الإثنين.. أكثر من مليون طالب إلى 1983 مدرسة في اللاذقية

رقــم العــدد 9415
 الخميس 29 آب 2019

شرّعت المدارس أبوابها لتستقبل آلاف التلاميذ والطلاب، ولتبدأ معها رحلة الجدّ والاجتهاد، ولتشق المراكب بحر العلم، وتسبر أغواره بقيادة كوادر تعليمية وتدريسية قديرة، تُيسر الطريق لتلاميذها، وتعينها على التعليم وزيادة المعارف, ولاشك أن قطاع التعليم هو بنية تحتية لكافة الفعاليات في الوطن, فالاقتصاد القوي ينطلق من واقع تعليمي تربوي قوي، فهو حجر الأساس في إعداد التلاميذ، وتحفيز طاقاتهم تلبية لاحتياجات مجتمعهم.
وللاطلاع على الاستعدادات المتخذة لاستقبال العام الدراسي 2019- 2020، ولملامسة الواقع قامت (جريدة الوحدة) بجولة على بعض مدارس المدينة لمعرفة جدول أعمالها استعداداً للعام الدراسي.
بداية كانت المحطة في تجمع الشهيد عدنان ميهوب جلعود للإناث، حيث تحدثت مديرة التجمع سوسن سليمان: قمنا بتجهيز القاعات الصفّية والبالغة 36 شعبة صفية، وإعادة المقاعد، وتوزيعها على القاعات بعد إجراء عمليات الصيانة اللازمة لها من قبل ورش الصيانة في مديرية التربية, وقد زُودنا بـ 14 مقعداً جديداً، وإجراء صيانة لشبكتي مياه الصرف الصحي بغية تأمين بيئة صحية سليمة, وتركيب ستائر على نوافذ الغرف الصفّية، كما قمنا وبغية إنجاح العملية التربوية التعليمية وفور صدور نتائج شهادة التعليم الأساسي باستقبال طالبات الأول الثانوي، حيث تم ولغاية تاريخه تسجيل نحو (450 طالبة) وزعت على الشعب الصّفية, وتم إعداد البرنامج المدرسي، آخذين بعين الاعتبار رغبات الزملاء والزميلات قدر المستطاع للانطلاق بالعملية التدريسية منذ الساعات الأولى لبدء العام الدراسي.
وحول مدى جاهزية المخبر ذكرت سليمان: تمّ التأكد من صلاحية المواد المخبرية والأدوات المستعملة، وسيتم لاحقاً تزويدنا بالمواد التي يحتاجها المخبر, مضيفة: ولمواكبة التطور والسرعة في إيصال المعلومات والقرارات الصادرة تم إحداث صفحة الكترونية خاصة بالتجمع باعتبار التجمع مركزاً لاستقبال امتحانات القبول في مدرسة المتفوقين وإقامة الفعاليات والدورات المتنوعة.
والتقينا مديرة مدرسة سهيل أبو الشملات للإناث أحلام صالح التي قالت:
بعد الإعلان عن القرار الوزاري الخاص بافتتاح المدرسة بتاريخ 2 أيلول وبدء الدوام الإداري في 25/8/1019 فقد كانت المدرسة مركزاً امتحانياً للدورة الأولى للثانوية والتعليم الأساسي والدورة التكميلية للثانوي، وبدأنا بالعمل بجد لإنجاز التجهيزات والاستعداد للعام الدراسي الجديد، وقامت مديرية التربية مشكورة بأعمال صيانة وترميم للمدرسة شملت القاعات الصفّية وكافة أجزاء المدرسة وطلاء المدرسة رغم أن الأعمال لم تنته كون المدرسة كانت مركزاً امتحانياً، أما بالنسبة للاستعدادات فأفادت صالح: قمنا بإعداد جداول للصفوف وتوزيع الحصص الدرسية على المدرسين بحسب الاختصاص والأقدمية, وقمنا باستقبال طلبات الانتساب إلى الصف السابع ضمن الدوام الإداري يومي الاثنين والثلاثاء, وبعد صدور نتائج شهادة التعليم الأساسي بدأت استقبال طلبات الانتساب إلى المرحلة الثانوية والتعليم الأساسي, وأعلنّا عن افتتاح الفرع الأدبي.
كما قامت الزميلات بتأمين الكتب للتعليم الإلزامي من المستودع المدرسي لتوزيعها على الطالبات في الأسبوع الأول من المدرسة، ليبدأ التدريس من اليوم الأول إن شاء الله، معربة عن أملها عاماً دراسياً مليئاً بالنجاح والتفوق لجميع الطلاب.
ثم توجهنا إلى مدرسة الشهيد وهيب عيسى في جبلة والتقينا الأستاذ أوس علي مدير الثانوية الذي حدثنا في بداية العام الدراسي يتم العمل على أكثر من جبهة، فالتجهيز للعام الدراسي يشمل التأكد من جاهزية أثاث المدرسة، وتفقد المقاعد والطاولات والكراسي، بالإضافة إلى التأكد من سلامة الغرف الصّفية من أبواب ونوافذ زجاجية, كما نقوم بتنظيف المدرسة بشكل جيد من الغبار المتراكم في القاعات الصفّية، وقد تم العمل على إتمام هذه الأعمال من كادر المدرسة الإداري والمستخدمين كون هذه العملية تشمل تنظيف تجهيزات المخبر والإذاعة المدرسية، والتأكد من نظافة خزانات المياه وحمامات الطلبة, أما من الناحية الإدارية فيتم تنظيم الطلاب في الشعب كل حسب صفه وأضاف الأستاذ أوس: تم استقبال أضابير الطلاب الجدد وتنظيم طلبات الانتقال من وإلى المدرسة، بالإضافة إلى تنظيم عملية استلام الكتب المدرسية الخاصة بمرحلة التعليم الأساسي من مستودع الكتب المدرسية وفق جداول اسمية ليصار إلى توزيعها على طلاب مع بداية الدوام الدراسي, كما تم استقبال طلاب الصف العاشر وتسجيلهم وفق تعليمات القيد والقبول للصف العاشر وتنظيم أضابيرهم في أمانة السر.
أمّا ما يخص العمل الإداري فقد عقد اجتماع مدرسين وإداريين في اليوم الأول من الدوام الإداري ناقشنا فيه الخطة الدراسية والتوجيهات الوزارية التي تم تعميمها من قبل مديرية التربية لهذا العام، كما تمت مناقشة رغبات الزملاء المدرسين بما يخص توزيع النصاب على كل مدرس حسب اختصاصه، والعمل على وضع مشروع برنامج دروس أسبوعي يراعي متطلبات الطلاب والمدرسين معاً، وتم تدوين محضر اجتماع بهذا الخصوص، وتوزيع العمل على الموجهين الإداريين كل حسب صفه، ولازالت عملية التحضير مستمرة طيلة أسبوع العمل الإداري.
أرقام إحصائية
إن عمليات التعلم والتعليم في النظام التربوي متكاملة مع بعضها البعض، وهي تؤدي أدوارها توصلاً إلى النظام التربوي في المهارات والمعارف وسواها من المكتسبات لذلك من مدخلات النظام التربوي المدرسي المعلمين والإدارة والبيئة المدرسية والمباني وتجهيزها، ونظم القبول والدراسة والتقويم، وهذا كله من الخصائص التي يراعيها النظام التربوي.
مدير تربية اللاذقية عمران أبو خليل الذي قال: تمّ تنفيذ أعمال الصيانة لأكثر من مائة مدرسية لتلبية الحاجات الأساسية اللازمة لها (زجاج- نوافذ- أبواب- مياه الشرب- كهرباء) مشيراً إلى أنه لا يزال هناك نحو 14 مدرسة قيد الصيانة، و5 مدارس قيد عزل أسطحتها، إضافة إلى سطح ثلاث كتل في ثانوية الشهيد عدنان مخلوف الصناعية، وذلك ضمن الخطة الاستثمارية في المديرية، كما تم التنسيق مع عدد من المنظمات الدولية عن طريق مديرية التخطيط والتعاون في الوزارة لصيانة عدد من المدارس مدرستان لمنظمة /Pui/ وثماني مدارس لمنظمة /UNDP/
وبيّن عمران عن العدد الكلي للمدارس المستأجرة تبلغ 99 مدرسة من بينها 8 مدارس جزء منها مدارس حكومية وجزء مستأجر من ضمنها أيضاً 20 مدرسة في المناطق الساخنة معتبراً مدرسة الدبيقة الأكثر أولوية لإدراجها ضمن الخريطة المدرسية لهذا العام، وذات الأمر لمدارس (ترمي وبورة الهوى) التي تعد الأكثر أولوية للبناء، وذلك بسبب الكثافة الطلابية فيها علماً أن هاتين المدرستين مدرجتان في اجتماع الخريطة المدرسية لعام 2018، كما توجد عشرون مدرسة مستأجرة في المناطق الساخنة ولم يتم الكشف على الحالة الإنشائية لها بسبب الوضع الأمني وأضاف: أنه تمت إعادة ثلاث مدارس للخدمة /مدرسة سنابروت ومدرسة الميدان/.


دورات المناهج المطورة
وحول دورات المناهج المطورة لعام 2019 أفاد عمران: تم التدريب عبر خمس دورات حوالي (3300) معلم ومدرس من عشرة اختصاصات على المناهج المطورة، مبيناً بأن المدربين في دورات المناهج المطورة هم مدربون مركزيون ومحليون معتمدون من قبل الوزارة بالإضافة للموجهين الاختصاصيين والتربويين بالتوازي مع دورات المناهج المطورة انطلقت في الأسبوع الماضي دورات دمج التقانة بالتعليم في (16 قاعة) تضم 464 متدرباً ومتدربة.
تقنيات التعليم
وعن الإجراءات والاستعدادات المتخذة من قبل دائرة تقنيات التعليم بيّن أبو خليل: بأنه تم تنفيذ خطة الوزارة من حيث استلام جميع الوسائل التعليمية وتوزيعها على المدارس حيث بلغت نسبة التوزيع /100/ % وأهمها: أجهزة إسقاط فديو برجكتور – عارض فديو – أجهزة سمعية – بصرية – آلة تسجيل تعليمية – مجسمات عن مادة العلوم والجغرافيا – أدوات موسيقية – وسائل مادة الرياضيات، كما تم تنفيذ خطة الوزارة من حيث التدريب على الوسائل التعليمية المسلّمة إلى مدارس المحافظة وذلك لكل أمناء المخابر – أمناء المكتبات – معلمي الصف – مدراء المدارس ح1+ح2+ثا – مدرسي مادة الجغرافيا – مدرسي مادة العلوم، كما تم تأمين بعض التجهيزات المخبرية المستهلكة خلال العام الدراسي 2019 -2010 من قبل بعض المواد والأدوات الكيميائية – أدوات هندسية – المصورات وتأمين المواد الأولية لوسيلة محور القطعة المستقيمة من أجل تنفيذ خطة وزارة التربية لتوزعها على المحافظات.
صيانة أجهزة الحاسوب
وحول الإجراءات المتخذة لضمان انطلاقة نوعية للعملية التربوية حدثنا المهندس نبيل موسى رئيس دائرة المعلوماتية في مديرية تربية اللاذقية قائلاً: لقد تضمنت هذه الإجراءات قيام شعبتي الصيانة والشبكة بجولات دورية على دوائر المديرية وقاعات الحاسب في المدارس وتنفيذ أعمال الصيانة اللازمة تمهيداً لبدء العام الدراسي ومن أجل دورات المناهج المطورة ودورات دمج التقانة بالتعليم.
الإعلان عن افتتاح شعب جديدة للتعلم المتمازج في كل من مدرسة الشهيد رفيق سكاف للصف السابع وتجمع الشهيد صالح محمود – جبلة للصف العاشر – استلام التجهيزات الحاسوبية والشبكية من المستودع المركزي في دمشق وتوزيعها على دوائر المديرية والمدارس التابعة لها، وقيام شعبة الحاسب التعليمي بتجديد أجهزة الحاسوب في مركز الشهيد باسل الأسد للتدريب على الحاسوب وبعض مدارس المحافظة بما يتواكب مع المناهج الحديثة على أن يتم تجديد أجهزة الحاسوب في مدارس التعليم /العام – المهني/ في حال استلام التجهيزات الحاسوبية من الوزارة،
وإحداث قاعات معلوماتية للمدارس الجديدة والمدارس التي نقلت من مكان لآخر مع تزويدها بما يلزم من تجهيزات شبكية وحاسوبية تواكب المناهج الجديدة وتكليف أمناء سر الحاسوب في القاعات الشاغرة بعد تحقيقهم للشروط اللازمة للتكليف، وأتمتة دائرة المعلوماتية عن طريق برنامج خدمي يتضمن قاعدة بيانات عن موجودات قاعة الحاسب في مدارس المحافظة والتجهيزات الحاسوبية والشبكية التي يتم توزيعها على المدارس بالإضافة إلى مزايا أخرى مما يجعل الدائرة على اطلاع واقعي ومحدد عن المدارس واحتياجاتها الحاسوبية، تفعيل برامج الأتمتة (الذاتية – المحاسبة) بالتنسيق مع وزارة التربية (مديرية المعلوماتية – مديرية المحاسبة) ودائرة المحاسبة في مديرية التربية، حيث تمّ تخصيص غرفة كبيرة في المديرية وتجهيزها بما يلزم من حواسيب وتمديدات شبكية من أجل إدخال البيانات لبرنامج المحاسبة وحالياً تتم طباعة كافة جداول المعتمدين على البرنامج الجديد، ومتابعة نشر الأخبار والفعاليات والنشاطات التي تقيمها دوائر المديرية من خلال موقع مديرية تربية اللاذقية WWW-Lat-edu.sy بالتنسيق مع المكتب الصحفي، ورفع أربعة أسماء من أجل دورة المعلوماتية 9 أشهر لتأهيلهم كمدرسي معلوماتية.
وأضاف: تمّ إحداث مستودع في المدرسة المهنية بالجنديرية للأجهزة الحاسوبية التالفة غير المستخدمة والمنسقة وترحيل أجهزة الحاسوب القديمة غير المستخدمة في المديرية وبعض المدارس إليها، متابعة تنفيذ مشروع توسيع البنية التحتية لشبكة وزارة التربية FTTP وذلك بالتنسيق بين مديرية التربية مع وزارة التربية والشركة السورية للاتصالات في المحافظة، وتفعيل الموقع الداخلي للمديرية: 192,168,22,4: HTTP لنشر النتائج الامتحانية وكافة التعاميم والقرارات الصادرة عن الوزارة والمديرية والذي يتضمن أيضاً خدمة نقل البيانات FTP الذي يسمح بتبادل البيانات والملفات مع الأجهزة الحاسوبية الموصولة بهذه الشبكة.
وعن المشكلات والتحديات التي تواجه دائرة المعلوماتية بيّن موسى بأنها تكمن بقلة عدد العناصر الفنية في شعبة الصيانة والشبكة مما يتسبب بعدم القدرة على متابعة صيانة المدارس – الحاجة لسيارة سرفيس تابعة للدائرة وصعوبة في تأمين سيارة عند الحاجة الأمر الذي يؤدي إلى تأخر في الصيانة وخاصة في ظروف التقنين الكهربائي، لا يوجد مستخدم في الدائرة وسيتم انتقاء بعض الموجهين الاختصاصيين عن المدرسين من أجل رفع أسمائهم لدورة المعلوماتية 9 أشهر الأمر الذي أدى إلى قلة العاملين المؤهلين لاتباع الدورة لتأهيلهم كمدرسي معلوماتية.
دمج ذوي الاحتياجات الخاصة
ولمعرفة أسس ومعايير قبول الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في مدارس التعليم الأساسي ورياض الأطفال حدثتنا د. دلال عمار رئيسة دائرة البحوث في مديرية التربية: عملاً بالمادة /8/ من الفصل الثالث من النظام الداخلي لمدارس التعليم الأساسي رقم /3053/443/ تاريخ 16/8/2004، ولاحقاً إلى البلاغ الوزاري رقم /2640/543 (4/3) تاريخ 13/10/2001 المتضمن التأكيد على دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم النظامي بهدف حصول الاحتياجات الخاصة على فرص متكافئة في التعليم وعلى خدمات تربوية تناسب قدراتهم واحتياجاتهم وبغية تحقيق ديمقراطية التعليم وإلزامية في مرحلة التعليم الأساسي رأينا قبول ودمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مرحلة التعليم الأساسي ورياض الأطفال حسب قدراتهم، والتأكيد على مشاركتهم الفاعلة مع أقرانهم في جميع الأنشطة المدرسية وإعدادهم للحياة العامة مما يعزز دمجهم في المجتمع والمساهمة في بنائه.
أما عن الشروط التي يجب مراعاتها في عملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة: فقالت بأنها تتضمن:
* ألا يزيد عمر الطفل ذي الاحتياج الخاص عن عمر أقرانه أكثر من سنتين لدى تسجيله.
* أن يتم دمج الأطفال في المدرسة الأقرب إلى مكان سكنهم.
* أن يتم دمج الأطفال في المدرسة المؤهلة للدمج.
* ألا يتجاوز عدد الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة عن تلميذين في الشعبة الواحدة.
* ألا يتجاوز عدد التلاميذ في الشعبة الواحدة التي يوجد فيها ذوي الاحتياجات الخاصة عن ثلاثين تلميذاً.
وبيّنت د. عمار: تمت إقامة دورات تدريبية وتأهيل لعدد من معلمي في غرف المصادر (مدارس الدامجة) لهدف تعزيز المعلومات وكيفية التعامل مع ذوي الإعاقة ورفع من السوية التعليمية لهؤلاء التلاميذ بما يتناسب مع مهاراتهم وقدراتهم الذهنية ونوع الإعاقة الشخصية والبصرية والذهنية والحركية.
ختاماً
نتمنى للجميع عاماً دراسياً مضيئاً محققين الأهداف التعليمية في المدارس ونؤكد أهمية بدء العام الدراسي الجديد واتخاذ الإجراءات اللازمة التي تلبي طموحات التلاميذ والمهمات التعليمية الملقاة على عاتق الكادر التدريسي وفقاً للمعايير التربوية والمناهج الدراسية.

بثينة منى- يسرا أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار