الإنتاج19660 طناً و المبيعات 536 مليون ليرة و50 ألف دولار «جيولوجيا اللاذقية».. جودة في المنتجات والأزمة أثرت سلباً على التسويق

العدد: 9445

الأحد: 13-10-2019

نفذ فرع المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية في اللاذقية جملة من النشاطات والأعمال التي تمحورت حول دراسة واستثمار واستخراج وبيع وتسويق المواد الرخامية وشبه الرخامية وأحجار الزينة والجص الخام والإسفلت من مقالع المؤسسة العائدة للفرع.
وأشار المهندس مالك خير بك مدير فرع المؤسسة إلى أنه يتم الإشراف على استثمار وترحيل الصخور الكلسية ومادة الحصويات والخامات الصناعية من المقالع الموجودة في المحافظة، بالإضافة إلى قيام أعمال العزل والتزفيت، ويتم تصنيع الرخام الوطني بكافة أنواعه (البدروسية، عين الشرقية، كسب، مصياف، تدمر..) في معمل رخام الزوبار والبيع على شكل ألواح مفصلة بقياسات نظامية معتمدة.
وأضاف م. خير بك: ينتج الفرع المواد الإسفلتية في معمل ومناجم إسفلت كفرية والمكونة من: البودرة الإسفلتية بتدرج حبيبي (0 -5 مم) لاستخدامها في أعمال العزل بطريقة أسيل العالمية، والتي هي من أجود وأفضل طرق العزل لمنع الرشح وتسرب الماء وهي مضمونة لمدة خمس سنوات للأسطح الأفقية وثلاث سنوات للأسطح المائلة وتتميز بديمومة أكبر من مثيلاتها ناهيك عن كون أسعارها معتدلة ومنافسة، كما يوجد لدى الفرع الغرافيون الإسفلتي بتدرج حبيبي (5 -17 مم) الذي يستخدم في تزفيت الطرق من الدرجة الثالثة والرابعة وتزفيت الساحات وكذلك المعجون الإسفلتي الذي يتم تصنيعه في معمل كفرية من مادة البودرة الإسفلتية ويستخدم لأعمال العزل بطريقة أسيل العالمية.
أما بالنسبة للإنتاج فقد أنتج الفرع حتى نهاية الشهر التاسع للعام الجاري 11020 طناً من المواد الرخامية من مقالع ذاتية الاستثمار و8640 طناً من المواد الرخامية من المقالع الممهدة وبلغ الإنتاج الإجمالي للمواد الرخامية 19660 طناً و11937 طناً لمادة الجص الخام.
كما وأنتج معمل الرخام في الزوبار باللاذقية 14486 م2 من الألواح الرخامية و7673 م2 قطع مفصلة، وتم عزل 23448 م2 أسطحة بطريقة أسيل في محافظات (اللاذقية، طرطوس، حماة، حمص، حلب) وبلغت الإيرادات خلال الفترة ذاتها 536,392,000 ليرة و 50000 دولار، وحالياً لا يوجد إنتاج إسفلت ومواد إسفلتية نظراً لوجود مخزون كبير في المعمل والمقلع وتوقف أعمال العزل والتزفيت والتصدير خلال الأزمة التي تعرض لها بلدنا الحبيب، ونتيجة لأوضاع الحصار الجائر فقد توقفت عمليات التصدير.
وعن المميزات قال م. خير بك تتميز المنتجات وخاصة الرخام بالجودة العالية التي تضاهي بجودتها أنواع الرخام الأجنبي والعالمي، ويتم تزويد المعامل في اللاذقية ودمشق بالمواد الرخامية، كما يتم البيع لمن يرغب بالقطاع الخاص من المقالع ومنتجات المعامل حيث يتم استثمار المقالع بالطرق الحديثة عن طريق المصاطب وبآلات القص الحديثة والأسلاك الألماسية والأذرع القاطعة وفق ضوابط فنية وبيئية محددة للاستثمار حيث يتم إعادة تأهيل هذه المقالع عند الانتهاء من استثمارها بالتنسيق مع مديرية الزراعة ووفق شروط التأهيل المنصوص عليها في قانون المقالع لعام 2019.
صعوبات جديدة
وحول الصعوبات التي تعترض العمل لفت م. خير بك إلى أهمها وهي: توقف الصادرات من مادة الجص الخام ومادة المعجون الإسفلتي والتي كانت تساهم في زيادة الإيرادات وعدم إمكانية تسويق ونقل المواد الرخامية من مقالع رخام البدروسية وعين الشرقية وكسب إلى المحافظات الأخرى نتيجة الأوضاع الراهنة، إضافة لتوقف استجرار معامل الإسمنت لمادة الجص الخام خلال العام الحالي بالرغم من وجود احتياطي كبير من المادة وعدم استجرار القطاع العام الإنشائي أو الاتحاد التعاوني السكني حاجة مشاريعها من الرخام المفصل من معمل رخام الزوبار، رغم إصدار محافظ اللاذقية التعميم رقم 17/س/10/13 تاريخ 7/1/2019 والمتضمن الطلب من الجهات العامة استجرار الرخام المفصل والألواح حاجة مشاريعها من المعمل وتضمين هذه المادة في دفاتر الشروط الفنية، حرصاً على المصلحة العامة وزيادة إيرادات الفرع، علماً أنه يتوفر كميات كبيرة من هذه المواد في المستودعات.
مقترحات وحلول
وقدم م. خير بك مجموعة من المقترحات للنهوض بعمل الفرع تضمنت ضرورة إعلام المؤسسة (فرع اللاذقية) عن مشاريع العزل والتزفيت لدى جهات القطاع العام، وفقاً لبلاغات وتعاميم رئاسة مجلس الوزراء بشكل يؤدي إلى تصريف المخزون من مواد العزل الإسفلتية وزيادة الإيرادات واستجرار مادة الرخام المفصل من معمل رخام الزوبار من قبل جهات القطاع العام بما يخدم المصلحة العامة ومصلحة العمل إلى جانب استجرار مادة الرمل الإسفلتي وبحص العدسة الإسفلتية من قبل جهات القطاع العام الإنشائي، علماً بأن هذه المواد تصلح في ردم الخنادق كونها أكثر عازلية للرطوبة والكهرباء من الحصويات الكلسية وهي ذات مواصفات جيدة بالإضافة إلى ضرورة زيادة التعاون بين جهات القطاع العام.

 مريم صالحة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار