“الكشف المبكر عن سرطان الثدي” ضمن ندوة طبية في مشفى الباسل بالقرداحة

الوحدة :27-10-2024

أقام مشفى الباسل بالقرداحة ندوة طبية بعنوان “الكشف المبكر عن سرطان الثدي” أعدتها الطبيبة المقيمة نور حيدر بإشراف أخصائي التوليد والنسائية الدكتور محمد علي.

قدمت الدكتورة في بداية الندوة لمحة عن  انتشار سرطان الثدي بالعالم وخطورته، والذي يعتبر السبب الأول للوفاة عند النساء اللواتي تبلغ أعمارهن أكثر من ٥٠ سنة، كما أشارت خلال شرحها إلى الأعراض والعلامات الموحية للمرض مع عوامل الخطورة، وبينت الوسائل التشخيصية بدءاً من اختبار الجينات الوراثي مروراً بالإيكو والخزعة الدقيقة والكلية إلى التصوير المغناطيسي، الذي يعتبر إجراء تكميلياً في الحالات المثبتة والمعالجة لتحديد مدى الآفة وقبل الجراحة.

كما أكدت على التصنيف الشعاعي لتحديد الدرجة وأهمية إجراء الخزعة، فيما لفتت إلى أن التدبير العلاجي يكون جراحياً باستئصال ثدي كامل، مع تجريف العقد اللمفية أو جزئياً وذلك حسب نوع السرطان مع العلاج الكيماوي والشعاعي.

فيما تحدثت حول الإجراءات الوقائية، مشيرة إلى أنها  تتضمن مانعات الحمل الفموية أو التاموكسيفين عند السيدات إيجابيات BRCA، كذلك استئصال الثديين والمبيضين ضمن العائلات المصابة، لأنه يخفف الإصابة بسرطان الثدي بنسبة ٩٥ إلى ١٠٠٪ مع متابعة نمط حياة صحي وممارسة الرياضة وتخفيض الوزن وعدم التدخين مع تغذية جيدة لتقوية المناعة.

حضر الندوة الدكتورة نظلة الشبطلي مسؤولة التأهيل والتدريب في المشفى والسيدة دعد يوسف رئيسة التمريض العام وعدد من المهتمين.

 

سناء ديب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار