دراســات بحثيــة في مؤتمر التطوير التربوي

العدد: 9452

الثلاثاء: 22-10-2019

 

خلال مؤتمر التطوير التربوي المنعقد بدمشق بالتعاون بين وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي قدمت رئيسة دائرة البحوث في مديرية تربية اللاذقية الدكتورة دلال أسعد عمار بحثين تربويين الأول: حول (البيئة المدرسية ودورها في رعاية الموهوبين والمتفوقين) هدفت الدراسة إلى التعرف على دور البيئة المدرسية في رعاية التلاميذ المتفوقين والموهوبين في المدارس الحكومية للتعليم الأساسي الحلقة الأولى في محافظة اللاذقية، من وجهة نظر المدراء والمعلمين باختلاف متغيرات المؤهل العلمي المنطقة التعليمية وتكونت عينة الدراسة من (51) مديراً ومديرة أي ما يعادل 12،3 % تقريباً من المجموع الكلي لعدد المدراء و (312) معلماً ومعلمة من معلمي الحلقة الأولى واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الميداني لجمع البيانات من مجتمع الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أن دور مجالات الاستبيان الخمسة (الإدارة المدرسية – دور المعلم – المناهج – البناء المدرسي ومحتوياته – الأنشطة اللاصفية) في رعاية المتفوقين والموهوبين دوراً كبيراً بنسبة تتراوح بين (76،4 و79،4) وتوصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر المدراء والمعلمين تعزى إلى متغير المؤهل العلمي بينما لم توجد فروق تعزى إلى المنطقة التعليمية.

وأشارت د. عمار إلى الهدف من الدراسة الثانية حول (اتجاهات المجتمع السوري نحو التعليم المهني) في التعرف على اتجاهات المجتمع السوري نحو التعليم المهني وشملت الدراسة حوالي (1134) فرداً من أولياء أمور الطلاب في مرحلة التعليم الأساسي وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج:
اتجاهات المجتمع السوري نحو التعليم الفني والمهني هي اتجاهات سلبية
وأظهرت وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير المنطقة (اللاذقية – الحفة – القرداحة – جبلة )
لا يوجد فروق دالة في اتجاهات العينة تعزى لمتغيرات (الجنس – المستوى – التعليمي لأولياء الأمور – متوسط دخل الأسرة)
وعرض الموجه التربوي في مديرية اللاذقية باسم شرمك نتائج البحث حول (دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز وتطوير قدرات المعلمين وتطبيق المناهج المطورة)
تميل إجابات أفراد العينة عن بنود الاستبانة باتجاه القبول حيث تبين وجود فروق دالة عن المتوسط الفرضي يوجد اتفاق بين المعلمين والمعلمات على الدور المهم لشبكات التواصل الاجتماعي في تطوير قدراتهم التعليمية في ظل المناهج المطورة الحالية لا يؤثر مكان العمل سواء في مدارس الريف أو المدينة في اتجاه المعلمين نحو الدور المهم لوسائل التواصل الاجتماعي في تطوير قدراتهم التعليمية في ظل المناهج المطورة
يذكر أن البيانات تم جمعها باستخدام استبيان تم توزيعه على عينة حجمها (300) معلم ومعلمة من محافظتي اللاذقية وحلب ممن خضعوا لدورات تدريبية على المناهج المطورة.

يسرا أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار