عمال طوارىء الكهرباء يعملون على مدار /24/ ساعة

رقــم العــدد 9523
الأربعاء 5 شبــــــــــــاط  2020

عمال طوارىء الكهرباء هؤلاء الجنود المجهولين يعملون ضمن كل الظروف الجوية القاسية سواء كان في الأجواء الشتوية العاصفة أوفي حر الصيف من أجل إصلاح أي عطل كهربائي لإعادة التيار وخدمة المواطنين . يتحملون الكثير من التعب والجهد والإصابات وقد يصل الأمر بهم إلى فقدان حياتهم . حول طبيعة عمل هؤلاء العمال وظروف هذا العمل الوحدة التقت المهندس مروان إسكندر رئيس القسم الشمالي للصيانة الطارئة حيث قال :
إن هذا القسم المؤلف من إداريين وعمال فنيين من 30 إلى 40 عامل يعملون على مدار / 24/ ساعة بثلاث ورديات حيث تعمل الوردية الأولى من الساعة 8 إلى 3 ظهراً والثانية من الساعة / 3-11/ ليلاً.
والثالثة من الساعة /11-8/ صباحاً . لدينا 5 آليات وخمس ورش .
آلياتنا هي سيارة مؤازرة عملياً للتشغيل ونطمح بزيادة العمال الفنيين خاصة سيارة روافع السلة .
أغلب سياراتنا قديمة ويحصل عبء كبير علينا وضغط عمل عند خروج سيارة عن المسار .
مكتب شكاوى : منذ فترة طويلة تم وضع الرقم 117 لتسجيل الشكاوى ولكن ألغي الرقم ومازال المواطنون يتصلون عليه ويقولون بأننا لا نرد .
ولكن وضعنا غيره أرقام هواتف خلوية لأنها تضمن مكان وجودنا أياً كنَا وهي 0993392492 و 0993392493 و 0993392494 بالإضافة إلى رقم الشركة ورقمي الخاص .
آلية التعامل والاستجابة : نتلقى الاتصال حول الأعطال حيث يتم فرزها على أربع محاور التابعة للقسم الشمالي الذي يبدأ من مدخل مدينة اللاذقية من الجهة اليمنى باتجاه شارع المغرب العربي إلى مدرسة يوسف العظمة باتجاه الشاطىء الأزرق ورأس شمرا وابن هاني المروج ومروج دمسرخو دعاتير – المنطقة الشرقية .
حيث تعمل ورشنا بتوزيع الأعطال على عدة محاور وحسب الآليات المتوفرة وقد تكون من 2-5 محاور , حيث يبدأ العمل حسب خطورة العطل الورشة تحمل مهمة عمل تبدأ عملها حسب الأولوية مثل احتراق في خزان أو أشرطة تتعرض للاحتراق ألبسة وقائية : يأتينا ألبسة وقائية ولكن بعدد محدود لا تكفي جميع العمال وهي قبعات واقية وقفازات عازلة نتمنى زيادة العدد من الأمن الصناعي للعمل على زيادة العدد وتزويدنا بأفرول مطري للعمال .
علماً أن شركة كهرباء اللاذقية لا توفر جهداً وتعمل كل ما بوسعها لهؤلاء العمال.


صعوبة عملنا : معاناتنا كبيرة في إعادة الأمراس إلى وضعها الطبيعي خلال فصل الشتاء وخاصة عندما تكون الرياح قوية . حيث تتداخل الشبكة مع الأشجار والأهم عندما تكون هذه الأشجار هي أملاك خاصة لدينا خطة عمل سنوية قد نقوم باستبدال هذه الأمراس بنوع آخر هو ( التورسيديه ) التي قد تكون غير متوفرة والشركة تسعى دائماً خلال هذه الخطة للتحول إلى شبكة أرضية ولكن حسب الإمكانيات المتوفرة .
والمعاناة الأخرى هي سرقة الشبكات الكهربائية النحاسية في مناطق غير مأهولة خاصة عندما يكون التيار الكهربائي مقطوع .
والمطلوب هو التعاون من المواطن في هذا الموضوع والتعاون مع الشركة والتعاطي على أنها أملاك يجب المحافظة عليها .
-أيضاً يقوم القسم ومن خلال خطته السنوية بالعمل على رفع استطاعات وزيادة عدد وتشغيل مراكز جديدة من أجل معالجة الأحمال الكهربائية المتزايدة خاصة في فصل الشتاء. حيث نعاني من عدم توفر مواقع لمراكز تحويل خاصة في مناطق العشوائيات المأزومة كهربائياً. مثل الزقزقانية الدعاتير – بسنادا وضواحيها .
مؤخراً قمنا بمعالجة الأحمال المتزايدة في دعتور بسنادا بإضافة مركز تحويل بـ / 1000/ ك ف أ إضافة للقائم الموجود . حيث عالجنا الأحمال .
المطلوب من الجهات المعنية المسؤولة اعتماد وشراء أمكنة لمواقع تحويل في المناطق العشوائية وذلك لتسهيل العمل وتخفيف الضغط . وشراء قطعة أرض بقياس ( 3× 5) كموقع لمعالجة انهيار الشبكة ومعالجة المخارج , وقد تم تدوير خطة تشغيل مركز تحويل جديد لمعالجة الأحمال الكهربائية المتزايدة في اللاذقية وقد أجلت للعام / 2020 / للتنفيذ لعدم وجود إمكانيات في المواد واستيرادها نتيجة الحصار الاقتصادي وهي في خطة هذا العام والشركة تعمل كل ما بوسعها لتفعيل ذلك .
أخيراً: ونوّه اسكندر إلى أن أطول فترة إصلاح عطل هي ثلاث ساعات لأن المساحة الجغرافية كبيرة والأعطال تتضاعف في فصل الشتاء والتقنين أيضاً ساهم في تأخير إصلاح العطل لأن هناك الكثير من الأعطال يلزمها أن يكون التيار الكهربائي موجود . وذلك ليتأكد العمال من إصلاح العطل .

أميرة منصور

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار