المشـــروعات الصغـــيرة.. رافــد لســـوق العمـــل

العدد: 9457

الثلاثاء: 29-10-2019

 

في ظل الظروف الصعبة القاسية التي تواجهها بلادنا بحكم العدوان الذي شن عليها واستهدافهم بنية الدولة والمجتمع والمؤسسات التي تقوم عليها، والحصار الاقتصادي الظالم الذي يستهدف مراكز قوتها البشرية البشرية والاقتصادية فإن المشروعات الصغيرة توفر فرصة حقيقية للنهوض الاقتصادي وخدمة التنمية الشاملة والمساهمة في مسيرة إعادة البناء والإعمار.
المناخات الحالية من أمن وأمان وبيئة عمل ونجاح غاية في الأهمية في المرحلة الحالية التي تتطلب المزيد من الجهود والعمل بين مختلف الجهات لتشجيع وإقامة المشروعات الصغيرة للنهوض بتنمية شاملة للريف السوري بناسه وقراه وموارده.
الريف خزان غذائي يمتلك العديد من الثروات الواعدة، والمشروعات المشروعات الصغيرة تصب في مصلحة المواطن والمجتمع واقتصاد الوطن وتهدف إلى تحسين دخل ومستوى معيشة الأسر الريفية من خلال تأمين المواد الأولية اللازمة للانطلاق بمشاريعهم الصغيرة وتوفير فرص العمل المولدة للدخل لأبناء القرى والمناطق للحد من الهجرات الداخلية نحو مراكز المدن وتثبيت السكان في أراضيهم وقراهم.
تساهم المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر في تحسين الواقع المعيشي للسكان وتدريب الأسر الريفية على اكتساب مهارات جديدة في المجال الزراعي والتصنيع الغذائي وإدخال أفكار جديدة للفلاحين لزيادة إنتاجهم، ودعم جهود المرأة الريفية ومساعدة طالبي العمل بعد إقامة دورات تخصصية لهم، وتمكين خريجي المدارس الفنية والمعاهد والجامعات والمسرحين من خدمة العلم من الدخول إلى سوق العمل والإنتاج.
تتنوع المشروعات الصغيرة بين زراعي وتجاري وإنتاج حيواني وطاقات متجددة وتدريب الشباب والشابات على قيادة الحاسوب وأعمال وأعمال المحاسبة والتسويق والسكرتاريا وصيانة الموبايلات والتكييف والتبريد وصيانة الأجهزة الكهربائية والتمديدات الصحية وترميم المنازل وأعمال الدهان والديكور العام والجبصين والتبليط وإكساء الأرضيات والجدران، وتدريب الأسر الريفية على زراعة الخضر الباكورية وإنتاج الخضار من الأنفاق البلاستيكية، وزراعة الفطر وصناعة الخل والمخللات والمربيات بأنواعها والألبان والأجبان بمشتقاتها وتربية الدواجن وتسمين العجول والخراف وغيرها.
يتواجد في ريفنا الخيّر المعطاء تجمع سكاني كبير أغلبه يعمل بالزراعة.. علينا تأمين كافة خدمات البنية التحتية وتأمين مياه الشرب النظيفة ومياه الري الآمنة الخالية من الملوثات، وتأمين النقل من الريف إلى المدينة وبالعكس وإلى أماكن المشاريع والعمل والإنتاج والتشجيع على إقامة المشروعات الصغيرة وتوعية سكان الأرياف بأهميتها وجدواها وترويج منتجاتها للاستخدام المحلي وتصدير الفائض لتوفير القطع الأجنبي، وتشجيع المستثمرين المحليين للاستثمار فيها.

نعمان حميشة 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار