مشفى حكومي.. ومشروع روضة بـ 40 مليون ليرة في كرسانا

رقــم العــدد 9412
 الاثنين 26 آب 2019

أكد المهندس عماد جبيلي رئيس بلدية كرسانا حصول البلدية على الموافقة اللازمة لإقامة مشروع تنموي يتضمن إقامة روضة أطفال على عقار تبلغ مساحته 1900 متر مربع يتبع لملكية البلدية.
وأوضح م. جبيلي بأن الكلفة التقديرية لهذا المشروع تصل إلى 40 مليون ليرة سورية، منوهاً بأهميته على صعيد توفير الإيرادات المالية اللازمة لتحسين الواقع الخدمي في المناطق التي تتبع لنطاق عمل البلدية والتي تمتد على قرى كرسانا والمغريط وفطيرو والعديد من المزارع القريبة والتي يصل إجمالي سكانها وفقاً للإحصائيات الصادرة عن النفوس إلى نحو 12 ألف نسمة علماً بأن العدد الفعلي للسكان يزيد عن ضعف هذا العدد.
وأضاف م. جبيلي بأن الاتساع الجغرافي والعدد الكبير من السكان يولد ضغطاً كبيراً على الخدمات التي تقدمها البلدية التي تنتظر توفير الاعتماد المالي اللازم لإقامة بعض مشاريع إنشاء وصيانة خطوط الصرف الصحي في العديد من المناطق التابعة لها وهذه المشاريع تصل كلفتها التقديرية إلى نحو /34/ مليون ليرة سورية والتي يضاف إليها بعض المشاريع الطرقية التي تمت دراستها من قبل مديرية الخدمات الفنية في محافظة اللاذقية والتي تتضمن تزفيت بعض الشوارع وإقامة المصارف المطرية فيها والتي تصل كلفتها التقديرية إلى 40 مليون ليرة سورية أيضاً.
أما بالنسبة للنظافة فقال رئيس البلدية إن تعطل الآلة الضاغطة العائدة للبلدية منذ فترة اضطرنا للاستعانة بمجلس مدينة اللاذقية لترحيل قمامة المنطقة، لافتاً إلى وجود معاناة لدى البلدية من الناحية المتعلقة بعدد الحاويات اللازمة لجمع القمامة والذي تعاني البلدية من نقصه وعدم كفايته لتلبية الاحتياجات الفعلية لعملية جمع القمامة في ظل عدم توفر السيولة المالية اللازمة لزيادة عدد هذه الحاويات معرباً عن أمله بدعم البلدية من خلال توفير عدد من الحاويات اللازمة لأعمال النظافة فيها.
وفي الجانب المتعلق بالطرق قال م. جبيلي بأن طول الشبكة الطرقية في كرسانا يصل إلى نحو 100 كيلو متر مشيراً إلى أن قِدم هذه الشبكة وعدم إجراء الصيانة اللازمة لها منذ سنوات أدى لحاجتها إلى تنفيذ أعمال الصيانة المطلوبة وهو الأمر الذي يحتاج إلى توفير الاعتمادات المالية اللازمة له، أما في النواحي المتعلقة بالمخطط التنظيمي لكرسانا فقال رئيس البلدية بأن المخططات التنظيمية لكرسانا وفطيرو والمغريط وبراقة مصدقة أصولاً مؤكداً عدم الحاجة لتوسيع هذه المخططات في المرحلة الراهنة كونها تلبي احتياجات التنمية السكانية الموجودة سواء أكان ذلك من ناحية الامتداد الأفقي للتنظيم أو على صعيد الارتفاع الشاقولي حيث أن نظام البناء في كرسانا يسمح بإشادة /5/ طوابق في شتى الشرائح العمرانية و /6/ طوابق مقابل الأوتوستراد وذلك ضمن شروط تتضمن توفير مصاعد كهربائية في الأبنية السكنية.


وفيما تزداد الحاجة لمياه الشرب في فصل الصيف قال رئيس البلدية إن ضغطاً كبيراً يحصل على هذه الخدمة حالياً تؤدي إلى حصول بعض الاختناقات والشكاوى من عدم كفاية المياه التي تصل إلى بعض الأحياء مؤكداً أن شبكات المياه تغطي نحو 90% وأكثر من مناطق كرسانا وذات الأمر لشبكات الصرف الصحي التي قال بأن قدمها الذي يعود إلى 40 سنة في بعض المناطق يستدعي إجراء الصيانة اللازمة لها منعاً لحدوث الاختناقات التي تحصل وتضطر البلدية لمعالجتها ضمن إمكانياتها المتاحة.
وتنفيذاً للتعليمات الحكومية قال م. جبيلي بأن أعمال الإنارة الشارعية تتم وفقاً للإمكانيات المتاحة مشيراً في الجانب المتعلق بالشبكة الكهربائية العامة لحاجة بعض خطوط الشبكات للاستبدال و حاجة بعض مراكز التحويل لزيادة طاقتها لتلبي الضغط الحاصل عليها نتيجة للزيادة السكانية مشيراً إلى تنفيذ شركة كهرباء اللاذقية لبعض الأعمال في هذا الجانب مؤخراً.
وتبدو خدمات المواصلات بعكس الكثير من القرى محلولة في كرسانا وقراها وذلك بفضل وجود أكثر من 50 ميكروباصاً عاملاً على هذه الخطوط وذات الأمر بالنسبة للعملية التعليمية التي تتوفر من خلال وجود عدد من المدارس الخاصة بمختلف حلقات التعليم في كرسانا وقراها وتوافر الكوادر التدريسية اللازمة لهذه المدارس دون أية مشاكل وهو الأمر الذي ينطبق على المركز الصحي الموجود في المنطقة الذي يقدم خدماته لعموم المواطنين من خلال الكوادر الطبية الموجودة فيه وضمن الإمكانيات المتوفرة مع الإشارة إلى قرب المباشرة بمشروع لإقامة مشفى عند مفرق البيضا سيكون مخصصاً إنجازه لكافة أبناء المنطقة الشمالية.
ومن الخدمات الموجودة في كرسانا أيضاً المسلخ الفني الذي يقوم بمراقبة عمليات ذبح الأغنام والأبقار وختمها قبل طرحها في الأسواق وهو الأمر الذي ساهم في الحد من عمليات الذبح خارج المسلخ التي كانت موجودة في المنطقة سابقاً مع الإشارة في ذات السياق إلى وجود شعبة حماية المستهلك في مدينة اللاذقية في كرسانا والتي تلعب دوراً مهماً في عملية ضبط الأسواق والرقابة لكل ما يطرح فيها وذلك من خلال الكوادر الموجودة فيها، كما وتحوي كرسانا على مركز هاتفي يقدم خدماته للمواطنين بشكل جيد إضافة للعديد من الدوائر الخدمية التي تقدم خدماتها للمواطنين بشكل جيد.

نعمان أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار