إصـدارات حديثة

العدد: 9455

الأحد: 27-10-2019

صدر العدد الجديد (16 لعام 2019)، والخاص بالجولان من مجلة (التراث الشعبي)، ونقرأ في هذا العدد جملة من العناوين والموضوعات، نذكر منها: (الجولان تراب سوري معطّر بالكبرياء، السيد وزير الثقافة الأستاذ محمد الأحمد – قبلةٌ على جبين أهلنا في الجولان، رئيس التحرير: د. ثائر زين الدين – هضبة الجولان في التاريخ القديم، عيد مرعي – طقوس الموت لدى شراكسة الجولان، محمد وليد حافظ – أعلام الأكلات التراثية الجولانية، فرح قصيباتي شحرور – الجولان بين فلسطين وسورية بيانٌ ثقافي، رامي شريم – الجولان.. تاريخ ومقاومة… أزياء وسكن وقرى.. وحلم لا بد منه، علي العقباني – جابية الجولان، محمد قاسم) وغيرها من موضوعات.

 

 

كما صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب وضمن (المشروع الوطني للترجمة) رواية (العسس الليلي)، تأليف: سيرغي لوكيانينكو، ترجمة: مالك صقور، وشاهر نصر.
تصميم الغلاف: عبد العزيز محمد.
نقتطف مما جاء على الغلاف: هذه الرواية برهان آخر على أنها تاريخ فني للمجتمع الذي تُكتب فيه، يُفضي الصراع فيها بين قوى الخير والشر إلى توازن في وضع يمور بالتناقضات، إنها أنموذج جديد في مجتمع يشهد تحولاً مزلزلاً وهو يعيد تشكيل نفسه ليتلاءم مع الأنظمة التي تحكم العالم الواقعي، بعد انهيار حلم إنساني أخفق في بناء مثاله المختلف.
يكاد القارئ لا يعرف أن هذه الرواية روسية لولا الأسماء، لأنها تمثل انسلاخاً عن تقاليد الرواية الروسية في القرنين التاسع عشر والعشرين.
رواية استثنائية، في سياق الرواية الروسية، ترصد الظواهر الجديدة في مرحلة انتقالية ليس لها سابقة في التاريخ.
رواية (العسس الليلي)، تقع في 661 صفحة من القطع الكبير.

 

ومن الإصدارات الحديثة أيضاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب وضمن سلسلة (أعلام ومبدعون) الكتاب الشهري لليافعة (فاتح المدرّس)، تأليف: حسن م. يوسف.
لوحة الغلاف: رامي الأشهب.
ومما جاء في تعريفه: لم يكن فاتح المدرّس رساماً موهوباً وحسب، بل كان مبدعاً شمولياً، يرتجل العزف على البيانو، ويكتب الشعر والقصة، فهو يعزف مثلما يرسم، ويطبخ كما لو أنه يصنع لوحة.
يرى المدرّس أن العمل الفني من أعسر المهمات التي أخذها الإنسان على عاتقه، وهو يمضي قدماً على سلّم الحضارة المرتفع… إن هذه المهمة، مهمة تغيير شكل العالم، دفعت الفنان والعالم أن يعملا معاً.
الكتاب الشهري لليافعة (فاتح المدرّس)، يقع في 59 صفحة من القطع المتوسط.

ريم جبيلي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار