الصرف الصحي يفيض في الأراضي الزراعية في البصـّة

العدد: 9522

الثلاثاء: 4 شباط 2020

 

 

نوفل: جاهزون للعمل عندما تأتي الموافقات!

سليمان: مهمتنا نقل شكاوى المواطنين فقط!
قرية البصة التابعة لبلدية اللاذقية تنقصها خدمات عديدة هذا ما أوضحه أهالي القرية خلال جولتنا فيها حيث أكد معظمهم على أن تضاعف عدد سكانها يتطلب خدمات أكثر وقال المواطن أحمد حنوف بأن مشكلة الصرف الصحي هي الأهم لأنها قائمة منذ سنوات ولا حل حتى الآن.
أما المواطن هادي فأكد على أن الطرقات وضعها سيء جداً إضافة إلى مشكلة الصرف الصحي.
وأن السرافيس العاملة على خط البصة لا تصل إلى نهاية خطها مما يضطر المواطنون إلى السير عدة كيلو مترات للوصول إلى السرافيس.
رئيس مركز خدمة البصة فواز سليمان أكد على أن المركز مهمته تتلخص في إيصال شكاوى المواطنين وتقديم شرح لعقار من أجل إعطاء رخصة وعندما تأتي الرخصة نشرف على تنفيذها ومنذ فترة زمنية لم ياتِ إلا رخصة واحدة ولم يتم تنفيذها والمشكلة التي يعانيها سكان البصة هي في صعوبة منح الرخص لكثرة الملكيات على الشيوع وبالتالي صعوبة تطبيق ضابطة البناء مما يشجع على المخالفات. والحل في إيجاد صيغة تنظيمية لهذه المشكلة أما بالنسبة للطرق، هناك بعض التعديات عليها من قبل الأهالي إضافة إلى مرور وقت على قيام بعض الجهات بتنفيذ أعمال في الطرقات دون إعادة الطريق إلى ما كانت عليه ومنها مؤسسة المياه.
منذ مدة قمنا بصرف 14 مليون ليرة سورية نفذنا بها صيانة مدخل القرية والطريق المؤدي إلى المدرسة بحضور فعاليات القرية. ويبقى دور لمديرية الخدمات والصيانة في البلدية في ترميم الطرقات الداخلية في قرية البصة.
ترحيل القمامة: يوجد في المركز جراران و4 عمال فقط وهم في حالة صحية غير جيدة والكل يعلم بأن الحاوية لا يمكن تفريغها في الجرار على طريقة السيارة الضاغطة مما يحمّل العمال طاقة كبيرة لتفريغها وأحياناً نستعين بسيارة ضاغطة من البلدية في اللاذقية ولكن منذ مدة لم تأتينا، إضافة إلى نقص كبير في الحوايا لأن الحوايا الموجودة مهترئة ومن يضع كيس القمامة فيها كأنه رماها على الأرض، وقد طلبنا حوايا ولو عدد قليل لتوزيعها بدل المهترئة لكن لم تأتينا حتى الآن، والأمر الأهم أن يكون لدينا (تركس) أيضاً لسَاهم ذلك في التنظيف.

المياه: تم وضع خط مياه منذ مدة لكن لم يتم تفعيله وحتى الآن وضع المياه مقبول بسبب وجود بعض الآبار التي تحل المشكلة.
الإنارة الشارعية: جميع مصابيح الإنارة معطلة نأمل أن يتم صيانة ولو عدد منها في كل حارة.
الصرف الصحي: مشكلة الصرف الصحي قائمة منذ مدة طويلة حيث تفيض مياه الصرف في الأراضي الزراعية وحسب أقوال الأهالي بأن الصرف الصحي يجب أن يصب في الساقية الموجودة ومن الساقية إلى النهر ولكن هناك مشكلة في نهاية الخط ولا تصل المياه إلى النهر وتعود المياه إلى الأراضي الزراعية التي منع أصحابها من زراعتها والعمل بها عدا عن الروائح التي تنتشر.
ويضيف رئيس المركز بأن السيد المحافظ وجه بالعمل على حل هذه المشكلة من قبل شركة الصرف الصحي.
مدير شركة الصرف الصحي المهندس رفيق نوفل قال: بأنه الشركة جاهزة للعمل عندما تأتي الموافقات من الأهالي لمرور القساطل فيها أما أن يكون الإصلاح على خط آخر وهو طويل جداً ومكلف مالياً حيث لا إمكانية مادية حالية.
بالعودة إلى حديث رئيس مركز البصة بأن مشكلة الصرف الصحي أن المشكلة لا تقتصر على هذا الخط الواقع في نهاية القرية بل توجد ثلاث حارات تعاني أيضاً من نفس المشكلة والسبب في ميول الطريق عن الخط الرئيسي هذه الحارات هي حارة العمارة وحارة سيرياتيل وحارة السلاقنة.

أميرة منصور

تصفح المزيد..
آخر الأخبار