لأول مرة أكواخ خشبية وفندق في مسبح أوغاريت لتنشيط السياحة منخفضة التكاليف

الوحدة 26-10-2024

يعد الموسم السياحي لصيف 2024 من المواسم الجيدة التي أعادت للسياحة انتعاشها في محافظة اللاذقية، وكان من الملاحظ في هذا الموسم الإقبال على السياحة منخفضة التكاليف، فكيف تم دعم هذه السياحة؟ وما الإجراءات التي اتخذت لتنشيطها وجعلها فاعلة مستقبلاً؟!
مدير سياحة اللاذقية المهندس فادي نظام ذكر أنه في إطار تدخل الدولة الإيجابي لدعم السياحة منخفضة التكاليف (السياحة الشعبية)، والتي تلقى إقبالاً كبيراً وطلباً متزايداً، تم افتتاح مشاريع استثمارية جديدة منها افتتاح 21 جناحاً فندقيٱ في لابلاج بوادي قنديل مساحة كل جناح من 35 – 50 م٢ ويتسع إلى 4 – 6 أشخاص. أيضاً كان هناك توسيع لشاطئ الخليج الذهبي بحميميم المشابه للابلاج وادي قنديل، حيث تم إضافة 17 شاليه، وتم افتتاحه بشكل تجريبي هذا العام، علماً بأنه سيتم افتتاحه رسمياً العام القادم.
ومن ضمن المشاريع أيضاً للنهوض بواقع السياحة في المحافظة، مشروع سياحة منخفضة التكاليف (شعبية) ضمن مدينة اللاذقية، حيث تم الاتفاق مع مجلس مدينة اللاذقية لإنشاء سياحة شعبية ضمن مدينة اللاذقية على محور سياحي هام، تتضمن لأول مرة أكواخاً خشبية وفندقاً في أوغاريت (مسبح نقابة المعلمين سابقاً)، وهذه السياحة ستخدم أغلب أفراد المجتمع، وستكون أسعارها مدروسة ومحددة من قبل وزارة السياحة، وسيتم إنجاز هذا المشروع على مرحلتين: الأولى ستكون للشاطئ والخدمات والأكواخ الخشبية، والعام التالي سيكون للأجنحة الفندقية.
وأضاف م. نظام أنه من خلال دور وزارة السياحة في الحفاظ على المهن التراثية من الاندثار أيضاً تم التوافق مع مجلس المدينة لإقامة سوق دائم للمهن التراثية في حديقة البطرني، سيكون الأول من نوعه وسيحتوي السوق على مركز تدريبي كي يتم نقل المهنة من أصحابها (أصحاب الكار) إلى أولادهم ومعارفهم ومن يرغب في التعلم. وتكمن أهمية هذا السوق في أنه سيحافظ على تراثنا المادي واللامادي الذي نعتز به ويمنعه من الاندثار، ونوه م. نظام إلى الأنشطة الشبابية التي تساهم في تحقيق الجذب السياحي، ومنها سكاي باك مشقيتا – تل فريك كسب الذي شمل نقطة جذب مهمة جداً في الموسم السياحي لهذا الصيف، أيضاً هناك أنشطة جذب هامة يتم العمل عليها منها مشروع زيب لاين على طريق الحفة – صلنفة، مشروع سكاي باك وادي الملوك – مشاريع سياحة بيئية في صلنفة وريف القرداحة.
كما تم العمل مع الأمانة السورية للتنمية لتفعيل مسار سياحي تنموي بمنطقة الفاخورة – جبل الأربعين – قلعة المهالبة كون هذه المنطقة تتمتع بطبيعة ساحرة وجميلة ويجب العمل على تنشيطها سياحياً.
وعن الصعوبات التي تواجهها السياحة في محافظة اللاذقية أفاد م. نظام أن الصعوبات هي ما يعاني منه المجتمع ككل، والتي سببها الحصار الاقتصادي وفي مقدمتها (المحروقات – التضخم – غلاء التشغيل).

هنادي عيسى

تصفح المزيد..
آخر الأخبار