جامعة تشرين تســــتعد لـــبدء العملية الامتحــانية

العدد: 9499

الثلاثاء: 31-12-2019

 

تستعد جامعة تشرين للبدء بالعملية الامتحانية بكل ما يرافقها من تحضيرات وتجهيزات وذلك بهدف توفير بيئة امتحانية مناسبة للطلاب المقبلين على الامتحان من أجواء هادئة وقاعات محضرة جيداً.

وأسئلة تتماشى مع كافة المستويات هذا ما رصدته صحيفة الوحدة في جولتها بجامعة تشرين مع بعض العمداء ومن جهة أخرى التقت طلاباً قيمّوا البرامج الامتحانية من حيث ملائمها لضغط المقررات ومعهم سجلنا التالي:
* زينة اسكندر (طالبة أدب انكليزي) تقول: تم مناقشة برنامج الامتحان قبل أسبوع من صدوره وباعتباري لم أحمل أي مادة من السنوات السابقة فقد وجدت البرنامج مناسباً لي حيث وزعت المقررات وترك بينها مدة زمنية كافية لتحضير كل مقرر.
* أماني ديوب (طالبة في كلية التربية) تقول: لم يراع البرامج وضع الطلاب الراسبين حيث وضعت المواد دون ترك مدة زمنية كافية لكل مقرر.
* أسامة ابراهيم (طالب في كلية حقوق) يقول: ناقشنا البرنامج قبل أسبوع من اعتماده بالشكل النهائي ولكن الآراء المتباينة للطلاب حالياً دون اعتماده بالشكل الذي يناسبني فأنا كنت أفضل أن تكون المقررات الضخمة في بداية البرنامج وتترك الأقل ضخامة إلى النهاية.
* بدر أحمد (طالب حقوق سنة رابعة) يقول: لم يراع البرامج وضع الخريجين فقد وضعت المقررات بشكل مضغوط دون ترك فواصل زمنية مناسبة لكل مقرر .
* د. شادي جامع (عميد كلية الحقول) يقول: اتخذنا كل الخطوات اللازمة للتحضير للعملية الامتحانية حيث تتميز كلية الحقوق ببنية تحتية جيدة من حيث المدرجات وعددها (4) وتستوعب من (250 إلى300) طالب وذلك نظراً لطريقة ترتيب جلوس الطلاب ومراعاة ترك مقاعد فارغة بين كل طالب بالإضافة للقاعات الكبيرة في الكلية وعددها (8) قاعات وتتسع لحوالي 100 طالب وقاعات صغيرة تتسع لحوالي 50 إلى 60 طالباً.
أما تجهيزات الامتحان الأخرى من حيث تحضير الدفاتر الامتحانية والقرطاسية تتم متابعتها من قبل أمين المستودع في الكلية حيث تم التواصل مع رئاسة الجامعة والاتفاق على تقديم طلب بالمستلزمات التي تحتاجها الكلية وذلك مع بدء العام الجديد.
وأضاف د. جامع: وجّهنا أعضاء الهيئة التدريسية بضرورة مراعات نمط الأسئلة الامتحانية والتقيد بمعايير تتضمن سيرها بشكل جيد كوضوح الأسئلة وتدرّجها بحيث تلائم كافة مستويات الطلاب إضافة لتنوع الأسئلة وشمولها لكامل المقرر وقمنا بتوجيه موظفي الكلية بضرورة التقيد بالتعليمات الامتحانية وتأمين أجواء هادئة تساعد الطلاب على التركيز.
ولفت د. جامع إلى العبء الكبير الذي تتحمله الكلية نتيجة الأعداد الكبيرة للطلاب فيها وأشار إلى أن اعتماد نموذج أسئلة مؤتمت والذي يريح الطالب ويسهل عليه الإجابات.
وأضاف: إذا انخفضت نسبة النجاح عن 20 % يتم توجيه تعليمات إلزامية لمدرس المقرر بضرورة مراعاة نموذج اسئلة يراعي تحصل نسبة النجاح المطلوبة.
* د. غسان صالح (عميد كلية التربية) يقول: نسعى لتحقيق عملية امتحانية ميسرة ونجهز كل مستلزمات ذلك من تحضير دفاتر امتحانية ومراقبين ورؤساء قاعات إضافة لتجهيز القاعات الامتحانية بكل ما يضمن حسن سير الامتحان ولفت إلى توجيه أعضاء الهيئة الإدارية بالتقيد بتنفيذ التعليمات الامتحانية وإحاطة الطلبة بضرورة الالتزام بها وعدم مخالفتها حفاظاً على مستقبل الطالب.
وأضاف: نجتمع مع أعضاء الهيئة التدريسية قبل الامتحان ونوجههم بضرورة مراعاة مستوى الأسئلة بحيث يناسب جميع مستويات الطلبة وأن الأسئلة متدرجة وموضوعية وشاملة لكل المقرر وأكد أن البرنامج الامتحاني يراعي توزيع المواد بحيث نترك مدة زمنية كافية بين كل مقرر وآخر.

ياسمين شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار