أكثــــر مـــن 95 مليـــون دولار رأس المال المستثمر للنشاط الصناعي في المنطقة الحرة الداخلية

العدد: 9530

الأحد: 16 شباط 2020

أكد مدير المنطقة الحرة الداخلية في اللاذقية السيد إبراهيم الحايك أن عدد المستثمرين في المنطقة الحرة قد بلغ 21 مستثمراً، منهم 14 مستثمراً للإشغال التجاري وخمسة مستثمرين صناعيين ومستثمران خدميان.
وتابع الحايك: إن هناك مزايا عديدة تتمتع بها الاستثمارات في المناطق الحرة فالمنطقة الحرة الداخلية تتميز بربطها بتفريعة سكة قطار مع شبكة الخطوط الحديدية السورية مما يؤمن نقل البضائع من وإلى المنطقة الحرة بكلفة زهيدة مقارنة بالوسائل الأخرى، كما يوفر زمن النقل من خلال سحب البضائع مباشرة من المرفأ إلى المنشآت في المنطقة الحرة. ولفت مدير المنطقة الحرة الداخلية إلى أن رأس المال المستثمر للنشاط الصناعي بلغ 10.95 مليون دولار خلال العام الماضي، في حين بلغ رأس المال المستثمر للنشاط التجاري 8.34 مليون دولار. وعن حركة البضائع الداخلة والخارجة فأشار الحايك إلى أن حجم البضائع الداخلة للمنطقة الحرة بلغت 6.5 مليار ليرة، كما بلغ حجم البضائع الخارجة من الحرة الداخلية سواء لداخل القطر أو إلى خارجه 8.73مليار ليرة.
وبيّن الحايك من خلال المقارنة بين إيرادات عام 2018 والعام الماضي أن هناك زيادة ملحوظة في إيرادات العام الماضي حيث بلغت 255 مليون ليرة في حين بلغت 235 مليون ليرة عام 2018، كما بلغت الإيرادات التي حصلتها أمانة جمارك المنطقة الحرة الداخلية باللاذقية نتيجة البضائع والآليات التي تمت جمركتها من المنطقة الحرة للسوق المحلية داخل القطر 1.7 مليار ليرة.
وعن الخطة الاستثمارية لهذا العام أشار الحايك إلى أن الخطة تضم العديد من المشاريع لزوم تفعيل نقل البضائع من المرفأ إلى المنطقة الحرة من خلال استكمال تعبيد وتزفيت ساحة لتحميل وتفريغ البضائع الواردة عن طريق السكة الحديدية بمساحة 4000 متر مربع، وتقديم وتركيب قبان الكتروني متنقل استطاعة 100 طن.

 تغريد زيود

تصفح المزيد..
آخر الأخبار