المشاتل الحراجية في اللاذقية.. إنتاج متنوع وكميات كافية

العـــــدد 9415

الخميـــــــس 29 آب 2019

 

 

المشتل مساحة من الأرض الزراعية المحمية أو المكان المخصص لإجراء عملية التكاثر والرعاية وإنتاج العديد من الشتول حيث تزرع البذور أو عقل بعض الأصناف بغرض إنتاج الشتول سواء أكانت شتول زينة أو فاكهة أو أشجار خشبية وللاطلاع على واقع المشاتل الحراجية في اللاذقية حدثنا المهندس باسم دوبا رئيس دائرة الحراج في اللاذقية:
توجد في اللاذقية خمسة مشاتل حراجية مخصصة لزراعة الأرز والشوح، وهذه المشاتل تابعة لدائرة الإنتاج والتي هي بدورها تابعة إلى دائرة الحراج وإما عن مهام شعبة التحريج والمشاتل.
* اقتراح خطة إنتاج الغراس الحراجية ومتابعة تنفيذها.
* العمل على تأمين مستلزمات الإنتاج.
* تنظيم عمليات توزيع الغراس الحراجية وبيعها.
* اقتراح خطط التحريج الاصطناعي.
* متابعة تجهيز (استطلاح) الأرض المعدة للتخريج.
* الإشراف على تنفيذ خطط التحريج ومتابعة تنفيذها.
يتم إنتاج الغراس الحراجية في خمسة مشاتل حراجية متخصصة وهي تقوم بإنتاج كامل احتياجات المحافظة بالإضافة إلى أنه يتم تسليم أو رفد القطر اللبناني الشقيق سنوياً بآلاف الغراس وكذلك تأمين احتياجات بعض المحافظات الأخرى وحاجة المواطنين من الغراس الحراجية.
أولاً مشتل حراج الهنادي
يمتد على مساحة ( 180000) م2 على ارتفاع 50 م مؤلف من سبعة حقول وبلغ عدد الغراس الجاهزة هذا الموسم (463380) غرسة من (21) نوعاً حراجياً أهمها:
الصنوبر الثمري، الغار، الخرنوب، السرو، الكينا، من الممكن رفع الطاقة الإنتاجية للمشتل إلى 4 ملايين غرسة سنوياً إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك.

ثانياً: مشتل حراج بسمالخ
تم انشاؤه في قرية بسمالخ لتغطية مساحات التحريج في جبلة وهو مخصص لإنتاج غراس الأرز اللبناني، يقع على ارتفاع 800م يمتد على مساحة (14816) م2 والجاهز من الغراس للتوزيع هذا العام (10550) غرسة.
ثالثاً: مشتل حراج جوبة برغال
مشتل مخصص لإنتاج غراس الأرز اللبناني والشوح يقع في منطقة القرداحة على ارتفاع 850 م يمتد على مساحة (11074) م2 والجاهز من الغراس للتوزيع هذا العام (28350) غرسة منها (22500) أرز و(5850) شوح.
رابعاً: مشتل حراج البلاط
هو مخصص لإنتاج غراس الأرز اللبناني والشوح يقع في منطقة القرداحة على ارتفع 750 م يمتد على مساحة ( 54905) م2 والجاهز من الغراس للتوزيع (28250) غرسة منها (23750) أرز و(4500) شوح.
خامساً: مشتل حراج البارد
مشتل مخصص لإنتاج غراس الأرز اللبناني والشوح يقع في منطقة صلنفة على ارتفاع ( 1000) م يمتد على مساحة ( 4353) م2 والجاهز من الغراس للتوزيع هذا العام( 23750) غرسة ( 19000) أرز( 4750) شوح.
إرواء المشاتل
مشتل الهنادي يتم إرواؤه من آبار موجودة في المشتل ويتم تجمعها في بركة كبيرة، توزع على الحقول ويتم الري بالرزاز ولا توجد أي مشاكل في الري إما مشاتل الجوبة والبلاط والبارد فيتم الري من خلال تجميع مياه ينابيع مجاورة للمشتل واستخدامها في السقاية، أما مشتل بسمالخ فيتم تجميع المياه شتاء بالصهاريج عند الحاجة.
الهدف المرجو من المشاتل
* تأمين الغراس اللازمة لتنفيذ خطة التحريج.
* تأمين حاجة المواطنين من الغراس الحراجية (أنواع يرغب بزراعتها المواطن بسعر مناسب).
* تأمين الغراس للجهات العامة وبعض المحافظات الأخرى بهدف دعم وتشجيع زراعة النباتات الحراجية والتوسع في الغطاء الأخضر.
* إنتاج غراس حراجية مرغوبة: طيبة، عطرية، رحيقية، غذائية.
تم في العام الماضي إحداث مشتل متخصص لإنتاج النباتات الطيبة والعطرية في بسين التابعة لمدينة القرداحة حيث تم البدء بإنتاج 15 ألف غرسة طيبة وعطرية من أنواع الزعتر، الميرمية، الخرامي، إكليل الجبل، وزراعتها في حقول أمهات وحقول إرشادية لتوعية المواطنين على هذه الأنواع كما تم توزيع قسم من الغراس على المواطنين مجاناً هذا العام تعريفاً بهذه الزراعة ودعماً لها.

عواطف الكعدي

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار