حضرت في القانون وغابت عن أغلب منشآتنا في التطبيق

العـــــدد 9524

الخميس 6 شــــــباط 2020

 

تعد المنشآت الصناعية جزءاً حيوياً وهاماً من بنية الاقتصاد الوطني وتأمين متطلبات واحتياجات الناس من مختلف السلع والخدمات، كما وتعد حماية أرواح العاملين والمنشآت الصناعية من الأولويات التي يتم تنفيذها من خلال وضع الخطط والبرامج الخاصة لضمان السلامة العامة، وهي الخطط التي يتطلب تنفيذها تركيب مختلف المعدات والوسائل والأجهزة الخاصة بمكافحة الحرائق ووضع سلالم للنجاة وكذلك أهمية وجود غطاء تأميني يتناسب مع طبيعة المخاطر في حال حدوث أي طارئ وهناك أمور عديدة نود معرفتها والاطلاع عليها من القائمين في تلك المنشآت الصناعية ومديرية الدفاع المدني لمعرفة الدور المناط بهم لتأمين الحماية اللازمة أثناء الكوارث.

تنسيق للحماية الذاتية
نظراً لأهمية الموضوع توجهنا في البداية إلى مديرية الدفاع المدني في اللاذقية والتقينا العميد الركن غياث عاقل مدير مديرية الدفاع المدني باللاذقية الذي استفاض بالشرح عن آلية التعامل مع المنشآت الصناعية وكيفية التنسيق معها في حال حدوث أي طارئ حيث قال: عملاً بنظام الحماية الذاتية المطبق في سورية جميع المنشآت الخاصة والعامة والمشتركة تلزم المنشآت التي يزيد عدد عمالها عن (50) عاملاً بإعداد خطة الحماية الذاتية بالتنسيق مع مديرية الدفاع المدني عن طريق ضابط الارتباط في المنشأة، تتضمن معلومات عامة عن المنشأة (الموقع، عدد العمال، نوع العمل، المخاطر التي تتعرض لها) وتشكل لجنة للحماية الذاتية برئاسة مدير المنشأة وعضوية ضابط الارتباط والمسؤول النقابي ورؤساء التشكيلات، ويسمى عدداً من العمال في التشكيلات (الإطفاء، الإسعاف، الترميم والإصلاح.. إلخ).
وتابع العميد الركن عاقل قائلاً: تقوم المديرية بجولات تفتيشية للتأكد من تطبيق الخطة على أرض الواقع وكذلك يتم إجراء تجارب وتمارين وبيانات عملية ومشاريع مشتركة مع عناصر الحماية الذاتية في المنشآت للتدريب على مواجهة أي خطر، أو كارثة قد تتعرض لها المنشأة سواء كانت طبيعية أو اصطناعية.
وتقوم المديرية بتوعية المواطنين من خلال إقامة الدورات التدريبية من أهمها: دورات دفاع مدني عام لمديري المنشآت مدتها ثلاثة أيام ودورات لضباط الارتباط مدتها ثلاثة أيام، بالإضافة إلى دورات لتحسين معلومات قادة التشكيلات مدتها من (21 -30) يوماً وكذلك:
• دفاع مدني عام للاتحادات والمنظمات الشعبية والنقابات.
• دورة إطفاء أولية لعناصر تشكيلات الإطفاء مدتها خمسة أيام
• دورة إنقاذ أولية لعناصر تشكيلات الإنقاذ مدتها خمسة أيام.
• دورة إسعاف أولية لعناصر تشكيلات الإسعاف مدتها عشرة أيام ويتم التدريب مدة خمسة أيام في المشفى الوطني باللاذقية.
• دورات وقاية من أسلحة التدمير الشامل مدتها خمسة أيام.
وفي ختام الدورات تمنح الشهادات للمتدرب الناجح في الاختبار.
وعن المتطلبات الأساسية للوقاية من الحرائق أكد العميد عاقل على أن كل منشأة بالتنسيق مع مديرية الدفاع المدني تعد خطة إطفاء خاصة بها وذلك تبعاً لنوع الإنتاج والمواد الأولية المستخدمة والمواد المنتجة حسب تصنيف خطورتها.
ويتم التركيز فيها على طرق الوقاية من حدوث الحرائق أهمها:
* الصيانة الدورية لشبكة الكهرباء والأسلاك وذلك منعاً لحدوث ماس كهربائي مع التأكيد على ملائمة القواطع للحمولات.
* أهمية جز الأعشاب وخصوصاً بالقرب من خزانات الوقود والمستودعات.
* وضع لافتات تحذيرية لمنع رمي أعقاب السجائر في غير الأماكن المخصصة لها.
* تخزين المواد في المستودعات وفقاً لشروط التخزين المناسبة لكل مادة مع التأكيد على ترك ممرات فيما بينها بشكل يسهل الحركة عند مكافحة الحريق.
* تركيب أجهزة كشف عن الحريق (كشف اللهب – حرارية – تفاضلية)
* تركيب أجهزة إنذار وإطفاء أتوماتيكية في المستودعات والأماكن غير المأهولة.

تجهيزات عديدة
ورداً على سؤال أنواع المعدات الموجودة لمكافحة الحرائق قال: تختلف المعدات والأجهزة الخاصة بمكافحة الحريق من حيث النوع (خاصة الإطفاء) ومن حيث الحجم ابتداء من الأجهزة الصغيرة اليدوية إلى المقطورات، وسيارات الإطفاء وانتهاءً بالمنظومات الحديثة المركبة في بعض المنشآت سواء كانت تعمل بالماء أو على الغاز (n2 –co2) أو بالبودرة الكيميائية شديدة النعومة، وتبعاً لنوع المواد القابلة للاشتعال يتم توزيع أجهزة الإطفاء وكذلك تبعاً للمساحة التي قد يمتد إليها الحريق نزيد عدد الأجهزة من حيث نوع خامة الإطفاء لدينا البودرة الكيميائية المناسبة لجميع أنواع الحرائق: الرغوة بنوعيها (الكيميائية والفوم العضوي) مناسبة لإطفاء حريق السوائل، وco2 مناسب لجميع أنواع الحرائق، ccl4 رابع كلوريد الكربون مناسب لإطفاء حريق المعادن، H2o مناسب لإطفاء حريق الخشب ومشتقاته.
وحول مدى فعاليتها ضمن المعايير والأنظمة أشار العميد الركن عاقل إلى أن الوصول إلى حماية المنشآت تبدأ بالوقاية لإبعاد الخطر، ولكن وضع الاحتمال الأسوأ نصب أعيننا، كذلك نركز على التدريب لمعالجة جميع المواقف وتجاوز الصعوبات وتأمين المستلزمات المناسبة وذلك تماشياً مع المعايير والأنظمة المتبعة، داعياً إلى ضرورة إقامة دورات توعوية حول الإطفاء والإسعاف الأولي والدفاع المدني العامة وأهمية تشجيع المواطنين على اتباعها لكي يكون كل مواطن مسعف وعنصر إطفائي داخل منزله.
مراقبة مستمرة
من جهة ثانية وضمن المحور ذاته بيّن قتيبة خضور معاون المدير العام للشؤون الإدارية في المؤسسة العامة للتبغ أنه يوجد ضمن الهيكل التنظيمي للمؤسسة (دائرة الدفاع المدني) وتتألف من الشعب التالية: (الحراسة والإطفاء، المراقبة والإنذار، الدفاع المدني في طرطوس وجبلة والقرداحة) وتتولى شعبة الحراسة والإطفاء مهام الدفاع المدني والإطفاء والجيش الشعبي في مختلف مراكز المؤسسة كما تتولى تنظيم أمور الحراسة.
ومن مهام شعبة المراقبة والإنذار المتابعة والإشراف على نظام المراقبة بالكاميرات وعلى نظام الإنذار وتنظيمها إدارياً وفنياً، ويوجد في الدائرة والشعب المذكورة أعلاه أعداد لا بأس بها وكافية من العمال لمتابعة هذه الأمور من اختصاصيين وفنيين وإداريين على أكمل وجه.
كما يوجد من ضمن هؤلاء العمال التابعين لهذه الدائرة وظيفة (عامل إطفائي) مدرجة ضمن التوصيف للمؤسسة ومن مهامه القيام بحماية منشآت المؤسسة والحفاظ على موجوداتهم من أخطار الحرائق ومراقبة أجهزة الإطفاء والتبليغ عن أي خلل أو نقص.
* المبادرة الفورية لاتخاذ الإجراء المناسب في حال حدوث أي طارئ.
* البحث الدائم عن مسببات الحرائق والتبليغ عن أي اشتباه ومهام أخرى متعددة.

هذا ويتبع إلى دائرة الدفاع المدني مكتب الجاهزية ويتولى مهام المرحلة التحضيرية في حالة السلم والمرحلة التنفيذية (الانتقال من حالة السلم إلى حالة الحرب) وتقوم المؤسسة سنوياً بإعداد الخطط (الحماية الذاتية، الأمنية، الجاهزية) وتصدق هذه الخطط من قبل مدير الدفاع المدني باللاذقية وتشاهد من قبل وزير الصناعة.
وتتضمن خطة الحماية الذاتية توزع أجهزة الإطفاء في منشآت المؤسسة واختبارها والكشف الدوري عليها كما تحوي أعداداً من أجهزة الإطفاء الواجب توفرها في كل مفصل من مفاصل المؤسسة.
مثال: قسم الإنتاج توجد فيه شبكة إطفاء بالمياه وأجهزة بودرة كيميائية وعددها (460) جهازاً وغازية (150) جهازاً للإطفاء وخمسة أجهزة شفط وجهازان للاقتحام وأيضاً تحوي الخطة المذكورة على توزيع العناصر المتخصصة بالإطفاء والمراقبة في كل وردية ومفصل من مفاصل المؤسسة والتشكيلات وماهية الإجراءات الوقائية في حال حدوث حريق وإجراءات التدخل بالإضافة إلى المتابعة المستمرة من قبل مديرية الدفاع المدني لهذه الخطة المشار إليها، وقيام مديرية شؤون الإطفاء باللاذقية بإجراء الكشف الدوري على كافة وسائل الحماية وأجهزة الإطفاء بكافة أنواعها (تموضعها وجاهزيتها).
وكذلك توافينا بملاحظاتها واقتراحاتها والإجراءات الواجب اتخاذها من أجل الإبقاء على الجاهزية التامة لها وتقوم المؤسسة باستدراك هذه الملاحظات واتخاذ الإجراءات كافة والكفيلة بالحفاظ على جاهزية وسائل الحماية والسرعة القصوى.

مريم صالحة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار