مظلومية الخريجين الأوائل ووعود قريبة بحل مشكلتهم

العدد: 9435

الأحد: 29-9-2019

أصدر السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 25 للعام 2015 والذي ينص على جواز تعيين الخريج الأول في كل اختصاص أو قسم يمنح درجة الإجازة والخريجين الثلاثة الأوائل على الأكثر في كل كلية تمنح درجة إجازة واحدة في نظام التعليم العام من السوريين ومن في حكمهم معيداً في الكلية التي تخرج فيها من دون إعلان أو مسابقة.
خريجون أوائل سقطت أسماؤهم سهواً من مسابقة المعيدين، وأخذ مقاعدهم من لا يستحق.
قضية خطيرة وقفت عائقاً أمام عدد من الخريجين الأوائل في تحقيق طموحهم، أثارها د. سمير الخطيب عضو مجلس الشعب بين أروقة مجلس الشعب عدة مرّات وأشار إلى أنّها أخطاء كبيرة أحاطت بموضوع الخريجين الأوائل وتتحمل مسؤولياتها الجامعات.
التقينا الدكتور سمير الخطيب عضو مجلس الشعب ليحدثنا عن هذه القضية، ونتائج إثارتها وما حصل في لقائه مؤخراً مع وزير التعليم العالي:
الخطأ الأول أن الكليات لم تضع إعلاناً للخريجين الأوائل من أجل القبول في المعيدية، ولم يبلّغ الطلاب بالإعلان إطلاقاً بينما بُلّغ البعض بشكل شخصي وتم تعيينه، وهذا يعود إلى عدم مبالاة وإهمال الإداريين في بعض الكليات بالإضافة إلى أن قرار التخرج في بعض الكليات صدر بعد انتهاء المدة القانونية للتقدم على مسابقة المعيدية ، وهذا ليس ذنب الطالب وهو مخالف للقانون حيث يجب أن يصدر الإعلان في الكلية قبل فترة كافية، وبعد ذلك صدور قرارات التخرج في الكليات، وهناك أيضاً بعض الطلاب الذين حصلوا على جميع الموافقات (قرارات قسم وقرارات كلية) وتم إسقاط أسمائهم.
بعد عدة سنوات وتعاقب عدة وزارات لم تصحح الأخطاء تجاه الخريجين الأوائل.
وتابع د. سمير الخطيب: في لقاء خاص مع وزير التعليم العالي منذ أسبوع بخصوص الخريجين الأوائل الذين سقطت أسماؤهم (سهواً)، وأشار وزير التعليم العالي إلى أنه ستجرى مسابقة خاصة لهؤلاء الخريجين الأوائل ليصار إلى تعيينهم وحل مشكلتهم ممن لم يستفادوا من المرسوم التشريعي رقم /25/ لعام 2015. إلا وأشار دكتور سمير إلى أنه أُصدرت عدة مراسيم جمهورية باتخاذ قرارات لتصحيح الكثير من الأخطاء وكان لها أثر كبير في حل الكثير من المشاكل التي وقع فيها طلاب الجامعات السورية ،وخاصة طلاب الدراسات العليا:
منها رفع سن التأجيل لطالب الدراسات العليا وإعطاء فرصة للمستنفذين وتعويضات الهيئة التعليمية وتسوية أوضاع المعيدين الموفدين ممن لم يعودوا إلى الوطن.

 نور محمد حاتم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار