مشاريع تنموية في مدينة جبلة وريفها ..

العدد: 9477

الأربعاء:27-11-2019

 

تأتي المشاريع التنموية التي أطلقتها محافظة اللاذقية في إطار التنمية المستدامة لدعم إيرادات وموارد الوحدات الإدارية وتحسينها مما يعود بالنفع عموماً على الأهالي في مجال تحسين مستوى الخدمات التي تقدم لهم من طرقات وصرف صحي وإنارة وترحيل القمامة والتي تتطلب صرف مبالغ مادية طائلة تستنزف سنوياً ميزانية مجالس المدن والبلديات.

وبالعودة إلى المشاريع التنموية فلقد تطلبت الكثير من الجهد والتخطيط من أجل تقديم الأفكار التي تخدم نجاح المشاريع وجعل عائداتها لصالح مجالس المدن والبلديات خلال سنوات مقبلة وللتمكن فيما بعد من إنجاز مشاريع صغيرة وتمويلها ذاتياً وبالتالي تحقيق الاكتفاء الذاتي وعدم الاعتماد على الإعانات والتكاليف التي تقع على عاتق وزارة الإدارة المحلية.
كما تؤمن تلك المشاريع التنموية فرص عمل جيدة للأهالي القاطنين في مجال عمل مجالس المدن والبلديات، على أن يتم استرداد المبالغ المخصصة لإنجاز هذه المشاريع بعد فترة زمنية من إطلاقها وإعادتها إلى وزارة الإدارة المحلية.
من العوائق التي صادفتها بعض هذه المشاريع تتمثل بفوارق الأسعار، فهناك بعض البلديات اضطرت لإعادة الدراسة لأكثر من مرة بسبب فوارق الأسعار فيما يتعلق بالتكاليف الميكانيكية والكهربائية، ولذلك فمن المتوقع تنفيذ المشاريع في تلك الحالة على مراحل والتقيد بالمبالغ الممنوحة المخصصة لتلك المشاريع.
وحدة خزن وتبريد ببلدية غنيري
الأمر اللافت أن بعض تلك المشاريع التنموية تعتمد على المنتجات المحلية ومنها الزراعية في المناطق ذاتها مما يساعد على تصريف الفائض من تلك المنتجات وعدم تلفها لتتم الاستفادة منها وتصريفها في مواسم لاحقة.
فبلدية غنيري يعتمد مشروعها وهو إنشاء وحدة خزن وتبريد على المواد المنتجات الزراعية المتوفرة في قرية غنيري من الحمضيات والبرتقال والفواكه والخضار وبالتالي تخزين الفائض منها في وحدة التبريد، إضافةً إلى تخزين فائض المنتجات والمحاصيل الزراعية للمزارعين في ريف جبلة.
وهذا المشروع سوف يؤمن ١٠فرص عمل لأبناء المنطقة حسب قانون العمل فيما يخص العقود.
وحسبما أفادنا رئيس مجلس مدينة غنيري بريف جبلة طالب الجهني فإن المساحة المخصصة لإقامة وحدة التخزين تبلغ ٨٥٠ متراً وهي قطعة أرض مجاورة للبلدية ومستملكة من قبلها، وقد تم توقيع العقود مع الشركة العامة للبناء والتعمير فرع الإنشاء السريع بكلفة 69 مليون ليرة سورية وذلك ضمن مدة 12 شهراً.
مجمع تجاري في بلدية القلايع
رئيس مجلس بلدية القلايع حمودي معلا أوضح أن المشروع التنموي الذي ستنفذه البلدية هو إنشاء مجمع تجاري يتوسط تجمع القرية وستعود عائداته إلى البلدية وبالتالي تعم الفائدة على جميع الأهالي وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لهم.
تبلغ كلفة هذا المشروع ٦٠ مليون ليرة سورية ومدة العقد 12 شهراً مع الجهة المنفذة الشركة العامة للبناء والتعمير فرع الإنشاء السريع وقريباً ستتم المباشرة في التنفيذ.
المجمع التجاري مساحته الإجمالية 900 متر مربع وسيضم ثلاثة طوابق:
* بناء طابقي وهو عبارة عن قبو مستودع مساحته ٣٠٠مترمربع.
* الطابق الأرضي مساحته ٣٠٠مترمربع مقسم إلى ٩مخازن وهي محال تجارية كبيرة.
* الطابق الأول الفني مساحته ٣٠٠مترمربع مقسم إلى ٦مكاتب مع ٦غرف خدمة.
والمشروع مخدم بالبنية التحتية اللازمة من الكهرباء والماء والطريق فالموقع مطل على الشارع الرئيسي، ومن المتوقع استرداد رأس المال الذي خصص لهذا المشروع خلال سبع سنوات، إضافةً إلى الفوائد الاجتماعية والاقتصادية والتنظيمية.
الفوائد الاجتماعية تتمثل في تحقيق عملية التنظيم والرقابة على الأنشطة التجارية وخلق فرص عمل جديدة ومن المتوقع أن يؤمن المشروع ما يقارب 10 فرص عمل.
الفوائد الاقتصادية تتمثل بتحقيق عوائد إضافية مما يجعل البلدية أكثر كفاءة بإنجاز مهامها و تقديم خدماتها بشكل أفضل ومحققة الاكتفاء الذاتي لها.
وكذلك يؤسس هذا المشروع للقيام بمشاريع صغيرة التي من شأنها تنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية ضمن البلدية ويؤمن رأس مال للعمل وموارد إضافية لخزينة الدولة من خلال تحصيل الضرائب والرسوم المفروضة وفواتير المياه والكهرباء والهاتف جراء مزاولة النشاط التجاري.
فوائد تنظيمية تتمثل في ضبط العملية التجارية وعدم التهرب الضريبي ومنع تجاوزات البناء وتقديم التسهيلات أمام أصحاب المشاريع لتشغيل وطرح أفكارهم مما يسهم في تحسين مستوى المعيشة سواء لصاحب العمل أو للمواطن نظراً لما يمكن أن يخلق المشروع ظروف المنافسة ومساعدات تصب في مصلحة المواطن بالدرجة الأولى.
مخازن تجارية في مجلس مدينة جبلة
رئيس مجلس مدينة جبلة المهندس أحمد قناديل أفادنا بأنه تم التعاقد مع مؤسسة الإسكان العسكري بكلفة 75 مليون لتنفيذ 25 مخرناً في المنطقة الصناعية على جزء من العقار 282 وتمت المباشرة بالأعمال الأسبوع الماضي، ومن المتوقع إنهاء هذا المشروع في بداية عام 2020، مما سيسهم برفد ميزانية مجلس المدينة وبالتالي تحسين مستوى الخدمات من إنارة وتعبيد الطرقات والصرف الصحي.
محال تجارية في بلدة عين شقاق
وسط تجمع حيوي مهم سيقام هذا المشروع وهو عبارة عن بناء لمحال تجارية سوف يطل على الطريق العام ومحاط بمجموعة أبنية ومؤسسات عامة منها الناحية ودائرة النفوس ودائرة البريد و تجمع المدارس بجميع مراحلها الابتدائية والإعدادية والثانوية.
وحسبما أفادنا رئيس مجلس وائل إبراهيم سوف يؤمن هذا المشروع 20 فرصة عمل لأبناء البلدة ، وقد تم التعاقد مع الشركة العامة فرع الإنشاء السريع ومدة التنفيذ 9 أشهر، وحالياً مكان المشروع مخدّم بالبنية التحتية اللازمة من الكهرباء والصرف الصحي.
وبيّن رئيس المجلس أن البناء سوف يضم في الطابق الأول محلات تجارية والطابق الثاني عيادات ومكاتب، وتبلغ مساحة البناء 1000الإجمالية متر مربع بكلفة 100 مليون ليرة سورية، وهناك فكرة قائمة لبناء طوابق إضافية تضم شققاً سكنية سوف تخصص لعمال البلدية.
منشأة لإنتاج الفطر المحاري في بلدة حمام القراحلة
المشروع التنموي الذي تم اعتماده في بلدة حمام القراحلة إنتاج الفطر المحاري وهو مشروع استثماري إنتاجي، تبلغ تكلفة المشروع 15 مليون ليرة سورية، ومدة التنفيذ والبدء بالاستثمار من 6 إلى 9 أشهر.
وحسبما أوضح رئيس البلدة مروان شباني أن فترة استرداد رأس المال تحتاج 10 سنوات، والعمر لهذا المشروع الإنتاجي للمشروع 30 سنة، كما يؤمن هذا المشروع الحيوي 4 فرص عمل لأبناء البلدة إذ تعود ملكية العقار المقام عليه المشروع إلى بلدة حمام القراحلة.
الغاية من إقامة هذا المشروع التنموي كسائر المشاريع التنموية الأخرى دعم خزينة البلدة من خلال الأرباح التي يؤمنها المشروع، علماً أن تسويق الفطر المحاري سيتم في السوق المحلية من خلال التعامل مع تجار الجملة و التعاقد مع الفنادق والمشاركة مع المعارض الزراعية.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار