أبناءُ “اقرأ” السوريين يتحدُّون العربَ قراءةً

الوحدة: ٢٥-١٠-٢٠٢٤
أطفالنا أبناء الحرب لم يصرفهم دويّ القذائف وأزيز الرصاص عن شغف القراءة وحبّ المطالعة، فبعد خمسة مواسم من مسابقة تحدي القراءة العربي لم تشارك بها سورية دعيت للمشاركة في المواسم السادس والسابع والثامن، لتنال المركز الأول في الموسم السادس، والمركز الثاني(خجلاً) في الموسم السابع، والمركز الأول في الموسم الثامن الحالي، حيث فاز الطالب حاتم التركاوي بلقب بطل تحدي القراءة العربي الذي تقيمه دولة الإمارات ‏العربية المتحدة بنسخته الثامنة هذا العام، مشاركة مع كادي الخثمعي من المملكة ‏العربية السعودية وسلسبيل صوالحة من فلسطين، بعد تعادل الأصوات التي حصلوا ‏عليها في نسبة تصويت الجمهور وحصولهم على المركز الأول.
كما فاز منسق مدارس المتفوقين في وزارة التربية ربيع أحمد بلقب المشرف المتميز.
فمع مشاركة ‏أكثر من ٢٨ مليون طالب وطالبة من مدارس ٥٠ دولة إنجاز سوري جديد يحمل رسالةً للعالم أجمع أننا هنا أبناء الحياة وبناة الحضارة ونسغ الثقافة، وأن اللغة العربية انتماؤنا وهويتنا.. وأطفالنا فخر صناعتنا، نباهي بهم العالم، ونتحدى معهم المستحيل.. بحضور آسر وثقة مفعمة وبديهة حاضرة وتفاعل وحوار وإصرار على التفوق والتميز والإبداع..
أمّي وطني ومَلاذي وقوتَ أحلامي وآمالي.. هكذا وصف الطفل حاتم التركاوي أمه في كلمة مؤثرة تعبّر عن عظمة الأمومة على مسرح تحدي القراءة العربي الذي انتزع فيه لقب بطل التحدي الأول ليضيف إلى إنجاز الطفلة شام البكور قبل عامين إنجازاً جديداً يستحق الفخر والاعتزاز والتباهي وأطيب المباركات.
أبناء أمّة اقرأ مازالوا يقرأون ويتحدّون ويحصدون المراتب الأولى ليثبتوا للعالم أن لا تحديات ولا صعوبات تُلهيهم عن حَرفهم الأول وأبجديتهم الأمّ.
تجدر الإشارة أن تحدي القراءة العربي الذي تنظمه مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم ‏العالمية يهدف إلى ترسيخ ثقافة القراءة باللغة العربية، وتطوير آليات الاستيعاب والتعبير ‏عن الذات بلغة عربية سليمة، وإثراء المحتوى المعرفي المتوفر باللغة العربية وتعزيز ‏مكانتها لغة للفكر والعلم والبحث والإبداع.‏
ريم جبيلي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار