مركــــــــــز ضهر صفرا الصــــــحي.. خدمـــــات مشتـّتة على جغرافية واســعة

العـــــدد 9431

الإثنـــــين 23 أيلــــول 2019

 

يقدم خدمات طبية مجانية من لقاحات ومعاينة وأدوية للمرضى القاطنين ضمن القرى القريبة منه وهي الجنينة، الحارة، المقعبرية، بلمانا، بيت جناد، بيت خضر، بيت تلجة، الوادي الأخضر، وادي بقرة، الخراب الشمالي، الخراب الجنوبي، ضهر مرقية، الروضة، الحريشة.
الدكتورة سنا سقا رئيسة المركز ذكرت أن المركز يخدّم أعداداً كبيرة من المواطنين من خلال أقسامه المتعددة والتي تشمل:
قسم رعاية الطفل السليم
يعمل على مراقبة الطفل حديث الولادة من حيث الوزن والطول ومحيط الرأس وتوثيق العمل ضمن سجلات خاصة وإرسال تقرير شهري يوضح عدد الأطفال الجدد والقدامى المراجعين للمركز والأطفال المرضى إضافة إلى متابعة الطفل في حالات الإسهال وتقديم العلاج المناسب له وإلقاء محاضرة أسبوعياً حول الإسهالات والوقاية منها وتقديم تقرير ربعي خاص بالإسهالات.
قسم اللقاح
يعمل على إعطاء اللقاحات اللازمة للأطفال منذ الولادة وحتى عمر خمس سنوات إضافة إلى إعطاء لقاح الكزاز للحوامل ورعايتهم كما يعمل على متابعة المتسربين من اللقاح وفتح جلسة لقاح كل يوم اثنين من كل أسبوع وتوثيق العمل ضمن سجلات خاصة باللقاح وإرسال تقرير شهري إلى مركز المنطقة في بانياس وتقرير ربعي خاص باللقاحات ولوازم اللقاح.
قسم الطفل والتغذية
يهتم بالأطفال منذ الولادة وحتى عمر خمس سنوات من حيث الوزن والطول وكل ما يحتاجه الطفل من علاج وفي حالات نقص التغذية نقدم لهم الفيتامينات وزبدة الفستق.
الأمراض المزمنة
تتم فيه متابعة مرضى الأمراض المزمنة من خلال بطاقة وإضبارة خاصة بكل مريض وإعطائهم الأدوية اللازمة حسب الوصفة بالبطاقة مع متابعة (قياس الضغط والسكر) وتوثيق العمل ضمن سجلات خاصة بالأمراض المزمنة وإرسال تقرير في حال وفاة أحد المرضى المسجلين لدينا.
الصحة الإنجابية
يهتم بالحوامل ورعايتهم وتقديم موانع الحمل المتوفرة في المركز بموجب بطاقة تعطى للمستفيدة كما يتم صرف الفيتامينات للحوامل وغير الحوامل بما تقتضيه الضرورة وتقديم الاستشارة للنساء في سن الإنجاب والحوامل فيما يخص الصحة الإنجابية وتوثيق العمل ضمن سجلات خاصة.
العيادة السنية
يوجد فيها سبعة أطباء وتقدم الخدمات السنية للمراجعين وحسب الإمكانيات المتوفرة مثل قلع أضراس، حشوات مؤقتة وحشوات ضوئية ومعالجة وقائية ويتم تأمين مستلزمات العيادة عن طريق إرسال مضبطة ربعية خاصة بلوازم العيادة إلى مركز منطقة بانياس.

نال المركــــــز علامة 100 % على الأداء المتكامل

في العمل من قبــــــــل منظمة الصــــــــحة العـــــــــالمية

المخبر
يجري فيه فحص الدم (الهيماتوكريت، الزمرة) وفحص السكر وتحليل البول وفحص الحمل وتحليل اللشمانيا في حالة الاشتباه وتوثيق العمل ضمن سجلات خاصة.
الصيدلية
تعمل على صرف الأدوية المتوفرة للمرضى وحسب وصفة الطبيب والقيام بجولات إشراف على الصيدليات ومراقبة الأدوية التي يمنع التداول بها.
قسم الإسعاف
وتتم فيه أعمال الضماد (الحروق والجروح والكسور) وإعطاء الأبر وإجراء خياطة الجرح إذا كانت لا تستدعي الذهاب إلى المشفى وفي حال الضرورة تتم إحالة المريض إلى المشفى وخدمات للمسنين (قياس ضغط – تحليل سكر).
مشيرة إلى أن المركز يقدم خدمات للمعاقين حسب الإمكانيات المتاحة وإرسال تقارير خاصة بالإعاقة والمعاقين وخدمات خارج المركز للمرضى غير القادرين على الحركة مثل (مرضى السكر والعجزة) وتأمين ما يلزم لهم، وأضافت: يوجد في المركز مكتب القبول لاستقبال المراجعين وتسجيل أسماءهم في سجل القبول مع الخدمات المقدمة لهم والديوان الذي يعمل على إرسال الاجازات الخاصة بالعاملين في المركز والتقارير الطبية بشكل شهري إلى مركز المنطقة ومتابعة تراخيص الأطباء البشريين والأسنان والصيادلة في المنطقة التابعة للمركز المؤقتة والدائمة وتوثيق التقارير الطبية الخاصة بموظفي الإرشادية أما في مجال التثقيف الصحي نقوم بجولات التثقيف خارج المركز (المدارس والمؤسسات الحكومية والمجتمع العام) وفق خطة مسبقة وإلقاء محاضرات داخل المركز للمراجعين وكذلك إلقاء محاضرات في مراكز الدولة والمدارس عن التدخين ومضاره ومتابعة المتسربين من اللقاح إضافة إلى محاضرات توعية عن سرطان الثدي وعنق الرحم والتأكيد على ضرورة الفحص الدوري وتكثيف المحاضرات والجولات حسب الأيام العالمية والتعليمات الصادرة عن مركز المنطقة وتوثيق العمل ضمن سجلات خاصة كما نقوم بجولات صحية على المطاعم والمحلات التجارية وجولات صحية مهنية ومراقبة الكلاب الشاردة وإرسال تقارير بذلك مبينة أنه تمت زيارة المركز من قبل منظمة الصحة العالمية وتقييم العمل فيه ووضع علامة 100 % على الأداء المتكامل في العمل.
وعن الخدمات المقدمة لأسر الشهداء وجرحى الجيش حدثتنا الأنسة نسرين الحايك من فريق الجرحى قائلة: يتم الوصول للجرحى في منازلهم ومتابعة الجريح وتأمين كافة المستلزمات الطبية والعلاجية والمعدات الخاصة بالإعاقة حسب حالته الصحية مثل سرير، كرسي متحرك، فرشات هواء، أكياس كولوستومي، كرسي حمام، عكازات، وكر، أجهزة لقياس الضغط وضمادات وتأمين الأدوية النوعية اللازمة إضافة إلى الاتصال بالجريح ومراقبة حالته والاطمئنان على وضعه الصحي ومتابعته بعد الشفاء وكذلك نقوم بزيارة أسر الشهداء للاطمئنان عليهم
وبخصوص الصعوبات أشارت الدكتورة سنا إلى وجود بعض الصعوبات ومنها صعوبة النقل لقلة وسائط النقل إضافة إلى نقص في عدد العناصر التمريضية.

نهاد أبو عيسى

تصفح المزيد..
آخر الأخبار