إحصــاء اللاذقيــة ينجــز مســحاً للقــوى العاملــة

العدد: 9411

الأحد: 25-8-2019

 أكد المهندس فراس محلا مدير إحصاء اللاذقية المباشرة بتنفيذ مسح لقوة العمل في محافظة اللاذقية لعام 2019 وقال م. محلا بأن هذا المسح يشمل عينة مؤلفة من 720 أسرة موزعة على مختلف مناطق المحافظة ويهدف إلى توفير قاعدة بيانات عن سوق العمل لمساعدة المخططين والباحثين والمهتمين بخصائص القوى العاملة واتجاهات تطورها لافتاً إلى أن استمارة البحث التي يتضمنها المسح تشمل بيانات تعريفية عن الأسرة مع بيانات ديمغرافية عامة لكل أفرادها والحالة التعليمية لكل منهم مع معلومات عن عدد المشتغلين والعاطلين عن العمل في كل أسرة شملها البحث .
وبين م. محلا بأن هذا المسح يقع ضمن سلسلة المسوحات الميدانية التي يجريها المكتب المركزي للإحصاء والتي تم في إطارها خلال شهر تموز الماضي على مستوى فرع إحصاء اللاذقية تنفيذ مسح الأسعار / مفرق/ الذي يجريه المكتب بشكل دوري وعلى مدار العام بهدف رصد أسعار السلع والخدمات التي يستهلكها القطاع الأسري والتي يقارب عددها الـ / 1750/ سلعة وخدمة وذلك من خلال جمع بيانات أسعار سلة من السلع والخدمات بهدف تركيب رقم قياسي يقيس التغير الذي يطرأ على تكاليف المعيشة لاستخدامه في التحليلات الاقتصادية والاجتماعية وتحديد سياسة الدولة تجاه مراقبة الأسعار والتدخل في الأسواق لحماية المستهلك ولتحديد معدل التضخم ودراسة العلاقة ما بين الرواتب والأجور وتكاليف المعيشة.
وأضاف مدير الإحصاء بأن أعمال الفرع شملت أيضاً متابعة وتفريغ رخص ومخالفات البناء في مناطق محافظة اللاذقية والتي وصل عددها إلى 59 رخصة و5 مخالفات توزعت الرخص على المناطق بواقع 26 رخصة في منطقة اللاذقية و24 في جبلة وواحدة في القرداحة و8 في الحفة في الوقت الذي اقتصر وجود المخالفات على منطقة اللاذقية وبواقع /5/ مخالفات فقط.
ومن الأعمال الواردة على أجندة الفرع متابعة وتفريغ جداول الطاقة الكهربائية التي ترد إليها من 9 منشآت تابعة للدولة ،إضافة لمتابعة المنشآت الصناعية والخدمية التي رخصت أصولاً في المحافظة والتي وصل عددها إلى 9 منشآت صناعية و42 منشأة خدمية مع متابعة وتفريغ جداول حصر العاملين في الدولة والقطاع العام .
وكذلك تفريغ جداول الأحوال المدنية حسب ورودها في سجلات النفوس ومتابعة حركة مرفأ اللاذقية أيضاً وتفريغ ميزانيات البلديات عن عام 2018 / واردات ونفقات / وذلك حسب ورودها من البلديات حيث تشمل هذه المعلومات كافة الأمور المتعلقة بالنفقات على مستوى البلدية/رواتب وأجور عمليات استثمارية ونفقات تحويلية …/ إضافة للإيرادات المحققة على مستوى البلدية ولا سيما من النواحي المتعلقة بضريبة الدخل والحصة من ضريبة العقارات ورسوم وسائل النقل والنظافة والإعلانات وغرامات مخالفات البناء .

تصفح المزيد..
آخر الأخبار