14 جمعيـــة أهـــلية لإدارة مياه ســـدود الـــري

العدد: 9395

25-7-2019

تطبيقاً لمبدأ التشاركية بين مديرية الموارد المائية والمزارعين تمّ إحداث جمعيات مستخدمي المياه، وهي تنظيمات تعاونية أهلية غير حكومية الانتساب إليها إلزامي للمنتفعين، وتُدار بواسطة أعضائها من أجل منفعتهم لتحقيق إدارة أفضل للمياه.
وأوضح المهندس نبيل حسن مدير الموارد المائية في اللاذقية مهمة المديرية بما يلي: ضمان تنظيم مشاركة مستخدمي المياه في إدارتها وصيانتها بما يحقق عدالة توزيع المياه بين جميع المستخدمين وفقاً للاحتياجات، والمساهمة في التواصل بين المزارعين والجهات المعنية من أجل تخفيف أزمة المياه وإدارة وحماية المياه الجوفية، وحماية مصالح أعضاء جمعيات مستخدمي المياه، وتبادل الخبرات بين الجمعيات والفلاحين في إدارة واستثمار الموارد المائية.
وأشار م. حسن إلى أن هناك مجموعة من المزايا والإعفاءات التي تقدمها الدولة بموجب قانون التشريع المائي يفرض دعم الجمعية لتحقيق أهدافها ونجاحها عن طريق تقديم الخبرات الفنية اللازمة لتحسين كفاءة واستثمار المصادر المائية وتقديم التسهيلات الإدارية والفنية لتنظيم أنشطة الجمعية بمختلف أشكالها وتهيئة السبل اللازمة للانتقال إلى الري الحديث وتسهيل إجراءات منح القروض للجمعيات وتصميم شبكات الري وتقديم المساعدة في التنفيذ.
وبيّن أنه تمّ تشكيل (14) جمعية لمستخدمي المياه في عدد من المناطق موزعة وفق ما يلي: الغنيمية، بخضرمو، بعمرين، رويسة الحرش، جورة المراب، تل جلال، كرم المعصرة، نسمة جبل، عرب الملك، بيت القوزي، السنسال، الزهيريات الغربية، الدفلة.
وتتم حالياً الاستفادة من مياه سدة الدفلة (منطقة البسيط) في موسم السقاية لهذا العام من قبل جمعية مستخدمي المياه لإرواء عقاراتهم.

بشار حمود

تصفح المزيد..
آخر الأخبار