531

الإثنــــــين 17 شــــــباط 2020

يقيم معهد الثقافة الشعبية التابع للمركز الثقافي في جبلة دورات خياطة وإنكليزي وقص شعر وكمبيوتر،.مدة الدورة أربعة أشهر كل يوم أربعاء، وحول ذلك التقينا المتدربين والمدربين لكل اختصاص على حدة.
* مدربة قص الشعر عبير الهوشي قالت: تضم الدورة محاضرات نظرية حول قص الشعر وحمام الزيت وتنظيف البشرة والصبغات مع الميش والتسريحات والمكياج والحواجب واستخدام الخيط لإزالة الشعر والسيشوار والليس وتضم هذه الدورة حوالى 50 متدربة، حيث يتم شرح الدروس بشكل نظري الشرح عن اسم قصة الشعر المطلوبة بشكل نظري و طريقة تقسيم المراحل، من ثم يتم تطبيق المعلومات بشكل عملي، كما ويتم التدريب على تجميل القدمين واليدين والأظافر وقشط اللحم الميت والفطور مع وضع مادة الفازلين، والمتدربات لديهن كل الحرص على التعلم بسرعة واكتساب الخبرة لأنهن أتين وهن راغبات بالتعلم.
* المتدربة نهى إسماعيل أكدت أن الدورة مفيدة جداً وتعلمنا وتكسبنا المهارات وتؤهلنا لدخول سوق العمل و مساعدة أسرنا وتحسين المستوى المادي لنا.
* المتدربة لميا محمد عيسى التي أكدت على المعلومات القيمة والحرص على إكسابنا المهارة لهذه المهنة من قبل المدربة من خلال المثابرة واستثمار كل دقيقة من وقت الدورة خدمة للتدريب والشرح المستفيض، والآن نحن كمتدربات صار بإمكاننا تنفيذ بعض القصات وهذا إنجاز قياساً لمدة التدريب التي اجتزناها.
* مرح داؤود: المعلومات التي نأخذها هنا يتم تكريسها بعملنا في صالونات الحلاقة.
* الطالبة حنين الشاعر صف عاشر لديها إصرار على تعلم أي مهنة تضيف لرصيدها ومعارفها قدر الإمكان استطاعت أن توفق بين دراستها ودورة الكوافيرة من دون أن تتأثر دراستها.
* مدربة دورة الخياطة فاطمة غندور أكدت أن الإقبال على تعلم الخياطة كبير إذ يفترض لكل سيدة أن تلم بأبسط التفاصيل حول الخياطة والأمور الصغيرة خدمة لأسرتها، والمتدربات يبذلن أقصى جهد للحصول على كل معلومة والدورة تشمل كل ما يخص الخياطة من قص وتفصيل وخياطة وتصليح قطع وكل الأمور التي تخص الخياطة من تركيب أزرار وسحابات وحبكة وهذا من شأنه إفادة أسرهن ويبلغ عدد المتدربات بالخياطة 23متدربة تتراوح أعمارهن بين 18و 50 عاماً.
* جهان عبد الله: الخياطة فن، وفي هذه الأيام فإن اكتساب أي مهنة أو مهارة هو رصيد معنوي إضافي لأي سيدة بغض النظر عن المردود المادي الذي بات ملحاً لكل سيدة في النهوض بمستوى أسرتها المادي.
* آسيا أبو علي: جئت لأتعلم الخياطة ليصبح لدي مهنة أستفيد منها أقله في خدمة أسرتي والمقربين مني ثم في تحسين وضعي المادي.
* المتدربات حنان السيد، نادين علي، وكوكب الداوود، علا صالح: جئنا وكلنا إصرار لتعلم الخياطة ونحب أن نخدم أسرنا ونرفع مستوى حياتنا مادياً في ظل الظروف المعيشية الصعبة والخروج من تحت رحمة أصحاب محلات الخياطة الذين يماطلون زمنياً في إصلاحات نضطر عليها أحياناً زيادة عن ارتفاع أجور تلك الإصلاحات.
وبالإضافة للخياطة هناك دورة كروشيه تخضع لها 20 متدربة، دورة الانكليزي ويبلغ عدد المتدربين 30 متدرباً ومتدربة وقد أكدت المدربة حلا دريبي أن دورة الانكليزي تضم معظم الشرائح إضافة لخريجين جامعيين وطلاب والمحاضرات تشمل التقوية باللغة الإنكليزية والمستويات والمحادثة.
المتدربون رضا أزمرلي وندى حسن ونادين سلوم طلاب حقوق وسياحة فندقية وتمريض: الدورة مفيدة جداً وبسعر رمزي ونتعلم القواعد واللفظ الصحيح وتزداد معلوماتنا وهذا يشكل إضافة لثقافتنا ورصيدنا عند التقدم لشغل الوظائف.
دورة الكمبيوتر أيضاً المتدربون فيها حوالى الأربعين متدرباً ومتدربة، وحسب المهندسة ندى محفوض فإن برنامج الدورة يضم ويندوز – وورد- إكسل- باور بوينت أكسل ومعظم المتدربين خريجو جامعة.
المتدربة نور إبراهيم أدب فرنسي مروة سليمان فنون جميلة نجم موسى إحصاء رياضي بشري وفاطمة لغة عربية: المدربون يعطون ويشرحون بمنتهى التفاني نلقى كل الاهتمام كما ونستفاد كثيراً، وإن تعلم مبادئ ومهارات الكمبيوتر والشهادة بذلك رصيد مهم لأي شاب خاصة في هذه الأيام لأنه عصر التكنولوجيا والمعلومات والجاهل بذلك أمي مهما حمل من شهادات.

آمنة يوسف 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار