أطباق البيض بطرطوس بالاستثمار قريباً ومشروع لتحديث منشأة دواجن اللاذقية

العدد: 9448

الأربعاء: 16-10-2019

أكد المهندس وسيم علي مدير التخطيط في المؤسسة العامة للدواجن وجود العديد من المشاريع الهامة ضمن الخطة الاستثمارية التي تعدها المؤسسة للعام القادم.
وفيما أشار م. علي إلى أن هذه المشاريع تتضمن على مستوى المؤسسة إقامة مسلخ تجميد للفروج في منطقة الزبلطاني وتأهيل المنشآت في المحافظات ومجمع حلب الذي أقرته الحكومة مؤخراً بعد إنجاز الدراسة اللازمة له ورصد الاعتماد المطلوب للمباشرة فيه، فقد بين بأن هذه الخطة تتضمن على مستوى محافظتي اللاذقية وطرطوس وضع مشروع معمل أطباق البيض في طرطوس والذي ينفذه فرع الشركة العامة للبناء والتعمير بطرطوس بالخدمة إضافة لمتابعة مشروع تأهيل وتحديث منشأة دواجن اللاذقية الذي تم عرضه على المجلس الأعلى للتخطيط الذي وجه بإعداد الدراسات اللازمة له بغية توفير الاعتماد المطلوب له.
وفي الجانب الإنتاجي أكد مدير التخطيط في المؤسسة بأن خطة منشأة طرطوس تتضمن إنتاج 32 مليون بيضة في الوقت الذي تتضمن خطة منشأة اللاذقية إنتاج 24 مليون بيضة مؤكداً أن ارتفاع قيمة الدولار مقابل الليرة السورية خلال الفترة الماضية قد أدى إلى ارتفاع أسعار الأعلاف وبالتالي إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج وهو ما ترك أثره على صعيد تنفيذ الخطة الإنتاجية للمؤسسة والمنشآت التابعة لها.
522 مليون ليرة
وفي التفاصيل ومن خلال الاتصال مع المهندس محمد إبراهيم مدير منشأة دواجن طرطوس قال بأن نسبة التنفيذ في مشروع أطباق البيض وصلت إلى حوالي 90% منوهاً بأهمية هذا المشروع الذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى القطاع العام على صعيد منافسة القطاع الخاص المنتج لهذه المادة وتخفيض تكلفة إنتاج البيض بشكل نسبي مشيراً إلى أن كلفة هذا المشروع تصل إلى 522 مليون ليرة سورية و إلى أن طاقته الإنتاجية بالساعة تصل إلى 1200 طبق علماً بأنه يعمل على 3 ورديات مدة كل منها 8 ساعات لافتاً إلى إمكانية زيادة هذه الطاقة الإنتاجية عند الحاجة متوقعاً وضع المشروع في الاستثمار قريباً.
أما بالنسبة للوضع الإنتاجي فأشار إبراهيم إلى وصول نسبة التنفيذ على صعيد الخطة الإنتاجية لغاية أيلول الماضي إلى 90% متوقعاً وصول هذه النسبة إلى 100% في الربع الأخير من هذا العام.
وفيما أشار إلى تأثير عوامل العرض والطلب على الأسعار فقد بين بأن ارتفاع الأعلاف أثر على التكلفة والأسعار مشيراً إلى حساسية موضوع تربية الدواجن كونها تتعامل مع كائن حي يتأثر بمختلف الظروف المحيطة.
* تجهيز حظيرتين
من جانبه قال المهندس باسم حسن مدير منشأة دواجن اللاذقية بأنه تم وخلال العام الحالي وضمن الخطة الاستثمارية للمنشأة تجهيز حظيرتي فروج بقيمة 15 مليون ليرة سورية.
مؤكداً أن عملية التجهيز تضمنت استبدال خطوط التعليف والشرب في الحظيرتين المذكورتين التي يعود عمر التجهيزات التي كانت موجودة فيها كما تجهيزات المنشأة بشكل عام إلى نحو 42 عاماً مشيراً إلى أن خطة 2020 تتضمن تجهيز حظيرتين أيضاً وذلك ضمن إطار مساعي تحديث المنشأة التي تم وضمن خطتها الاستثمارية لهذا العام تعبيد الطرق الداخلية في الجريمقية والتي كانت تسبب تكسر البيض أثناء نقل البيض في ظل وضعها السابق، أما بالنسبة للخطة الإنتاجية فقال بأن نسبة التنفيذ فيها وصلت إلى 103% مشيراً إلى استقرار السوق نوعاً ما في ظل الفترة الحالية بعد الإشارة إلى أن ارتفاع أسعار الأعلاف والذي وصل بالطن من علف البياض والفروج إلى 270 ألف ليرة سورية قد أثر على الإنتاج لافتاً إلى أن كلفة الفروج وصلت اليوم إلى 750 ليرة للكغ وللبيض إلى نحو 36 ليرة للبيضة متوقعاً انخفاض في أسعار الفروج في حال استمرار درجات الحرارة في الارتفاع.
وذلك بفعل اضطرار المربين إلى طرح ما لديهم في الأسواق خوفاً من ارتفاع درجات الحرارة التي قد تؤثر سلباً على القطعان مؤكداً على أهمية الدور الذي تقوم به دواجن القطاع العام على صعيد تأمين توازن العرض و الطلب والأسعار في الأسواق.

 نعمان أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار