مدير المناطق الصناعية: لصناعات المعـــــدنية إلى المنطقة الصـــــناعية تشـــــرين الثـــاني القـــــــادم

العدد: 9414

الأربعاء: 28-8-2019

 

 تلعب المناطق الصناعية دوراً مهماً في تنظيم المهن والحرف وتجميعها في منطقة واحدة عوضاً عن انتشارها العشوائي غير المنظم في أرجاء المدينة، إضافة إلى تأمينها فرص عمل كبيرة للصناعيين والحرفيين.
وبتنا نتحدث عن مناطق صناعية بدلاً من منطقة واحدة في اللاذقية، وهذا أمر مبشّر بواقع الحال، إذ يتم العمل حالياً على إنجاز عدد من المناطق الصناعية على محاور مختلفة من محافظة اللاذقية بحيث تغطي وتخدم أكبر بقعة جغرافية ممكنة.
فأين أصبحت مراحل التنفيذ والتوسع لتلك المناطق؟
سؤال يجيب عليه مدير المناطق الصناعية في محافظة اللاذقية المهندس محمد علي الذي أكد أن العمل جارٍ على تمديد المياه والكهرباء لمنطقة توسع الصناعات المعدنية في اللاذقية على أمل انتقال كافة الحرف (حدادة- ألمنيوم ..) المنتشرة في المدنية إلى المنطقة الصناعية إليها خلال شهر تشرين الثاني المقبل، وذلك بعد تأمين البنى التحتية، والتي تمّ إنجاز 70بالمئة منها، والعمل لإبرام العقد اللازم لتزفيت المنطقة سابقة الذكر بهدف تخديمها بشكل كامل.
منطقة صناعية شمال اللاذقية
وحول إنشاء منطقة صناعية شمال اللاذقية أكد م. علي أنّ البحث مستمر حالياً على أرض مناسبة لإقامة منطقة صناعية حرفية شمال اللاذقية، باعتبارها منطقة خالية تماماً من أي تخديم صناعي، وتمت مراسلة الوحدات الإدارية في هذا الشأن، الأمر الذي يساهم في نشر ثقافة العمل الإنتاجي وتوفير آلاف فرص العمل.
نسب تنفيذ
وعن صيانة ونسب تنفيذ طرق المنطقة الصناعية في اللاذقية وتوسعها أشار م. محمد علي إلى أن عملية الصيانة بالزفت انتهت بشكل كامل لمنطقة إصلاح السيارات (المحدثة) بعقد بلغت قيمته 25 مليون ليرة، ويتضمن (قشط وتزفيت)، إضافة لعقد بقيمة 100 مليون ليرة (استبدال وتزفيت) لمنطقة الطريق الرئيسي الذي يصل لمنطقة المجابل، والذي وصلت نسبة التنفيذ فيه إلى 97 %.
كما يوجد عقد (قشط وزفت) لمنطقة إصلاح السيارات القديمة، ومنطقة ساحة أبو خليل لإصلاح السيارات، بعقد قيمته 25 مليون ليرة، بنسبة تنفيذ 75 بالمئة، كما تمّ استبدال طبقات التأسيس للطريق الذي يربط سوق الهال بمنطقة إصلاح السيارات بموجب عقد مبرم مع الشركة العامة للبناء والتعمير، والذي سيتم خلال أيام الانتهاء من مرحلة التزفيت، علماً بأن قيمة هذا العقد تصل 25 مليون ليرة.
وتيرة عالية لإنجاز مكاتب السيارات
وأشار م. علي إلى الانتهاء من عملية الاكتتاب على مكاتب السيارات، والبالغ عددها 200 مكتب، لافتاً إلى أن مساحة المكتب الواحد تصل 80 متراً لطابقين، و50 متراً وجيبة لعرض السيارات، وذلك بعد إبرام العقد بين مجلس المدينة والشركة العامة للبناء والتعمير فرع التشييد السريع بقيمة 1.6 مليار ليرة لإنجاز المشروع المتوقع الانتهاء منه في الشهر العاشر من 2020 مع إمكانية تسليم المشروع قبل المدة العقدية لوجود وتيرة عالية في العمل، مشيراً إلى أن الأولوية في منح الاكتتاب كانت لأصحاب الرخص بعد الإشارة إلى وجود 8 وكالات (معارض) لعرض السيارات غير متعاقد عليها.
المنطقة الصناعية بالحفة
أما بالنسبة للمنطقة الحرفية بالحفة فبيّن م. علي أن مساحة المنطقة تبلغ 100 دونم، ومن ضمن العقود المبرمة لإنشاء المنطقة عقد بقيمة 1.7مليار ليرة يتضمن حفر وردم وتسوية وتزفيت إنشاء أرصفة بلغت نسبة التنفيذ فيه 30 بالمئة.
المنطقة الصناعية في القرداحة
عن منطقة القرداحة الحرفية قال م. علي: إنشاء منطقة صناعية في القرداحة تمّ وفق أربع شرائح على مساحة 30 دونماً، وقد تمّ الانتهاء بشكل كامل من الشريحة الأولى والتي تضم 40 مقسماً، لافتاً إلى طرح هذه المقاسم للاكتتاب العام، وإلى العمل حالياً من أجل التعاقد على الشريحة الثانية من المشروع تمهيداً للمباشرة فيها.
توسع المنطقة الصناعية في جبلة
وعن هذا المشروع قال مدير المناطق الصناعية: مساحة منطقة التوسع في جبلة تبلغ 130 دونماً، مشيراً إلى نقل ملكية الأرض لمجلس مدينة جبلة، ومبيناً أنّ المشروع قيد الدراسة تمهيداً للبدء بالتنفيذ، علماً بأن موقع منطقة التوسع يقع قبالة المنطقة الصناعية الحالية مضيفاً إلى أن العمل لإنشاء منطقتين صناعيتين في فدرة وديروتان في جبلة قد بدأ، وحالياً الأعمال قيد الحفر والردم والتسوية.

 تغريد زيود

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار