تســويق 3250 طنــاً مــن الإقمـــاح في طــرطــوس.. الاستجابة للقانون 46 الخاص بديون الزراعي تجاوزت الـ80%

رقم العدد 9402
 الاثنين 5 آب 2019 

أكد مضر أسعد رئيس اتحاد فلاحي طرطوس وصول إجمالي كميات الأقماح التي تمّ تسويقها لصالح المؤسسة السورية للحبوب من محافظة طرطوس خلال هذا الموسم إلى 3250 طناً.
وأشار أسعد إلى أن عمليات تسويق المحصول سارت بشكل جيد دون أية عوائق تذكر ولا سيما لجهة دفع قيمة المحصول للفلاحين من قبل فروع المصرف الزراعي التعاوني في المحافظة منوهاً بالأسعار التي اعتمدت لاستلام المحصول والتي كانت جيدة وتحقق هامش ربح مقبول للفلاحين.
أما بالنسبة لمحصول التبغ قال رئيس الاتحاد بأن حالة المحصول جيدة بشكل عام وأن الفلاحين بدؤوا بقطاف المحصول الذي بدأت المؤسسة العامة للتبغ باتخاذ الإجراءات الخاصة باستلامه الذي سيتم وفقاً لذات الأسعار التي كانت معتمدة في الموسم الماضي لافتاً في هذا الجانب أن الإنتاج المتوقع من التبغ لهذا الموسم أقل من العام الماضي وإلى أن الظروف الجوية التي سادت خلال هذا الموسم أدت إلى إلحاق بعض الأضرار بالمحصول وهي الأضرار التي تم حصرها من قبل اللجان عن الأضرار التي لحقت بمحصولهم نتيجة لهذه الظروف.
وحول محصول التفاح قال أسعد بأن حالته جيدة وإن كان أقل على صعيد الكميات من الموسم الماضي داعياً إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتسويق محصول الفلاحين من المادة ولاسيما لجهة تحديد الأسعار وإمكانية استجرار جزء من كمياته عن طريق السورية للتجارة وذلك بغية منع حصول أية أزمات تسويقية له كما حصل في المواسم الماضية.
وفيما انتهت مدة العمل في القانون 46 الخاص بالديون المستحقة على الفلاحين لصالح المصرف الزراعي التعاوني والذي قدم تسهيلات كبيرة للفلاحين من جل تسوية ديونهم مع المصرف قال رئيس الاتحاد بأن نسبة الاستجابة من الفلاحين كانت جيدة جداً و تجاوزت الـ80% مشيراً إلى أن الإجراءات القانونية ستتخذ بحق كل من تخلف عن تسوية وضع ديونه مع المصرف وفق أحكام هذا القانون.
أما بالنسبة للإقبال على إنشاء البيوت البلاستيكية في المحافظة بعد صدور قرار مجلس إدارة المصرف الزراعي التعاوني القاضي بإعادة تمويل غايات إنشاء هذه البيوت فقال رئيس الاتحاد بأنه ملحوظ وجيد لافتاً إلى زيادة أعداد البيوت البلاستيكية التي تمت إقامتها بالاستفادة من القروض الممنوحة من المصرف الزراعي التعاوني الذي كان قد فتح المجال لإعادة معظم الغايات التي كان يمنحها سابقاً وذلك ضمن خططه التسويقية الجديدة والهادفة إلى دعم عملية الإنتاج الزراعي بمختلف مجالاتها الحيوانية والنباتية. وفيما أشار رئيس الاتحاد إلى الحالة الجيدة لمحصول الحمضيات فقد دعا أيضاً إلى العمل لتسويق المحصول منذ الآن وعدم الانتظار لحين بدء القطاف وذلك منعاً لحصول الاختناقات التسويقية التي تحصل في كل موسم والتي طالما ألحقت الأضرار والخسائر بالفلاحين.
وفي الوقت الذي تعتبر فيه الفترة الحالية هي فترة إنتاج الخضار قال رئيس الاتحاد بأن موسم العام الحالي كان جيداً في بداياته أما الآن فإن حالة معظم هذه المواد من الناحية السعرية لا ترتقي إلى مستوى حدود تحقيق هامش ربح معقول للفلاح إن لم نقل إنها تباع دون حدود التكلفة في بعض الأحيان ولبعض الأنواع لاحظاً حدوداً مقبولة لأسعار البندورة حالياً.

نعمان أصلان

 

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار