أحوال طرقات صافيتا والعقود المتأخرة عن حلّ مشــــكلاتها

العدد: 9284

4-2-2019

 

من خلال المتابعة والتدقيق تمّ جمع المعلومات لرصد حالة الطرق والمشاريع المجمدة منذ سنوات فيما يخص مشاريع الطرق في مدينة صافيتا مع الأخذ بآراء بعض أهالي المدينة.
تضم صافيتا طريقين أساسيين هما الكورنيش الجنوبي الممتد من الجمعية السكنية مروراً بحي الشيحانية إلى دوار الرئيس بطول 2.5 كم تقريباً، والكورنيش الشمالي الممتد من جهة الكورنيش الشمالي القائم مروراً بحي بيت العكيزة وعين المبيض حتى الفرن الآلي بطول 3.5 كم تقريباً.
وهناك مشاكل كثيرة عمرها سنوات تحول دون تنفيذ المشاريع المنتظرة بما يخص هذان الطريقين الأساسيين كما هو الحال القائم منذ عشر سنوات بالنسبة للكورنيش الجنوبي الذي تم التعاقد على إكمال تنفيذه منذ ذلك الحين لكن الإشكالات إلى الآن في الدراسة، والمشروع متوقف حتى تاريخه وهو منظور أمام الجهاز المركزي للرقابة والتفتيش.
وبما يخص الكورنيش الشمالي فقد تم التعاقد مع شركة الدراسات لإعداد الدراسة المطلوبة وهو حتى الآن في عهدة شركة الدراسات لتفرج عنه بعد كل هذا الزمن.

وبالعودة لموضوع طريق الكورنيش الجنوبي ومدى أهميته القصوى في حل العديد من الأزمات كان لبعض من أهالي مدينة صافيتا بعض الآراء مع تحفظ البعض عن ذكر اسمه، السيد ماجد جبور و هو صاحب محل في نفس الحي المهمل إنشاء المشروع فيه قال: إن هذا الطريق قد تم شقه في عام 1980 تقريباً وهو لا يزال على وضعه الحالي للآن ولم تتم تكملته مع العلم أنه داخل ضمن المخطط التنظيمي وهو طريق من المفروض أن يكون رئيسياً حيث أن تنفيذه يحل الكثير من حالات الاختناق المروري والضغط عن المدينة كمثال الآليات الكبيرة الآتية إلى صافيتا من جهة الجنوب فبدل أن تسلك طرقات صافيتا الضيقة يمكنها من خلال هذا الطريق ان تسلكه براحة تامة ومختصرة و للعلم فإن عرض الطريق يتجاوز في بعض امتداده الخمسة عشر متراً.
وهذا ينطبق على ما قاله المواطن غدير زريبة وهو شرطي مرور وقال: لدي ولدى الكثيرين من سكان مدينة صافيتا فكرة أو تصور بأن يتم شق طريق مختصر من دوار السيد الرئيس (مدخل صافيتا الجنوبي) باتجاه الدريكيش ومشتى الحلو ما يهدف لعدم الدخول في المدينة وبالتالي يخفف من الضغط وحالة الاختناق المروري على المدينة من أولها لآخرها مروراً بساحة الدريكيش التي لا تتحمل مرور الآليات الكبيرة.
وما علمناه أيضاً بأن هناك مشروع مدروس ومتعاقد عليه من قبل مجلس مدينة صافيتا مع الشركة العامة للطرق بقيمة مئة مليون ليرة سورية وهو بانتظار تحسن الأحوال الجوية للمباشرة بتنفيذه على أرض الواقع، كما علمت (الوحدة) بأن هناك شبكة طرق شمال الكورنيش الشمالي يبدأ من مدرسة عفيف نصر وتفرعاته حتى حارة بيت رهجة بقيمة 14 مليون ليرة سورية وهو بانتظار التمويل اللازم من المحافظة.

يوسف صمودي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار