مجلة جامعة تشرين.. مليونـــان ونصــف مليــون تحميــل لمقالاتهـــا

العدد: 9452

الثلاثاء: 22-10-2019

مجلة جامعة تشرين هي أحد الثمار المعرفية المجانية التي تقدمها الجامعة للباحثين ولطلابها، موفّرة بذلك جهداً ومالاً على الطلاب أو كل طالب معرفة أو بحث في الحصول على آخر ما توصلت إليه الدراسات والبحوث العلمية، عبر سلاسلها الاختصاصية الستة.
وعلى مدى أربعة عقود، منذ عام 1978 لم تتوقف مجلة جامعة تشرين عن إنتاج هذه المجلّة لتواكب كل تطوّر، وليكن لهافي عام 2014 issn إلكتروني، لتشارك عبر موقعها الإلكتروني ملايين الباحثين عن المعلومة، وليتم تحميل الملايين لمقالاتها المتنوعة فيما عدا المشاهدات ولتتبوأ مكانة هامة بين المجلات الالكترونية، وتحصل على تقارير معامل تأثير عديدة.
للتعرف أكثر على مجلة الجامعة ومحتواها وسلاسلها وأهميّة ما تنشره على المدى العملي المجتمعي، كانت لنا وقفة مع أ. د هاني شعبان رئيس تحرير مجلة جامعة تشرين فماذا أجاب عن تساؤلاتنا؟.
بدأ د. شعبان حديثه فقال: تأسست مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية عام 1978.
تشرف جامعة تشرين على المجلة ممثلّة بالكادر التالي: أ . د . بسام حسن رئيس الجامعة وهو المدير المسؤول، أ .د حازم حسن نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي، رئيس هيئة التحرير، أ . د هاني شعبان رئيس التحرير، د. أمير تفيحة أمين التحرير، إضافة إلى المحررين الذين هم من الباحثون والأساتذة من الجامعة أو محررون قبلت استماراتهم لتحقيقهم شروط النشر.
وعن الهدف من المجلة يتابع د. شعبان حديثه فيقول: تهدف المجلة إلى تقديم بحوث مميّزة وإنتاج المعرفة التي تخدم المجتمع من أجل ربط المعرفة بالمجتمع.
تصدر المجلة في ست سلاسل، ست مرات سنوياً، بمعدل سلسلة كل شهرين، وتهتم كل سلسلة بمجموعة من المواضيع، ويمكننا تصنيف السلاسل كالتالي: سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية: وهي تهتم بالدراسات في الآداب العربي، الإنكليزي، الفرنسي، وتعليم اللغات ومواضيع الفلسفة وعلم الاجتماع والتاريخ والجغرافية.
سلسلة العلوم الأساسية: وهي تهتم بالبحوث في مجال الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الجيولوجيا.
سلسلة العلوم البيولوجية: وتعنى بالأبحاث في مجالات الهندسة المدنية والعمارة والأبحاث في مجال الميكانيك والكهرباء وعلوم الحاسب والمعلوماتية.
سلسلة العلوم الصحيّة: وتعنى بالأبحاث في مجال الطب البشري وطب الأسنان والتمريض وعلوم الصحة.
سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية للأبحاث والدراسات الاقتصاديّة والمائّية، وإدارة الأعمال والمحاسبة وعلم الاقتصاد والسياسة والدراسات القانونيّة.
تعنى المجلّة إذاً بكل الأبحاث العلمية والأدبية والاقتصادية والأكاديمية التي يجريها طلاب الدراسات العليا، وأعضاء الهيئة التدريسية في جامعة تشرين، والجامعات السوريّة والباحثين في المراكز البحثيّة والعلميّة ومنذ عام 2014 تصدر مجلة جامعة تشرين الكترونياً على العنوان:
Jovrnal.tishreen.edu.sy وأبحاثها متوفرة على الموقع، ومفهرسة على محركات البحث العالمية مثل Scholar.google.com – والـ DR وغيرها وعن أهميّة مجلة الجامعة على أرض الواقع عملياً يجيب د. شعبان: تم تحميل مقالات المجلة أكثر من مليونين ونصف مليون مرة، عدا عن المشاهدات مما يعكس انتشارها بين الباحثين في الوطن العربي والعالم، وتساهم المجلة في إثراء المعرفة وصولاً إلى الارتقاء بمستوى البحث العلمي وتطويره عبر نشر أعمال الباحثين. والتزاماً بالشفافية توفر المجلة الأبحاث على الانترنت عبر الموقع المذكور وتلتزم بتطبيق مقاييس أكاديمية رفيعة المستوى لمراجعة الأبحاث قبل نشرها، عبر تعاون نخبة من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات السورية إيماناً بالمسؤولية واحتراماً للإبداع والأخلاق المهنية ويعكس أهمية مجلة الجامعة أيضاً، أنها عضو اتحاد مجلات الجامعات العربية، وقد حصلت المجلة بسلاسلها على معامل التأثير العربي في العام 2019 والذي صدر مؤخراً بتاريخ 15/10/ والتابع لاتحاد الجامعات العربية على الشكل التالي:
سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية (1،3)
سلسلة العلوم الأساسية (1،9)
سلسلة العلوم البيولوجية (1،1)
سلسلة العلوم الهندسية (1،12)
سلسلة العلوم الصحيّة (1،15)
سلسلة العلوم الاقتصادية (1،17)
كما حصلت المجلة على معاملات التأثير والاستشهاد Arcif (تقرير 2019) الصادر من قاعدة بيانات المعرفة بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بتاريخ 13/10/ 2019/ حيث تجاوزت مجلة جامعة تشرين/31/ معياراً، وقد صنفت جميع السلاسل ضمن فئات متقدمة، فمثلاً صنفت سلسلة العلوم البيولوجية كمجلة من الفئة الأعلى في الوطن العربي، وكذلك حصلت سلسلة العلوم البيولوجية على معامل تأثير/1،85/ من قاعدة البيانات العالمّية JiFACTOR
وتساهم المجلة بشكل فاعل في نشر الأبحاث العلمية المقبولة لديها وتوفيرها للباحثين بهدف بناء جسور التواصل بين الباحثين لإبراز جهودهم وتوثيق الروابط الفكرية ونشر الثقافة على أنواعها في المجتمع.
وعمّا إذا ما كانت المجلة تصدر ورقياً بالتزامن مع صدورها الكترونياً منذ عام 2014؟
يجيب د. شعبان: النسخ الورقية محدودة جداً وهي على الطلب أما الكترونياً فكما ذكرت يمكن لأي شخص تحميلها لأنها متوفرة مجاناً على العنوان Jovrnal.tishreen.edu.sy والوصول إلى ما يريده وخاصة طلاب الدراسات العليا، ومحبّي المعرفة المتخصصة.

مهى الشريقي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار