اتفاقيــة تعــاون بــين الجامعــات الســورية والروســية

العدد: 9439

الخميس: 3-10-2019

تم في جامعة تشرين توقيع اتفاقية تعاون علمي وأكاديمي بين جامعة تشرين ومؤسسة التعليم العالي الفيدرالي الحكومية (جامعة موسكو الحكومية للتكنولوجيا) في روسيا الاتحادية وذلك لتعزيز التعاون العلمي وتنمية المصالح المتبادلة بين البلدين وتنص الاتفاقية على تشجيع التعاون بين الطرفين في المجالات والأنشطة العلمية بين الكليات والمعاهد التابعة لكل منهما، ويتمّ ذلك من خلال تبادل الطلاب وفق برنامج تبادل طلابي على شكل دورات طلابية تخصصية علمية قصيرة المدى لتحسين مستوى التعليم والتأهيل والتعاون في المجال الأكاديمي بالإضافة إلى إجراء مشاريع بحثية مشتركة سواء أكانت ممولة من أحد الطرفين أو كليهما أو من خلال المشاريع الممولة عبر منح حكومية أو خاصة وتنص الاتفاقية أيضاً على تنظيم دورات وبرامج وندوات ومؤتمرات علمية وتبادل الخبرات والبرامج في مجالات ذات اهتمام مشترك والكادر التدريسي والإداري لدى الطرفين، وتبادل الأنشطة البحثية العلمية بذلك فأي أنشطة تحقق الفائدة المشتركة يتم الاتفاق عليها مسبقاً بشكل مشترك، وتقوم الأنشطة المذكورة على أساس التعامل بالمثل بما يتوافق مع الأنظمة والقوانين النافذة لدى الطرفين وكل طرف يقوم بتمويل تبادل الأساتذة والطلاب والأنشطة الأخرى لدى الطرف الثاني إلا إذا تم الاتفاق على ذلك مسبقاً. فيما يحافظ الطرفان على استمرارية التعاون والتواصل بما يخدم بنود الاتفاقية.
كما ضمت الاتفاقية أحكاماً ختامية حيث تدخل بحيز النفاذ اعتباراً من تاريخ استلام الإشعار الخطي الأخير وعبر القنوات الدبلوماسية الذي يعمل فيه أحد الطرفين وتعتبر سارية المفعول لمدة خمس سنوات قابلة للتمديد باتفاق الطرفين كما يحق لكلا الطرفين تعديل أو حذف أو إضافة أي بند أو مادة إلى هذه الاتفاقية.
وقد حررت ووقعت هذه الاتفاقية بتاريخ 1/10/2019 على نسختين أصليتين باللغتين الروسية والعربية بين رئيس جامعة تشرين د. بسام عبد الكريم حسن ونائب رئيس الجامعة الأول د. أندريه بينتسوك.
رافق توقيع الاتفاقية ، معرض للجامعات الروسية في المكتبة المركزية وعنه قال السيد جوني هماتي وكيل جامعة الصداقة في روسيا: جامعة الصداقة بين الشعوب لها ترتيب عالمي من أول 500 جامعة في العالم وهي من أكبر الجامعات في موسكو كما تضم جميع الاختصاصات وبالنسبة للطب فهو في اللغة الروسية أو الانكليزية، وأكد هماتي أن الجامعة فيها أكثر من 500 جنسية في كافة أنحاء العالم.
كما التقينا السيد أحمد إبراهيم ممثل جامعة تيومن الحكومية وهي بعيدة عن موسكو حوالي الساعتين والنصف وتعتبر قريبة من موسكو وتتميز المدينة بأنها رقم واحد من حيث المعيشة في روسيا الاتحادية ويتواجد فيها أكثر من 90% من الغاز الطبيعي و50% من النفط وفي الجامعة جميع الاختصاصات وأهم اختصاصاتها هو النفط والغاز وجميع اختصاصات الهندسة وتمنح الجامعة منح في جميع الاختصاصات فهناك منح مقدمة من روسيا قد تصل لـ700 مقعد ويتم التقديم للمنح ابتداءً من شهر 12 لغاية الشهر الثاني والطلاب الأعلى في علاماتهم يتم استدعاؤهم للتقديم للمقابلة في المركز الثقافي الروسي في دمشق ومن ثم يتم قبولهم في المنح بحسب معدلاتهم.

 بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار