الوحدة- باسم عباس
يستقبل مركز خدمة المواطن التابع لوزارة التربية السورية طلبات المواطنين ويؤرشفها ويحولها إلى المديرية المعنية لمعالجتها بالسرعة الكلّية، وذلك بما يضمن تبسيط الإجراءات وتحسين نوعية وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين.
وأشار مدير التنمية الإدارية بوزارة التربية والتعليم عبد الكريم القادري إلى تميز المركز ومقره دمشق بوجود بنية تحتية رقمية وأنظمة حديثة لإدارة الدور ومتابعة المعاملات إلكترونياً الأمر الذي يسهم في رفع مستوى الشفافية ويمنح المواطنين راحة أكثر وسرعة.
ويقسم المركز إلى عدة مكاتب بحسب توصيف قادري الذي أوضح أنها تتضمن مكتب الاستقبال ونظام الدور والمكتب الأمامي ومكتب الأرشفة ومكتب الاتصالات وكوة المصرف التجاري والقسم التقني والفني ومكتب التسليم، مبيناً أنه يتضمن قاعة انتظار بتجهيزات حديثة تلبي معايير الجودة إلى جانب فريق عمل مدرّب لتقديم الدعم والإرشاد ما يسهم في تعزيز ثقة المواطنين بالمؤسسات الحكومية ويدعم جهود التحوّل الرقمي والإصلاح الإداري باعتباره خطوة عملية نحو الإدارة الذكيّة التي تضع المواطن في صميم اهتمامها.
وعن الخدمات المقدمة في المركز بين القادري أنها تتضمن استقبال طلبات المواطنين عن طريق كوة النافذة الواحدة في المركز وتحويلها إلى المديرية المعنية، لمعالجتها بالسرعة الكلّية، كما يقدم المركز الاستشارات للمواطنين والإجابة عن استفساراتهم إضافة إلى تقديم بطاقة دور حسب الخدمة المطلوبة.
كما يقدم المركز خدماته من خلال المعاملة الآنية وغير الآنية كما أفاد القادري إذ يقوم موظف مكتب الاستقبال بتسجيل الطلب الكترونياً بعد استكمال كل المعلومات من المواطن ويقدم له نسخة من أمر قبض الرسوم الأولية ويوجهه للذهاب الى كوة المصرف التجاري السوري الموجودة في المركز والذي بدوره يعطي المواطن إشعاراً بالدفع ومن ثم يتم توجيهه إلى مكتب الاستقبال نفسه لاستلام الطلب الخاص به.
أما عن المعاملة غير الآنية، فأوضح القادري أن الموظف المختص يقوم بتدقيق الأوراق الخاصة، ويسجل الطلب إلكترونياً بعد استكمال كل المستندات من المواطن ثم يقوم المواطن بتوقيع تعهد وإعطائه نسخة من أمر قبض الرسوم الأولية ويُوجه للذهاب إلى كوة المصرف في المركز الذي بدوره يعطي المواطن إشعاراً بالدفع ويوجه إلى المكتب نفسه لاستكمال الإجراءات بعد الدفع ثم يتم حفظ المعاملة وإعطاء رقمها للمواطن للمراجعة على أساسه وترسل المعاملة كاملة إلى مكتب الارتباط.
وحول أرشفة المعاملات في المركز لفت القادري إلى أنه بعد استلام كل المعاملات وتدقيقها والتأكد من استكمال جميع الوثائق تتم أرشفتها كاملة بواسطة السكانرات ضمن نظام أرشفة خاص، يرتبط بنظام مركز خدمة المواطن وترسل المعاملة إلى الموظف المختص في المديرية المعنية لإتمام الإجراءات.
كما يقوم موظفو الاتصالات حسب القادري باستقبال كل الاتصالات الواردة إلى المركز من المواطنين للاستفسار عن حركة معاملاتهم والإجابة عن تساؤلاتهم ويقوم بعدها مكتب التسليم بتسليم المعاملات غير الآنية للمواطن او التواصل مع المواطنين وإبلاغهم نتيجة المعاملات غير الآنية.
ويعتبر مركز خدمة المواطن التابع لوزارة التربية والتعليم حلقة وصل رسمية ومعتمدة بين المواطنين والوزارة من خلال جمع مختلف الخدمات في مكان واحد بما يوفر الوقت، ويحد من التعقيدات الإجرائية.
تصفح المزيد..