نشاطات الفريق الشبابي الطبيّ المجتمعي «سيروم» الأول في سورية

العــدد: 9283
الأحد: 3-2-2019

فريق (سيروم) الطبّي المجتمعي هو أول فريق شبابي طبيّ نوعي فاعل مجتمعياً تأسس عام 2016ضمن جمعية (صناع السلام) في اللاذقية بناءً على قيم المواطنة، والمشاركة المجتمعية الفاعلة، لإلقاء الضوء على أهداف هذه الجمعية ورؤية الفريق الشبابي وأهم المشاريع الحالية يحدثنا المتطوع علي سبّور يقول: إنّ رؤية فريق سيروم الأساسية هي المساهمة في بناء شباب طبيّ فاعل لرفع الوعي الصحيّ المجتمعي، وذلك من خلال تمكين المتطوعين عبر جلسات وورشات تكسبهم الأدوات اللازمة للقيام بنشاطات على الأرض، والتي بدورها تصبّ في أهداف الفريق ويضيف : بدأ الفريق الشبابي أول نشاطاته بحملة (للاستخدام الخاطئ للأدوية)، والتي أقام فيها عرضاً مسرحياً بعنوان (أبقراط) تلاها حملة مناهضة (الاكتئاب)، بالإضافة إلى الأنشطة الترفيهية للأطفال المصابين بالتلاسيميا والسكري والأورام.
كما شارك الفريق بتنظيم مؤتمر السكري السنوي، الذي أقيم في اللاذقية في عام 2017، ومن أبرز فعالياته نشاط تشبيكي مع جامعة الشام الخاصة.

استهدف فيه الفريق الأطفال المرضى في مشفى تشرين الجامعي، لذلك نشاط (طبيبيّ)، الذي تضمن فحوصاً طبيّة للأطفال، وأنشطة ترفيهية وتنموية، وكان جزءاً من حملة (متصلون بسلام) السنوية، التي تقيمها جمعية صناع السلام، أيضاً تمّ فتح باب التطوع في نهاية العام الماضي حيث انتسب /87/ متطوعاً جديداً.
أقام معهم الفريق (ملتقى سيروم التطوعي الأول بتعريف المشاركين عن رؤيته وأهدافه واستراتيجيات عمله مع تنفيذ أربع ورشات عمل حول مفاهيم الثقة والحوار والمواطنة، وبناء التدخلات المجتمعية ربطاً مع الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة (صحة ورفاه أفضل) SDG3، وكان الملتقى غنياً جداً بمشاركات المتطوعين من الفئات الطبية كافة.
وحول أهم المشاريع الحالية بيّن المتطوع علي أن مشروع (بالجوار) هو مشروع ممول من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والذي يتضمن مسحاً للاحتياج، وأنشطة التثقيف الصحيّ للنساء والأطفال المهجرين، حيث نفّذ الفريق عدداً من الأنشطة ضمن المشروع الذي لا يزال قيد التنفيذ حالياً.
أمّا بالنسبة للإحصائيات فقد وصل عدد الأنشطة التي قام بها إلى 38نشاطاً عبر ستة فرق عمل ومشاركة 157متطوعاً، شملت 1243مستفيداً من أنشطة الفريق.

مريم صالحة

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار