الكميات المنتجة حالياً لا تقل عن 300 ألف م3 يومياً .. م. حسن إجراءات لدعم مياه شرب اللاذقية وزيادة كمياتها

العـــــدد 9392

الإثنـــــين 22 تموز 2019

 

أكد المهندس نبيل حسن مدير الموارد المائية باللاذقية اتخاذ جملة من الإجراءات التي تم تنفيذها من أجل تحسين أداء المضخات على خطي الجر الثالث والرابع لمحطة ضخ مياه الشرب باللاذقية وفي مجموعة الضج والتصفية لنبع السن وذلك بهدف زيادة كمية المياه المنتجة بشكل ملحوظ وتحسين مستوى خدمات مياه الشرب المقدمة للمواطنين.
وفيما أشار م. حسن في تصريح له إلى أن خطا الجر الثالث والرابع يتغذيان بالراحة من خلال خزان تجميعي تصل سعته إلى 5000 م3 على المنسوب 95 م ويتغذى من محطة الضح الجديدة عبر خط وقع معدني قطر 1200 مم وطول 950 م بواسطة 6 مضخات مشطورة أفقياً والتي تتغذى من محطة التصفية بطريقة السحب السالب فقد بيّن أنه وبعد دراسة واختبار بارامترات المضخات والوقوف على الإجراءات اللازمة لتحسين أدائها ولرفع كمية المياه المنتجة بما لا يقل عن 25 ألف م2 يومياً، فلابد من اتخاذ العديد من الإجراءات والتي تسهم في تحقيق هذا الهدف والتي تشمل من مجال جودة التيار الكهربائي المغذي للمحطة معالجة انخفاض تردد التيار وهو الأمر الذي تم من أجله عقد اجتماع مع ممثل وزارة الكهرباء – المؤسسة العامة لنقل الكهرباء بتاريخ 3/5/2019 في محطة السن وذلك من أجل تحسين واقع انخفاض تردد الشبكة العامة الذي يسبب انخفاضاً في كمية المياه المنتجة تعادل كميته 25 ألف متر مكعب يومياً.
وأضاف م. حسن بأنه تم أيضاً وبغية رفع موثوقية التيار الكهربائي إعداد اضبارتين فنيتين في جامعة تشرين من أجل رفع عامل الاستطاعة من خلال تركيب منظومة لتوليد الاستطاعة الردية وكذلك لتحسين واقع التجهيزات المستخدمة لتوزيع التيار الكهربائي في المحطة على محولات 20/6003 ك. ف.
أما فيما يتعلق بالإجراءات الفنية المتخذة على منظومة الضخ فقال مدير فرع الموارد المائية بأنه تم وبعد دراسة منظومة الضخ وبعد الأخذ بعين الاعتبار عمر المضخات وظروف التشغيل المستمر لها إجراء تعديلات وتحسينات لمقاييس ومواصفات مكونات النظام لاسيما مكعبات المضخات لتحسين مردودها والذي من المتوقع أن يرفع كمية المياه المنتجة بما لا يقل عن 25ألف م3 يومياً.
وأضاف م. حسن أنه تم القيام وبالتوازي مع هذه الإجراءات التواصل مع المنظمات الدولية من أجل تبديل المضخات بأخرى ذات مواصفات تلبي تعويض بعض النقص في كمية المياه المنتجة إلى جانب القيام بتجهيز محركين احتياطيين على خط دفع محطة شرب اللاذقية من أجل رفع موثوقية الضخ عند حدوث أعطال طارئة إلى جانب تأمين القطع التبديلية اللازمة للقيام بأعمال الصيانة الدورية والوقائية والطارئة وإجراء الإصلاحات على الأعطال التي تحدث بالسرعة القصوى.
وحول الإجراءات المتخذ لدعم مياه الشرب في اللاذقية وطرطوس أشار مدير فرع الموارد المائية باللاذقية إلى اتخاذ جملة من الإجراءات التي تصب في إطار تحقيق هذا الهدف والتي شملت تنفيذ خزان تجميع جديد بسعة 6000م2 على المنسوب 158 م في قرفيص من أجل دعم مدينة اللاذقية بـ 73 ألف م3 يومياً، وذلك بالتوازي مع العمل حالياً من قبل الشركة العامة للدراسات الهندسية لتدقيق إضبارة فنية كاملة لإنشاء محطة ضخ كاملة على المفتاح مكونة من 3 مضخات تؤمن 73 ألف م3 يومياً لمياه شرب اللاذقية ومضختين تؤمنان 43 ألف م3 يومياً لمياه شرب طرطوس علماً بأنه تم إدراج اعتمادات تنفيذ المحطة ضمن خطة 2020.
وختم م. حسن بالإشارة إلى وجود بعض الصعوبات التي تعترض تنفيذ إجراءات سريعة لتحسين أداء المضخات مبيناً بأن هذه الصعوبات تكمن من ظروف الوطن والحصار الاقتصادي الذي يمنع التواصل مع الشركات المصنعة لمكونات نظام الضخ إلا من خلال المنظمات الدولية وكون تصميم محطة التصفية الجديدة من حيث المناسيب وكمية المياه المنتجة بعد التصفية محدودة ولا تسمح برفع غزارة المضخات المقترح استبدالها بحرية مضيفاً إلى ذلك كون المضخات مربوطة على خط دفع واحد وهو الأمر الذي يسمح بإجراء تبديل أو تعديل على مضخة واحدة وإنما يجب أن يتم التبديل أو التعديل على كل المضخات وذلك لأسباب فنية تتعلق بنظام عمل المضخات على التوازي.
وأشار مدير الموارد المائية في ختام حديثه إلى أن كمية المياه المنتجة لمحطات مياه شرب اللاذقية لا تقل عن 300 ألف م3 يومياً.

نعمان أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار