أثر استخدام استراتيجية التعلّم المقلوب في اكتسـاب المفاهيـم العلمية لدى الطلبة

العـــــدد 9447

الثلاثاء 15 تشرين الأول 2019

 

ناقش الطالب يوسف شاهين أطروحة لنيل درجة الدكتوراه في التربية قسم المناهج وطرائق التدريس وذلك بإشراف أ. د غسان بركات ود. مطيعة أحمد وكانت الأطروحة بعنوان (أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي واتجاهاتهم نحوها) دراسة شبه تجريبية في مدينة اللاذقية، فكان فحواها: إن اكتساب المفاهيم العلمية بصورة صحيحة يساعد في تفسير بعض الظواهر العلمية، فيعد دمج التكنولوجيا في التعليم ضرورة عصرية في ظل ما يشهده عالم اليوم من ثورة معرفية تكنولوجيا مستمرة وهذه التغيرات من الضروري أن تطال العملية التعليمية في مرحلة التعليم الأساسي لذلك فإن طريقة التعلم باستراتيجية التعلم المقلوب يجب اتباعها كإحدى الطرائق التعليمية البديلة لأنها تقدم بيئة تعليمية متعددة الوسائط والمصادر والأدوات يختار منها الطالب ما يتناسب ونمط تعلمه وتضم أهداف الدراسة دراسة الفرق بين متوسط درجات ذكور وإناث المجموعة التجريبية في أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في اكتساب المفاهيم العلمية والتعرف على اتجاهات الطلاب الذين درسوا باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب نحو استخدام هذه الاستراتيجية في التعلم ودراسة الفرق بين متوسط درجات ذكور وإناث المجموعة التجريبية في اتجاهاتهم نحو التعلم المقلوب في التعلم، وأخيراً تعرف ميزات وعيوب هذه الاستراتيجية من وجهة نظر أفراد عينة المجموعة التجريبية، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على استخدام مجموعتين تجريبية وضابطة، من ثم نتج عن الدراسة مقترحات تنص على ضرورة تشجيع المعلمين على استخدام التقنيات الحديثة في التدريس ونشر ثقافة التدريس باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب في التعلم عن طريق الندوات والمحاضرات التوعوية وعقد دورات وورش عمل للمعلمين والطلاب بالإضافة إلى تجهيز المدارس بوسائل التقنية الحديثة ليتسنى تطبيق الأساليب الحديثة في التعليم والتي تعتمد على الحاسوب وتقنياته المتعددة ومن الضروري معالجة البطء في شبكة الانترنت للتمكن من تحميل دروس التعلم المقلوب بسرعة، وإجراء دراسات أخرى عن توظيف استراتيجية التعلم المقلوب في التعلم، حاز الباحث يوسف شاهين على درجة 95 ممتاز؟

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار