80 % نسبة الإنجاز في سد برادون و 50% في فاقي حسن والعمل متواصل

العدد: 9394

الأربعاء: 24-7-2019

رغم كل الصعوبات التي تعترض العمل في سدي برادون وفاقي حسن إلا أن الإرادة فاقت تلك الصعوبات والعمل مستمر لإنجاز ما تبقى من أعمال ووضع السدين في الخدمة، إلى أين وصل العمل في سدي برادون وفاقي حسن وما هي نسب التنفيذ والإنجاز؟
المهندس نبيل حسن مدير الموارد المائية يوضح ذلك بالقول: يتم استكمال تنفيذ مشروع سد برادون بموجب العقد المبرم مع مؤسسة الإسكان العسكرية وذلك بعد تحرير المنطقة من قبل بواسل الجيش العربي السوري بعد أن كان العمل متوقفاً في المشروع منذ شهر حزيران2012، ويعتبر سد برادون ثاني أكبر سد في محافظة اللاذقية ويقع على الروافد العليا لنهر الكبير الشمالي شمال شرق مدينة اللاذقية ويبعد عنها مسافة (50) كم ويهدف المشروع إلى تنظيم جريان نهر الكبير الشمالي وتخزين كمية (140) مليون متر مكعب بالإضافة إلى تأمين مياه الشرب للتجمعات السكانية القريبة منه وتغذية بحيرة سد 16 تشرين بالمياه خلال فترات الجفاف وإرواء مساحة من الأراضي الزراعية تقدر بحوالي (7500) هكتار والعمل على توليد الطاقة الكهربائية.
ويتكون المشروع من جسم السد, السدة التحويلية, منشأة نفق التحويل, منشأة مأخذ الري ومنشأة المفيض بالإضافة إلى الطرق ومبنى الاستثمار، أما بالنسبة للأعمال المنفذة في المشروع فقد تمّ الانتهاء من أعمال السدة التحويلية ومنشأة نفق التحويل ومبنى الاستثمار والمفيض والطرق.
وسد برادون سد ركامي مؤلف من نواة غضارية وفلاتر رملية طبيعية ومواشير من البلاست إضافة لإكساء حجري للوجهين الأمامي والخلفي ويبلغ طول السد عند القمة (806) م وعرض قمة السد (12) م أما ارتفاع السد فيبلغ (6205) م وبالنسبة لبحيرة التخزين في سد برادون فتبلغ مساحتها (503) كم2 وطولها (8) كم أما حجم التخزين الطبيعي فيصل إلى (140) مليون م3
* منشأة نفق التحويل: تتألف من قناة تحويل بطول إجمالي (1495) م مدخلها قناة ترابية بشكل شبه منحرف ومن نفق مقطعة بشكل نعل فرس بطول (570) م، وقناة مخرج ترابية مكشوفة.
* المفيض الجانبي: وهو عبارة عن قناة مكشوفة تقع على الكتف الأيمن لجسم السد بطول إجمالي (800) م.
* منشأة برج مأخذ الري: عبارة عن منشأة برجيه من البيتون المسلح مجهزة ببوابات تحكم معدنية لتمرير الغزارة المطلوبة للري وتغذية مجرى النهر من خلال أنبوب مصنوع من الفيبر كلاس قطر (1800) مم بطول (390) م ويتوضع ضمن نفق التحويل ويرتبط برج مأخذ الري مع قمة السد بجسرٍ معدني يبلغ طوله (108)م وعرضه (305)م.

* مبنى الاستثمار: يقع مبنى الاستثمار على الكتف الأيسر لجسم السد مؤلف من طابقين بمساحة (1100)م2.
* الطرق الاستثمارية: يبلغ طول الطرق الاستثمارية الإجمالي (1105) كم لتخديم جسم السد مع المنشآت التابعة وتخديم القرى والتجمعات السكانية بدلاً من الطرق المغمورة في بحيرة السد.
أما عن الأعمال التي يتم تنفيذها حالياً:
قامت مديرية الموارد المائية بتحضير المقالع وتسليمها للجهة المنفذة لاستكمال أعمال الردم حيث تم صدور قرار الاستملاك رقم /36/ تاريخ 7/1/2019 وتم نشر جداول التخمين البدائي لتقديم الاعتراضات من قبل المواطنين، كما تقوم شركة الدراسات المائية بمواكبة الأعمال التنفيذية من قبل الإدارة والجهة المنفذة بموجب العقد المبرم معها كما قامت الجهة المنفذة بتجهيز القاعدة الإنتاجية حيث تمّ تجهيز (المخبر والسرد المعدني اللازم لفرز مواد المقالع) وتأهيل الرافعة البرجية للبرج ويتم تأهيل الكسارة لإنتاج الفلتر ويتم حالياً استكمال تنفيذ أعمال ردم البلاست اعتباراً من المنسوب (155.5) ويتم التحضير لاستكمال الأعمال البيتونية لبرج الري هذا وتبلغ نسبة الإنجاز العامة للمشروع 81%.
سد فاقي حسن
أما بالنسبة لمشروع سد فاقي حسن فيتم تنفيذه بموجب العقد المبرم مع مؤسسة الإسكان العسكرية ويقع المشروع شمال غرب مدينة اللاذقية ويبعد مسافة (55) كم عنها يهدف المشروع لتخزين (1.776) مليون م3 وذلك بغية تأمين مياه الشرب للتجمعات السكانية الواقعة بمحيطه وإرواء مساحة (300) هكتار، وسد فاقي حسن سد ركامي مؤلف من نواة غضارية (جزء مركزي) وفلاتر ذات طبقتين متجاورتين وأكتاف صخرية يبلغ طول جسم السد (210) م وارتفاعه (53.70) م وعرضه (10) م، أما منسوب قمة السد فيبلغ (150.70) م ويبلغ طول البحيرة (1.2 كم) ومساحتها (116740) م2 ويصل حجم التخزين الأعظمي إلى (1.776) مليون م3، أما منسوب التخزين الطبيعي فيصل إلى (147.5) م.
المنشآت التابعة للسد
* منشأة التحويل المرحلة الأولى: وتتألف من قناة تحويل منفذه في الضفة اليسرى للنهر بعرض (3) م وطول إجمالي للقناة (420) م.
* المفيض القمعي: ويتألف من قناة دخول بيتونية مكشوفة بطول (33) م قناة صندوقية بين قناة الدخول والبرج ويبلغ طولها (68) م وعرضها (306) م وارتفاعها (405) م.
* منشأة المفيض البرجي بارتفاع (4905) م وقطر القمع (8) م ويتم ربط المفيض القمعي مع قمة السد عبر جسر معدني بطول (23) م وعرض (2.6) م ويصل منسوب عتبة المفيض البرجي (14705) م.
* القناة الصندوقية يبلغ طولها (140) م ومقطع عرضي (306) م وارتفاع (405) م.
* مأخذ الري وهو عبارة عن منشأة مختلطة (بيتونية ومعدنية) تقع على الضفة اليمنى للنهر الهدف منها جر المياه من البحيرة وتخترق القناة الصندوقية الثانية لمنشأة قناة التحويل المرحلة الثانية وتستمر معلقة على الجدار اليساري للقناة الصندوقية حتى حجرة الصمامات.
* المبنى الإداري: ويقع المبنى الإداري على الكتف الأيمن لجسم السد وهو مؤلف من طابق واحد وبمساحة (60) م2.
* طرق الخدمة والموقع: إن الغاية من تنفيذ هذه الطرق التي يبلغ طولها (1.188) كم تخدم جسم السد مع المنشآت الملحقة ويبلغ عدد الطرق في المشروع ثلاثة طرق وتبلغ الكلفة التقديرية للمشروع (6.588) مليارات ليرة وتبلغ نسبة الإنجاز العامة 50%.
الأعمال التي يتم إنجازها حالياً
أعمال الحفريات لمنشآت السد تمّ الانتهاء منها ويتم تنفيذ حفريات الأكتاف للسد بنسبة 70% ، كما تمّ تنفيذ السدة التحويلية وتمت المباشرة بأعمال الردم الغضاري والفلاتر ويتم تنفيذ الردم الصخري للوجه الأمامي والخلفي للسد وفيما يخص أعمال الحقن يتم حالياً تنفيذ بلاطات الحقن للسد مع تنفيذ أعمال الحقن لجسم السد، كما تم الانتهاء من أعمال ساترة الحقن ويتم استكمال تنفيذ الأعمال البيتونية للقناة الصندوقية للمفرغ السفلي ولمنشأة المفيض القمعي مع أعمال عزل البيتون.

 ربا صقر- حليم قاسم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار