إكثــــــــــار البــــــــذار..هل وفرّت كافة البذور الزراعية وألغت تحكم التجار بأسعارها؟

العدد: 9451

الاثنين: 21-10-2019

 

تعد المؤسسة العامة لإكثار البذار إحدى أهم المؤسسات الإنتاجية الزراعية التي تهتم بدعم المزارعين وتقدم الخدمات الفنية والزراعية وتؤمن كافة مستلزمات الإنتاج الزراعي من البذار المحسن والمعقم وغيرها، وهناك أهداف محددة للمؤسسة من شأنها الحفاظ على أصناف البذار لكافة المحاصيل الزراعية عن طريق إكثارها ومنع انقراضها وتدهورها.

دعم الإنتاج الزراعي
ولرسم الخطوط الصحيحة لعمل وأهداف وخدمات المؤسسة وما يندرج على عاتقها التقينا بعض المزارعين لمعرفة رأيهم حول أداء المؤسسة فقد تحدث المزارع لؤي عيسى من قرية اليعربية: نحن كمزارعين قليلاً ما نشاهد الدعم من قبل هذه المؤسسة فمنذ زمن بعيد لم نلحظ أي خطة استثمارية تتضمن إنشاء مجمعات زراعية تحتوي على معامل إنتاجية لإنشاء سلالات جديدة من المحاصيل الزراعية علماً أن المؤسسة تعد من المؤسسات الخدمية الهامة في القطر من حيث إكثار البذار وإنتاج سلالات جيدة ومحسنة منها نتمنى أن تحقق المؤسسة أهدافها إسهاماً منها في دعم الإنتاج الزراعي وتطويره.
المزارع ربيع صلوح من قرية خربة أبو خسرف قال: لابد أن تهتم مؤسسة إكثار البذار بخدمات المزارعين والفلاحين كون عملها يأخذ طابعاً اقتصادياً وخدمياً وبحثياً حيث تقوم بالتشاركية مع باقي المؤسسات الزراعية لتقديم الخدمات لنا نحن المزارعين، لذلك نتمنى وكما عهدناها على الدوام أن تقوم بتقديم أصناف عالية الإنتاجية ومقاومة للأمراض والأحوال الجوية، علماً أننا نجهل خدمات هذه المؤسسة كون الغالبية العظمى من الفلاحين قامت بزراعة حقولهم بالأشجار المتنوعة من ليمون وزيتون ولوزيات وتركت زراعة البطاطا والقمح والفطر والعبيد، ولفت بأنه على الرغم من ذلك فلابد من تقديم الدعم للمزارعين والعمل على إقامة الندوات والخطط الميدانية على كافة القرى لحث المزارعين على زراعة المواد الأساسية من البذور لكل المحاصيل الزراعية كالقمح والفطر والشعير إلخ، إذا صح زراعته.
كما والتقينا المهندس الزراعي غسان إبراهيم الذي أكد على الدور الهام الذي يقع على عاتق مؤسسة إكثار البذار على صعيد تقديم خدمات كبيرة للمزارعين، فالمؤسسة بشكل عام تعطي جميع مستلزمات الإنتاج من بذور محسنة ومعقمة ونقية لكن غالبية الفلاحين في منطقتنا لم تعد استفادتهم من المؤسسة كما كانت في السابق لكون الغالبية العظمى منهم قام بزراعة الأشجار بكافة أنواعها متجاهلين الزراعات الحقلية لكافة أنواع البذار حيث تقوم المؤسسة بتغطية جميع مستلزمات إنتاج تلك المحاصيل.
وأضاف إبراهيم: لزاماً على المؤسسة أن تبقى مستمرة في تقديم خدماتها الزراعية وعليها أن تتطور على أرض الواقع زراعياً من خلال مختبرات متنقلة بين القرى الساحلية والجبلية لمعرفة ما يمكن زراعته من محاصيل زراعية حسب فحص التربة من أجل ضمان توسيع كافة المحاصيل الزراعية بما يتناسب مع طبيعة هذه المرحلة الاستثنائية التي نمر بها وبدوره أكد علي حمود على ضرورة تقديم الدعم اللازم لكافة المزارعين من قبل كافة الهيئات والمؤسسات الزراعية تشجيعاً على الاستمرار في زراعة المحاصيل الزراعية المحسنة من خلال تزويدهم بالبذور المحسنة والأسمدة ومكافحة الآفات الزراعية وتوفير المعدات والآليات اللازمة أثناء الحصاد والزرع، وأشاد بما تقدمه المؤسسة من الدعم المتواصل لكافة المزارعين في المناطق الداخلية والمتوسطة لأن تقديم الدعم لابد من أن يساهم في تعزيز الأمن الغذائي لأن الدعم المتواصل للفلاح لابد من أن يحقق جزءاً من الاكتفاء الذاتي على الأقل للمناطق والقرى المحيطة في ظل استمرار الحصار على البلد.
ونوّه بعض المزارعين على ضرورة تأمين بذور كافة أصناف بذور البقوليات والذرة الصفراء وتوزيعها بأسعار مقبولة بما يخفف علينا شراءها من السوق بأسعار مرتفعة بحجة استيرادها من الخارج يأتي بأسعار مرتفعة.
بنك وراثي لحفظ الأصناف الزراعية
وحول الدور الذي تقوم به مؤسسة إكثار البذار في دعم المزارع والإنتاج الزراعي من تأمين كافة مستلزمات الإنتاج من بذار محسنة وأسمدة ومبيدات ذكر الدكتور إبراهيم يوسف صبيحة مدير فرع مؤسسة إكثار البذار في اللاذقية:
تقوم المؤسسة بتقديم المنتج بصفة محسنة ومغربلة ومعقمة بعد إجراء الاختبارات اللازمة من إثبات وخلوه من الأمراض.. إلخ، قبل التوزيع أما فيما يخص الدعم أكد بأن الحكومة ممثلة باللجنة الاقتصادية تقدم المنتج للمزارعين بسعر مدعوم وأقل من سعر التكلفة.
ولمعرفة هل يوجد لدى المؤسسة أيام حقلية وندوات زراعية لنشر أصناف البذار الجديدة أوضح د. صبيحة:
تقوم المؤسسة لتحقيق برنامج التنمية بتقديم الأصناف الجيدة والملائمة للزراعة ضمن كل محافظة وإنتاج وإكثار أصناف كبذار الفطر المحاري لدعم المزارع بإنتاجها وبأقل التكاليف وتحقيق مردود وريع جيد.
وعن وجود بنك وراثي لحفظ الأصناف الزراعية لمنع انقراضها أفاد د. صبيحة: يوجد بنك وراثي تحفظ فيه عينات من كافة أصناف البذار كبذار القمح والشعير والقطن والفول والحمص التي تقوم المؤسسة بإنتاجها وإكثارها وهذا البنك موجود في الإدارة العامة بحلب مديرية الجودة وهي المشرفة للحفاظ على كافة الأصناف وفي إجابته على سؤالنا حول تحكم التجار بأسعار المواد بالسوق يقول د. صبيحة:
إن أسعار البذار التي تتعامل بها المؤسسة مدروسة بعناية من قبل الحكومة والبذار متوفرة لكافة المزارعين ولا يوجد تحكم للتجار بأسعار بذار المنتج من قبل المؤسسة فهي تقدم كافة التسهيلات للأخوة المزارعين للحصول على البذار حيث تأتي أهمية المؤسسة بضمان تقديم أصناف ذات مردودية عالية وملائمة للزراعات المروية والبعلية ولكافة المناطق، كما أن البذار معقم ومغربل ومحسّن.
وحول شكوى المزارعين من عدم وجود بذور البقوليات والذرة الصفراء أوضح د. صبيحة المؤسسة تنتج وتوزع بذور البقوليات (فول- عدس- حمص) بالإضافة لبذار الذرة فهي متوفرة.
في الختام
نتمنى أن تكون قد اكتملت الصورة بما يندرج على المزارعين والجهات المعنية بما يخص أهداف وخدمات مؤسسة إكثار البذار فهذه المؤسسة كما أسلفنا سابقاً تعتبر من المؤسسات الزراعية الهامة التي تقوم بعملها على أسس علمية وخطط زراعية محددة وواضحة.

بثينة منى

تصفح المزيد..
آخر الأخبار