طروحــــات قديمــة جــديدة في اجتمــاع مجلــس محــافظة اللاذقيــة

العدد: 9430

 الأحد-22-9-2019

 

 

 

توصـــية بإعفــــــاء رئيـــس بلديـــــة مـــــرج معـــيربان

 

معالجـــــة تراكــــم القمامــــة أمــام المــدارس

 

مقــــترحات قادمــــة لتســــويق الحمضيــــات

 

أربعة أيام متتالية لمجلس محافظة اللاذقية الذي طرح فيه أعضاؤه أسئلة منها ما هو مكرر لأعوام مضت ومنها ما هو جديد وذلك بحضور معظم مدراء المؤسسات والدوائر المعنيين. 

فيما يخص مديرية التربية باللاذقية تناول أعضاء المجلس الكثير من الأسئلة منها:
الاهتمام بالتأهيل العلمي الصناعي ليكون داعماً رئيسياً لتطوير العمل الذهني ووجود قمامة متزايدة أمام معظم المدارس وما ذكر منها مدرسة الدعتور وآلية التعامل مع الندوات المدرسية التي تباع فيها المياه والبطاطا والبسكويت وأن أصحاب بعض الندوات يقومون بغسل زجاجات المياه المعدنية ويقومون بتعبئتها مرة ثانية مياهاً عادية لتباع على أنها توفر مياه الشرب في المدارس وعدم الاهتمام بنظافة دورات المياه وطرح أحد الأعضاء سؤالاً حول الثانوية المهنية ليتم فتح المجال للطلاب في التعليم الموازي أمام آلاف الطلاب ويطلبون إنصافهم وأيضاً تم طلب تخصيص دقائق لمدة يومين في المدارس لتوعية الطلاب عن أهمية النظافة إضافة لذلك طرح موضوع توطين المدرسين وتعيينهم في مناطقهم وذلك تسهيلاً لهم في الحركة للمدرسين وكذلك تم طرح حول زيادة مخصصات المدارس الباردة من المازوت، مع التأكيد على تقنين مشرفي إرشاد صحي واجتماعي في المدارس والذي لا يقل شأناً عن بقية المواد التدريسية مدير تربية اللاذقية عمران أبو خليل ومن خلال أجوبته أكد على تحديد اسم أي مدرسة يحصل فيها أخطاء والإشارة إلى مكان الخلل وليس التقييم وإن التعاون مطلوب بين الجميع.
ما يخص الندوات هذا العام لم نقم بأي مزاد وإنما كانت بالظرف المختوم حيث أخذنا أعلى عرض وهذا الأمر فيه نسبة للمدير وبالتالي مسؤول على عن الندوات ومراقبتها إضافة لوجود لجان من الصحة وجهات أخرى والعامل في الندوات لديه شهادة خلوه من الأمراض.
وأضاف مدير التربية فيما يخص تحديد مركز عمل المدرسين في المحافظات فهي تتم بناءً على الشواغر الموجودة ولدينا استراتيجية في ذلك أي خطة تربوية.

وأكد مدير التربية بأنه يوجد في المدارس إرشاد صحي واجتماعي وتمنى أن يشير الأعضاء إلى ذكر المدارس دون التعميم.
فيما يخص التعليم المهني أشار السيد عمران إلى وجود مظلومية بهذا الفرع حيث يؤخذ الثلاثة الأوائل إلى الجامعات ولكن لدى التربية الكثير من الخطط منها ما هو معلن ومنها ما هو غير معلن ولكننا دخلنا في التعليم المزدوج بالتعاون مع القطاع الخاص حيث توفر للطالب فرصة عمل، وقد تم طرح مع وزير التربية موضوع ورش النسوة مثل الخياطة والتطريز فقد اتفقنا مع أحد التجار أن يفتتح خط تعاون وتدريب أما بالنسبة لمازوت التدفئة للمدارس فقد بدأنا بالمدارس الباردة وحسب الكميات المحددة لنا لنقوم نحن بتوزيعها، ونوه مدير التربية أنه بالنسبة للقمامة المنتشرة أمام المدارس هي مسؤولية الجميع والتعاون مطلوب أما بالنسبة لمياه الشرب في المدارس فإن مؤسسة المياه متعاونة جداً مع التربية ونحن بحاجة إلى الإشارة إلى موقع الخلل من ناحية استيعاب الخزانات وذلك للعمل على حل الموضوع في مجال خدمات شركة الصرف الصحي لم تكن هناك شكاوى.
* مدير شركة الصرف الصحي المهندس رفيق نوفل تحدث عن أهم أعمال الشركة خاصة ونحن على أبواب فصل الشتاء:
من المعروف أن محافظة اللاذقية هي محافظة ماطرة بغزارة وبالجهود المتواضعة لم نشهد أي مشكلة إلا وقمنا بحلها والنتائج أظهرت ذلك.
والمطريات الموجودة في المدينة قد لا تظهر عيوبها إلا عند هطول الأمطار ولكن نعمل حالياً على تسليك هذه المطريات في عدة مواقع في الكورنيش الغربي واتحاد العمال والجمارك والجغنون وشارع الجمهورية وحارة الدن وشارع غسان حرفوش والشارع من دوار حلب إلى الإسكان حيث الخنادق الجانبية معتدى عليها ولكن قمنا بتعزيل العبارات وربطناها مع النهر الكبير الشمالي، وشركة الصرف الصحي جاهزة على مدار الساعة للتعاون وحل أي إشكالية فيما يخص مجال عمل الشركة.

أما فيما يتعلق بمؤسسة المياه والطروحات منها:
– شح المياه في قرية المتن والمطالبة بالتوازن بمشاريع التنمية على مستوى المحافظة وريفها ملف مشروع نهر السن إلى الأرياف كانت دراسته ملتبسة. ولم تحل المشكلة وإن معظم الأرياف لا تأتيهم المياه سوى مرة بالأسبوع واقتراح لزيادة حفر الآبار الارتوازية، إضافة لمشكلة نهر بكراما الذي يصب في منطقة صلاح الدين حيث أدى ذلك إلى تدمير العقارات والجسور إضافة إلى طروحات كثيرة أيضاً تخص عدة مناطق في ريف اللاذقية وهي الحاجة الماسة إلى المياه.
* مدير مؤسسة المياه المهندس منذر دويبة:
بالنسبة لبئر المتن فقد تم تركيب الغاطس عليه ولكن غزارته ضعيفة وأقل من مستوى الغاطس ولكن سنحل على استثمار المياه على وضعها الحالي من أجل تأمين المياه للمنطقة.
وأضاف دويبة بأن المؤسسة قد انتهت من بئر بشونه في القرداحة وهو يستخدم أكثر من قرية سيعطي حوالي 1000م2 باليوم واستثماره قريباً وإن ريف منطقة اللاذقية يعتبر جيداً إلا فيما ندر لأنه يعتمد على مصادر محلية، وريف جبلة ومعظمه يقع على نهاية خطوط والقساطل والمضخات قد أصبحت قديمة وإن التعدي على ساهم في شح المياه وهناك الكثير من المخالفات بهذا الخصوص، ولكن دائماً كمؤسسة مياه نبحث عن مصادر إضافية من الموارد المائية لحل مشكلة ريف جبلة وهناك مشاريع قادمة ستحسن الوضع وسنعمل على حفر آبار في نهايات الخطوط خلال عام أو عامين.
وهنا أمر الأعضاء على أن الوضع المائي غير جيد على الإطلاق خاصة وإن الشتاء الماضي كان غزيراً، وإن المحافظة مدينة وريفاً هي بأمس الحاجة إلى خطط ومشاريع جديدة لتحسين الواقع المائي، ليأتي رد مدير المؤسسة عازمة على العمل في مشاريع جديدة وقد تم حفر آبار في وادي الدالية وإن في خطة المؤسسة هو حفر بئرين في بطموش حيث خصص 4 مليار للمشاريع القائمة على مستوى المحافظة وريفها.
* ولمؤسسة التبغ كانت أسئلة وطروحات عديدة منها. كمية المازوت التي حددت لا تكفي المساحات الكبيرة في درغامو- بخضرمو- وأن التبغ بحاجة للتجفيف وانقطاع الكهرباء يؤثر وبالتالي هم بحاجة لتشغيل المولدات والفروق بالأسعار وطلب إحداث مركز استلام في بيت ياشوط والدالية، وأن تكون لجان الشراء على تعاون مع المزارع وتقدر الوضع والعمل حسب الإمكانيات وإن السيكارة المنتجة في المعمل لم تعد جيدة وهناك عشرات الأنواع من أنواع الدخان تدخل السوق وهي لصالح المستورد حيث دون وجود علامة بلد المنشأ ومداخلة أخرى أن بعض المزارعين يضمون الدخان بعد قطافه في بيوت بلاستيكية وهذا قد يؤثر سلباً على جودته.
مدير عام مؤسسة التبغ السيد فكرت بركات قال: بالنسبة لكمية المحروقات هناك تنسيق مع شركة سادكوب ولكن العمل دائم لدعم المزارع وفيما يخص البيوت البلاستيكية وتأثيرها فهذا يؤثر على الجودة خاصة من ناحية السكريات. والتخفيف بالفرن وليس بالبلاستيك وموضوع الجودة هو ما يحدد السعر. بالنسبة للمراقبين فهم مؤتمنين على عملهم وأنه تحت الاستجابة لفتح مركز في بيت ياشوط وأضاف بركات بأن إنتاج السيكارة جيد ونعمل لتطوير المنتج أكثر ولكن يلزمنا وقت أطول والمؤسسة مسؤولة تماماً عن البذار الموزع على المزارعين وهو ممتاز أما فيما يخص الأدوية الخاصة بالرش فالمزارع غير ملزم بالمؤسسة وختم بأن كل نوع من الدخان الغير مكتوب عليه بلد المنشأ فهو تهريب، وإن الأزمة كان دور في التوقف مع بعض الشركات.

* فيما يخص مديرية الزراعة تمحورت الطروحات حول الجديد في تسويق الحمضيات ومعاصر الزيتون وتعويضات المزارعين المتضررين وما هو مصير معمل العصائر .
السيد مدير زراعة اللاذقية السيد منذر خيربك، أشار إلى أن هناك لجان بخصوص تسويق الحمضيات وهي بصدد عدد من المقترحات وإن مديرية الزراعة تعمل حالياً على القيام بحملة شاملة على آفة الزيتون الذي يبشر بموسم خير. بما يعادل 1168 ألف طن.
تعويضات المتضررين طلبنا هذا التعويض ونحن ننتظر الرد والتعويض أيضاً بالنسبة لمعاصر الزيتون فنحن نلبي حاجاتها من مادة المازوت وهي مخصصا عوملت بمادة المازوت الصناعي.
ومديرية الزراعة جاهزة لتسويق زيت الزيتون فيما يخص معمل العصائر قمنا باستبدال الموقع ولا يزال الموضوع على الورق. وفيما يخص ارتفاع أجور الحراثة والمزارع الذي يدفع 8000 ل.س أجور حراثة فهو مسؤول في حال لم يقدم شكوى للمديرية..
* فيما يخص التجارة الداخلية تمحورت المداخلات حول دورها في تسويق الحمضيات وخطوة أكياس النايلون التي يوضع فيها الخبز في الأفران ورداءة الخميرة.
مدير التجارة الداخلية السيد إياد جديد قال: بالنسبة للحمضيات هناك ورشة عمل لدراسة هذا الموضوع وما يخص أكياس النايلون نؤكد بأن المديرية تتابع هذا الموضوع مع مديرية الصحة خاصة النفايات الطبية والمؤسف أن درجة انصهارها في المعامل غير كافية، وإن الخميرة التي توزع على الأفران هي من معمل حمض واتحاد الحرفيين هو من يقوم بتوزيعها، وأكد جديد بأنه حتى لو تم دراسة تصدير الحمضيات وأتت النتائج جيدة فإن المحافظة لا يوجد فيها معمل كرتون معد لذلك.
* فيما رد مدير الموارد المائية نبيل حسن على تساؤلات أعضاء المجلس حول سدة المياه في خرايب سالم والذي أكد بانه هناك لجنة فنية ستحاول حل الموضوع قبل الموسم المطري.
* مدير المصالح العقارية السيد جهاد حاطوم ورداً على تساؤلات على أن مديرية المصالح قد وضعت في كل منطقة محكمة إزالة شيوع وموضوع الأتمتة ثم العمل به منذ العام 2016 وأنه تمت أتمتة 52 ألف هكتار في اللاذقية وأن أي مواطن يطلب ومن أي محافظة على بيان قيد عقاري يستطيع الحصول عليه وبشكل حضاري. وقدتم تخصيص 3 موظفين لتسهيل إعطاء الصحيفة العقارية في أقل فترة زمنية ممكنة.
* نوزع بالصهريج على المزارعين هذا ما أكد مدير سادكوب سنان بدور وقد بدأت الشركة بالمناطق الأكثر برودة وعلى البطاقة الذكية ونحن نعتمد جدول من مديرية الزراعة بخصوص المزارعين وأضاف بدور نحن محكومين بمادة الغاز وحصل اختناق في الفترة الماضية أما حالياً فلا يوجد ذلك . ونحن كشركة عندما تتوفر مادة الغاز نقوم بتوفيرها فوراً للمواطن . وهناك أمور مركزية ليست عندنا.
توصية بإعفاء رئيس بلدية مرج معيربان
هذا التوجيه رفعه أعضاء المجلس إلى وزير الإدارة بسبب دعوته إلى المجلس لوجود شكاوى من المفترض حضوره إلى المجلس للعمل على حلها، لكن رئيس البلدية لم يحضر إلا متأخراً ويحق للمجلس اتخاذ هذا القرار ضمن إطار عدم تعاونه.
* السيد محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم وفي ختام اجتماع مجلس المحافظة أجاب عن تساؤلات بعض أعضاء المجلس وأهم النقاط التي أكد عليها هي الخبز والصحة حيث ما للخبز من أهمية والموضوع ليس بعدد الضبوط ونحن جاهزون لزيادة كمية أي مخبز من الطحين ولكن ستتم مراقبته ليسد نقص مادة الخبز الموجودة لديه، وأكد السيد المحافظ عدم دخول أي سيارة خاصة إلى مرآب الدوائر الرسمية وسيتم هذا العام معالجة مياه الجفت في المعاصر وأن المحروقات سيتم تأمينها للمعاصر، وفيما يخص الغاز وأكد على توفر مادة الغاز بموجب جداول رسمية، وعن تساؤل حول فكرة لإعادة تدوير نفايات البصة وهل سيتم عرضه على مستثمرين حيث عرض المحافظ إذا لدى المجلس مستثمرين المحافظة جاهزة وهو موضوع مركزي،
وفيما يخص العملية التربوية أكد على توطين التعليم تسهيلاً للعملية التدريسية ورداً عن تخفيف الازدحام أوقات الذروة صباحاً وظهراً على خط جبلة، وإن الوضع الحالي صعب جداً أكد على وجود 8 باصات نقل على جبلة وإذا كان الموضوع يتحمل أكثر سنعمل على زيادة العدد لتسهيل نقل المواطنين كما طلب المحافظ عدم وجود أطباء في مستوصف الكروم أنه إذ وجد أطباء للتعاقد لوضعهم في المستوصف فيما يخص الكازيات التي تعمل دون ترخيص والعقود لثلاثة أشهر.
وقال: إن أي صاحب كازية يعمل دون ترخيص هو من يتحمل المسؤولية وعن العقود بأنه لا يوجد حالياً ولم يتم توقيع أي عقد منذ فترة.

أميرة منصور

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار