مشاركة سورية في المؤتمر الدولي للجمعية الأوروبية لأسماك القرش وحماية الأنظمة البيئية البحرية

الوحدة:24-10-2024 

شارك الأستاذ الدكتور أديب سعد مدير البحث العلمي والنشر في جامعة المنارة ورئيس الجمعية السورية لحماية البيئة المائية، كمتحدث رئيس في المؤتمر الدولي للجمعية الأوروبية لأسماك القرش وحماية الأنظمة البيئية البحرية.
وتضمنت المشاركة عدة محاور هي: تقديم عرض لما تم التوصل إليه من نتائج البحث العلمي في سورية في علم الأحياء البحرية، وخاصة الأسماك الغضروفية أي أسماك القرش والشفانين خلال الثلاثين سنة الأخيرة.
المحور الثاني حول مجالات التعاون العلمي مع باحثين من دول حوض البحر المتوسط في عدة مشاريع بحثية مدعومة من هيئات علمية دولية وإقليمية.
أما المحور الثالث فقد تحدث عن الصعوبات والعراقيل التي تعترض الباحثين السوريين، وسبل تقديم الدعم في مختلف المجالات.
كما تم استعراض إمكانية مشاركة باحثين سوريين في عدة مشاريع بحثية إقليمية ودولية ممولة من قبل منظمات علمية تابعة للأمم المتحدة أو للاتحاد الأوروبي، أو جامعات ومؤسسات علمية عريقة تخصص في ميزانيتها مبالغ مالية لدعم البحوث العلمية المشتركة بين باحثين من دول متقدمة مع باحثين من دول نامية.
هذا ولقيت هذه المداخلات صدى إيجابياً للنتائج الجيدة التي حصلت خلال العقود الثلاثة الأخيرة، كما لاقت تشجيعاً من المشاركين للتعاون مع باحثين سوريين باختصاصات مختلفة في مجال علوم البيئة البحرية والتنوع البيولوجي، وتحقيق التنمية المستدامة وكيفية الاستفادة من الاقتصاد الأزرق أي الموارد الاقتصادية من مصادر بحرية، وعلاقة الأحياء البحرية وخاصة المهاجرة منها بصحة المجتمع.

هلال لالا

تصفح المزيد..
آخر الأخبار